2024-04-20 - السبت
«خزف» ماري أنطوانيت تعاود الظهور بعد 37 عاماً nayrouz مايكروسوفت تعمل على أداة تحول صورة ومقطعا صوتيا إلى "وجه ناطق" nayrouz 14 دولة تشارك بالنسخة 33 من بطولة الأردن المفتوحة للجولف nayrouz "امنعوه لا ترخصوه" وسم ضد بيع الخمور يجتاح التواصل الاجتماعي nayrouz الرحيلة تشارك مرشدات تجمع مدارس الروضة والمنصورة في المسير الكشفي الذي أقيم بمناسبة اليوبيل الفضي ويوم العلم الأردني nayrouz إسرائيل وإيران.. الضربات كشفت حقيقة قدرات الجيشين nayrouz صحة غزة: 4 مجازر ارتكبها الاحتلال خلال 24 ساعة nayrouz 1222 طن خضار وفواكه وردت للسوق المركزي في اربد nayrouz أسعار النفط تسجل خسائر أسبوعية رغم التوترات بين إسرائيل وإيران nayrouz شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة nayrouz يديعوت: الاحتلال رفض مرتين التوصل لصفقة تبادل أسرى nayrouz الإكوادور تفرض حالة الطوارئ 60 يوما بسبب أزمة الطاقة nayrouz الأردن..العربيّة تفقدُ نجمًا من نجومها nayrouz وفاة الشاب محمد سعدية بحادث سير بإربد nayrouz السيرة الذاتية للاعب ريال مدريد أنطونيو روديغر nayrouz اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود nayrouz جدري ورق العنب يخيب آمال المزارعين في جرش nayrouz رياض محرز: أتمنى الفوز بدوري الأبطال مع الأهلي nayrouz مستقبل محمد صلاح مع ليفربول nayrouz ناتشو لاعب ريال مدريد الى الدوري السعودي... تفاصيل nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 20-4-2024 nayrouz العقيد المتقاعد بسام شامان الزهير في ذمة الله nayrouz وفاة المشرف التربوي محمود الخوالدة (ابو مروان) nayrouz وفاة أردني بحادث سير في السعودية nayrouz وفاة زوجة الوزير الأسبق رجائي الدجاني nayrouz محمود محمد العبد ابو جوده "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz شكر على تعاز..... من قبيلة بني صخر بوفاة مَحٌمَدِ عٌقِآبِ مَفِّلَحٌ آلَذّيِّآبِ آلَفِّآيِّزِّ nayrouz الحاج أحمد سليمان مقبل الدبوبي "ابو بسام" في ذمة الله nayrouz الشابة ربيعه فالح عقيل فايز العزام في ذمة الله nayrouz وفاة محمود عبدالكريم بني عامر nayrouz الدكتور أحمد محمد سلامه العناسوه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 19-4-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الرقاد nayrouz سميحه حسين علي العجور بني مصطفى "أم ايهم" في ذمة الله nayrouz ابنة شقيق الزميل محمد الصلاحات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس18-4-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم خالد طوالبة nayrouz الحاجة فاطمة ياسين العقيل في ذمة الله nayrouz العقيد الركن محمود الحلالمة "ابو شهم" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 17-4-2024 nayrouz

فرحان الكنيعان ارتباط عدد من أبناء قبيلة بني صخر بصلة النسب والمصاهرة مع عدد من العائلات العمانية العريقة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

فرحان فارس الكنيعان الفايز يتحدث عن عمان أيام زمان


نيروز خاص...عمر العرموطي


 «أيام زمان كانت عمان مضرب المثل بالأمن والأمان والاستقرار . 


 أول من سكن في عمان «أيام زمان من أبناء قبيلة بني صخر الشيخ مثقال الفايز وأبناؤه والشيخ ظاهر الذياب الفايز والفريق عكاش الزبن ومعالي عيد الفايز وغيرهم... 

نواب الأردن أيام «زمان» لم يتقاضوا رواتب ولا امتيازات.. بينما اليوم أصبحت النيابة تجارة وامتيازات..


 التاجر بعمان «أيام زمان» كان يمتاز بالأمانة والقناعة والنزاهة.. وقد يربح « . ! قروش» ويقول الحمد لله.. فهل نجدهم كذلك اليوم؟! 



