2024-04-25 - الخميس
اختتام المؤتمر الدولي الثالث لكلية التمريض في جامعة فيلادلفيا nayrouz 4.9% ارتفاع الفاتورة النفطية للمملكة nayrouz عاجل ...إصابة 11 عسكريا إسرائيليا في معارك غزة nayrouz بحث التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين عمّان والزرقاء nayrouz تكريم الفائزين بالنسخة الأولى من مسابقة "محاربو السايبر" للمدارس nayrouz جلسة تشاورية لبحث الفرص الاستثمارية بقطاع الصناعات الكيماوية nayrouz رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من رابطة الفنانين التشكيليين والتقدم الأكاديمي التربوي..صور nayrouz من الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (امفنت) بمناسبة أسبوع التحصين العالمي 2024 nayrouz العموش يرعى فعاليات الإحتفال بذوي الإحتياجات الخاصة. nayrouz الذكرى الثلاثون لوفاة الملكة زين الشرف nayrouz ندوة بعنوان " التجربة الأردنية في حماية الملكية الفكرية" في المكتبة الوطنية...صور nayrouz قرار بتوقيف محكوم "غَسل أموال ٍ " اختلسها قيمتها مليون دينار nayrouz القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية...صور nayrouz "كراون بلازا" و"هوليدي إن" البحر الميت و"انتركونتينيتال" العقبة يشاركون في حملات تنظيف الشواطئ nayrouz جامعة الزرقاء تشارك في المؤتمر الدولي الخامس لعلم الأدوية والسموم nayrouz المكتبة الوطنية تشارك في إحتفالية مديرية التربية والتعليم /لواء الجيزة بمناسبة يوم الكرامة واليوبيل الفضي ...صور nayrouz شديفات يؤكد على أهمية متابعة السجلات المدرسية وتنفيذ برنامج التدخلات العلاجية . nayrouz "صيدلة الزرقاء" تتأهل للدور النهائي في مسابقة كأس فرسان علم السموم nayrouz السير للأردنيين: أبلغونا على "واتساب" عن الممارسات الخاطئة nayrouz نصراوين: حلّ مجلس النواب قد يكون منتصف تموز المقبل nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz فالح عبدالناصر الناصر الخضير في ذمة الله nayrouz كلمات بحق فقيدينا من أبناء قبيلة بني صخر" الخريشا والزهير " nayrouz علي سلمان البلوي "ابو صقر " في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي عشيرة الجلاد بوفاة نعايم ذياب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz

خلاف أوروبي بشأن خطة تحديد سقف لأسعار الغاز

{clean_title}
نيروز الإخبارية : اجتمع وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي، الخميس، لمناقشة إمكانية الحد من تداعيات أزمة الطاقة في أوروبا، لكنهم اختلفوا بشأن مقترح لتحديد سقف لأسعار الغاز اعتبره عدد منهم "مهزلة".

وكان من المفترض أن يناقش الوزراء مقترحا للمفوضية الأوروبية تم الكشف عنه قبل يومين ينص على تحديد سقف لأسعار الغاز يبلغ 275 يورو للميغاوات ساعة.

لكن العديد من الدول الأعضاء اشتكت من أن الخطة مرفقة بشروط تجعل من المستحيل الاستفادة منها.
وقالت وزيرة المناخ البولندية آنا موسكفا لدى وصولها إلى الاجتماع إن "السقف على سعر الغاز الوارد في الوثيقة لا يرضي أي بلد حاليا".

وأضافت "إنها مهزلة بالنسبة لنا بعد هذا الكم الكبير من المحادثات والمقترحات" للوصول إلى السقف المطروح للأسعار.

وانتقدت فرنسا وإسبانيا واليونان أيضا مقترح المفوضية.

وكانت خطة تحديد سقف للأسعار، التي لم تكن المفوضية متحمّسة لها في الأساس، حيّدت بضغط من بلدان مثل ألمانيا وهولندا، كانت تخشى أن تؤدي إلى تحويل إمدادات الغاز إلى أسواق مربحة أكثر مثل الأسواق الآسيوية.
رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين
المفوضية الأوروبية تحذر من نقص بإمدادات الغاز في 2023
مع ذلك، تطالب 15 دولة في الاتحاد الأوروبي على الأقل (أي أكثر من نصف بلدان التكتل) بسقف عملي لأسعار الغاز بالجملة للتعامل مع النقص في الإمدادات الذي تسببت به الحرب الروسية على أوكرانيا.

وبينما لم يحظر الاتحاد الأوروبي الغاز الروسي، إلا أن الكرملين يوقف الإمدادات ردا على العقوبات التي فرضتها بروكسل على موسكو ردا على الحرب.

وقبل الحرب، كانت إمدادات الغاز الروسية تشكل أكثر من 40 في المئة من إجمالي الغاز المستورد إلى الاتحاد الأوروبي بينما كانت ألمانيا، أكبر مصدّر في التكتل، من الدول الأكثر اعتمادا على الغاز الروسي.

والآن تراجعت نسبة هذه الإمدادات إلى أقل من 10 في المئة.

لكن مصادر بديلة، مثل الغاز الطبيعي المسال القادم من الولايات المتحدة ودول الخليج، غير قادرة على سد النقص، فيما تواجه أوروبا فواتير تدفئة باهظة لفصل الشتاء.

"تعديل" سقف الأسعار

لدى سؤالها إن كان من الممكن أن يتفق الوزراء على حزمة كاملة من إجراءات الدعم في قطاع الطاقة بما في ذلك السقف المقترح لأسعار الغاز، قالت وزيرة الطاقة البلجيكية تين فان دير سترايتن "لا أعتقد أن ذلك قابل للتحقيق اليوم".

وأقرّت مفوضة الاتحاد الأوروبي للطاقة كادري سيمسون بوجود انقسامات بشأن سقف الأسعار وأشارت إلى أن الوزراء "لديهم الحق في تعديل المحددات المختلفة".

بدوره، قال وزير الصناعة والتجارة التشيكي جوزيف سيكيلا الذي ترأس الاجتماع في ظل تولي بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي "أنا جاهز لعقد العدد اللازم من الجلسات الاستثنائية من أجل التوصل إلى اتفاق".

ولن يُطبّق السقف المقترح من المفوضية عند 275 يورو/ميغاوات ساعة إلا عندما يتم خرق هذه العتبة لأسبوعين بالنسبة للعقود الآجلة، وفقط في حال ارتفاع سعر الغاز الطبيعي المسال إلى أكثر من 58 يورو لمدة 10 أيام ضمن فترة الأسبوعين ذاتها.

وبلغ سعر الغاز المباع بالجملة في أوروبا الخميس نحو 124 يورو، بحسب مؤشر "تي تي إف" المرجعي الرئيسي.

وتجاوز مرّة واحدة حد 275 يورو لمدة أسبوع في أغسطس عندما كان تأثير الحرب على الأسواق والطلب الأوروبي لملء خزانات الغاز في ذروتهما.

وسيبدأ تطبيق خطة تحديد سقف للأسعار في حال تبنيها اعتبارا من يناير. وستنفذ إلى جانب مبادرة طوعية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تقوم على خفض استخدام الغاز الطبيعي بنسبة 15 في المئة في شمال الكرة الأرضية خلال الشتاء.
سكاي نيوز