 *فرحان فارس نمر الكنيعان الفايز.* 

 مواليد منجا لبني صخر درست المرحلة الابتدائية في منجا، تم الإعدادية في مادبا مدرسة عماد الدين زنكي، أتذكر مدير المدرسة آنذاك الأستاذ عبد اللطيف الشيخ وأتذكر من زملاء الدراسة: المحافظ الأسبق عبد السلام الهروط، والعين الأسبق محمد الشوابكة «أبوخوام». بعد المرحلة الإعدادية درست حتى الصف العاشر والحادي عشر في كلية الحسين بعمان، ثم سافرت إلى مصر وأتممت دراستي هناك ونجحت في التوجيهي وتخرجت من الثانوية العامة في سنة ١٩٦٨م - ١٩٦٩م من مدرسة راغب مرجان «النهارية» في باب الحديد بميدان رمسيس في القاهرة ثم التحقت في جامعة بيروت العربية بلبنان في عام ١٩٦٩ م - ۱۹۷۰ م. حيث درست في كلية التجارة تخصص محاسبة وإدارة وقد تخرجت منها عام ١٩٧١م. 


واتذكر من زملاء الدراسة في بيروت ابناء عمي وهم معالي عيد الكنيعان الفايز، وصالح فهد الكنيعان الفايز، ومحمد الشراري الكنيعان الفايز، وكذلك المحامي مازن . المنور الحديد، وسعادة السفير تركي حديثة الخريشا، وسمير جريسات، ومن سوريا محمد أتذكر الزملاء ميشيل الطحان والزميل المرحوم متعب المهيد.


 وبعد أن تخرجت من الجامعة عدت إلى عمان وعملت في مجلس شيوخ العشائر الذي كان يترأسه سمو الأمير محمد بن طلال وكان مدير عام المجلس هو معالى صالح المجالي رحمه الله» وبعد ذلك تم نقلي إلى وزارة الداخلية، قسم جوازات القدس حيث كنت مسؤولاً عن قسم المحاسبة وكان مدير دائرة الجوازات آنذاك هو المرحوم نايف المنور الحديد.


 ثم شاءت الأقدار بأن أسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في بداية عام ١٩٧٤م، وقبل مغادرتي وعندما طلبت إجازة لمدة شهرين من دائرة الجوازات نصحني المرحوم نايف الحديد بأن لا أسافر وذلك خوفاً من أن أستقر هناك؟! وقد حصل ما تخوف منه ومكثت هناك لمدة ٢٦ عاما عملت خلالها بالأعمال الحرة، وفي عام ۱۹۸۵م. 


تزوجت من ابنة عمي «نايفة مشاري زعل الكنيعان الفايز» وقد عدنا معاً إلى الولايات المتحدة وعشنا هناك لمدة ١٧ عاماً وقد كنا نملك عملنا الحر في ولاية كارولينا الجنوبية ونجحنا نجاحاً باهراً والحمد لله، وقد رزقنا ب ٨ أطفال الابن الأكبر وأخواته السبع، وفي عام ٢٠٠٠م بدأنا نتشاور وقررنا بأن نحزم أمتعتنا ونعود إلى وطننا العزيز الأردن وقد تم ذلك عام ٢٠٠١م في شهر حزيران حيث استقرينا في عمان لمدة ٥ سنوات ثم انتقلنا إلى مسقط الرأس «منجا » وبنينا فيها بيتاً للعائلة حيث أننا لم نشعر بالاستقرار الحقيقي إلا بعد أن سكنا في منجا مع الأهل والأحبة والعشيرة. وأنا الآن أعمل بالأعمال الحرة. 


 المرحوم الشيخ فارس الكنيعان الفايز 

 الوالد رحمه الله كان من بين القلة الموجودين في منطقة البادية الوسطى الذين يجيدون القراءة والكتابة، في بداية شبابه حوالي عام ١٩٣٢م التحق بالجيش العربي وعمل كاتباً عند كلوب باشا الذي كان يعمل قائدا للجيش العربي آنذاك «أبو حنيك» وقد عمل معه لمدة طويلة وقد كان قريباً جداً ومحبوباً جداً لدى (أبو حنيك) وعندما قرر الوالد بأن يستقيل من الجيش كان والدي بإجازة ولم يعد إلى عمله بعد انتهاء الإجازة إلى مركزه في قيادة البادية لذلك بعد أن تغيب والدي أدرك أبو حنيك بأن المرحوم والدي ينوي الاستقالة بالتالي حضر أبو حنيك إلى منجا وطلب من عمي المرحوم الشيخ زعل الكنيعان الفايز بأن يقنع والدي بالعودة إلى الخدمة معه بالجيش ولكن والدي رفض ذلك لرغبته بالتفرغ للزراعة وتربية الماشية والعناية بها الاعتماد على الرعيان فقط بل أنه يريد إشرافاً مباشراً منه شخصياً على لأنه لا يريد هذه الأعمال. لذلك بعد إصرار والدي على موقفه وافق أبو حنيك بالنهاية على استقالة والدي وقال والدي لكلوب باشا إن ابن أخي مشاري زعل الكنيعان الفايز» سوف يحل مكاني حيث كان «مشاري» مجنداً مع كلوب باشا أيضاً. وبسبب العلاقة الحميمة التي تربط والدي مع كلوب باشا فقد أطلق «أبو حنيك» على ابنه البكر اسم فارس؟! ، وقد كان فارس كلوب يحضر إلى الأردن ويزورنا في بلدة منجا .

 وقد كان والدي رحمه الله يتردد على عمان باستمرار مع وجهاء قبيلة بني صخر من أجل متابعة ومناقشة أمور العشيرة من خلال عقد الاجتماعات مع كبار الشخصيات بالاشتراك مع شيوخ عشائر بني صخر ومنهم : أخوه زعل الكنيعان الفايز، والشراري  البخيت الغاير ومتقال باشا الفاير وحديثة الخريشا، وعضوب الزين وغيرهم.. إضافة إلى متابعة أمورهم الاقتصاديه ولا سيما الأمور المتعلقة بالزراعة والمواشي.


 *عمان أيام زمان* 

 كانت عمان أيام زمان تتسم بالبساطة وأتذكر بأننا كنا ننزل إلى سقف السيل ونذهب إلى المقاهي أو إلى السينما عندما كنا طلاباً. ، في كان يوجد أربحية وسعادة حقيقية وكنت أدرس في كلية الحسين وقد سكنت : جبل الأشرفية «حي الأرمن وكان يسكن معني معالي الدكتور نايف هايل ابو جنيب الفايز «وزير الصحة الأسبق وأتذكر من زملائي السادة بدر حران البخيت الفايز والمرحوم ممدوح متعب البحيث الفايز والشمي صالح عيد مدير محطات ART المضائية سابقا» وأذكر العميد المتقاعد على مصلح أبو عواد الذي كان يعمل في قيادة البادية برتبة عميد. 


كنا نذهب في نهاية الأسبوع لتسهر بالسينما ولنتسامر بالشقة وكنا نتأخر بالسهر حتى الساعة الواحدة أو الثانية بعد منتصف الليل وكانت المواصلات متوفرة «التاكسي والسيرفيس وكانت عمان مضرب المثل بالأمن والأمان، وأتذكر بأننا عندما كنا نمر بجانب سيل عمان بأنه كان أشبه بنهر صغير. كنت أسمع من كبار السن من أبناء عشيرتنا الكتيعان الفايز بأنه كان يدرس من أبناء منجا في عمان أيام زمان: المرحوم حجاب فهد الكنيعان الفايز، والمرحوم مشاري زعل الكنيعان الفايز والعم الفاضل طويل العمر معالي السيد محمد نزال. الأسبوع وبعد ذلك يعودون ثانية إلى منجا لقضاء عطلة نهاية الأسبوع.

 العرموطي، فكانوا يدرسون بمدارس عمان وكانوا يسكنون بعمان حتى نهاية أيام زمان كان يوجد باص واحد يذهب من مأدبا إلى عمان ثم يعود ثانية إلى مأدبا وكان يقود الباص شخص من آل الديري من مأدبا، وكذلك كان يوجد سيارة تاكسي تذهب من مادبا إلى عمان وتعود ثانية إلى مادبا وكان يقودها عبطان الشخاترة، وإن بلدتنا «منجا» تقع على الطريق بين مادبا وعمان وكان أبناء عشيرتنا يذهبون إلى عمان بواسطة هذه المواصلات. وقد اشترى عمي الحاج زعل الكنيعان الفايز سيارة «فورد» بكم، بالخمسينات من شحادة الطوال على ما أعتقد، وبعد ذلك اشترى حجاب فهد الكنيعان الفايز كذلك سيارة «فورد - بكم» فكان بمنجا سيارتان فقط لمدة طويلة، إلى أن اشترى والدى سيارة جيب ثم اشترى عمي الشراري السيارة الرابعة، بينما الآن يوجد لدينا في منجا ٢٠٠ سيارة والحمد لله.


 *علاقة عشائر بين صخر بعمان أيام زمان كنا أيام زمان* 

نحن أبناء عشيرة الكنيعان الفايز نشتري بضائعنا من عمان ومأدبا فنشتري كل ما يلزمنا خلال فصل الصيف من سكر وشاي وتمر وقهوة وملابس...

وقد شارك شيوخنا من «الكنيعان الفايز في استقبال الملك المؤسس عبد الله الأول ابن الحسين «طيب الله ثراه» عند قدومه إلى عمان عام ١٩٢١ م بالاشتراك مع شيوخ ووجهاء المملكة. 


كان أبناء الكنيعان الفايز عندما ينزلون إلى عمان «أيام زمان» بدلاً من أن يذهبوا إلى المقهى أو الفندق ينزلون عند الشيخ نزال العرموطي في مضافته فى جبل نزال لأنهم كانوا يعتبرونه واحداً منهم، وكذلك كنا إذا أردنا بيع الحلال وقد لا تباع بنفس اليوم فكنا نضعها عند نزال العرموطي بجبل نزال لنبيعها باليوم التالي. 


وفيما بعد عندما تعلم شبابنا ودرسوا في الجامعات وانخرطوا في الجيش والسلك الحكومي توطدت علاقاتنا أكثر فأكثر مع عمان وصارت جزءا من حياتنا، فصرنا نذهب يومياً إلى عمان ونعود ثانية إلى منجا الله» رحمهم وإن بلدتنا «منجا» هي جزء من محافظة العاصمة عمان، وقد كان لدى كبارنا ، بعد نظر فبدلاً من أن تكون منجا تابعة لمأدبا كانت بلدتنا «ولا تزال للآن» تابعة لمحافظة العاصمة عمان لأن عمان لها مستقبل اقتصادي أكثر. وقد ارتبط عدد من أبناء قبيلة بني صخر بصلة النسب والمصاهرة مع عدد من عائلات عمان العريقة وهنا أحب أن أضرب أمثلة على ذلك من الأسماء التالية: الشيخ ظاهر الذياب الفايز تزوج من عائلة الكردي بعمان، وكذلك مثقال باشا الفايز تزوج من عائلة خير كما تزوج ابن عمي المحامي صالح زعل الكنيعان الفايز من عائلة شامية في عمان وكذلك ابن عمي معالي الكنيعان الفايز تزوج من عائلة ناخوة الشركسية حيث زادت الرابطة بين قبيلة بني صخر والعائلات العمانية وأصبحنا عائلة واحدة..

 *أبناء عشائر بني صخر «الأوائل» الذين سكنوا بعمان أيام زمان* 


 بحسب معرفتي فإن اول من سكن في عمان من ابناء عشائر بني صخر الشيخ مثقال الفايز الذي سكن في حي الشابسوغ بعمان والفريق عكاش الزين الذي سكن بالقرب من المستشفى الطلياني، والشيخ تركي المفلح القمعان الزين الذي سكن عند قيادة البادية في منطقة المصدار، وكذلك معالي عاكف مثقال الفايز وإخوانه طايل وطلال وطراد ومنصور ومحمد، وكذلك الشيخ ظاهر الذياب الفايز الذي سكن في عمان لفترة من الزمن. وبعد هذا الجيل من الرعيل الأول أصبح يسكن في عمان عدد كبير من أبناء قبيلة بين صخر. بماذا تمتاز عمان عن غيرها من العواصم؟ الميزة الرئيسية التي لاحظتها بعمان بما أنني زرت عدداً كبيراً من عواصم العالم هي أن عمان قد بنيت على جبال ووديان وفيها طلوع ونزول، وكما يقال مبنية على سبعة جبال. والميزة الثانية هي نعمة الأمن والأمان والاستقرار .


كما إنني أحب أن أؤكد على نقطة هامة وهي أن تجار عمان ايام زمان كانوا يمتازون بالنزاهة والمصداقية والأمانة فمثلاً بالمقارنة «مع قسم من تجار اليوم فإن تاجر اليوم قد يشتري نوعا معينا من البضاعة من الصين بدينار واحد فقط لكن هذا التاجر قد يبيع هذا الصنف إلى المستهلك بعشرة دنانير، وهذا ربح فاحش و حرام؟! باختصار كان هناك أمانة وقناعة ونزاهة عند تاجر الأمس؟! بينما التاجر في عمان أيام «زمان» قد يربح « .  قروش» ويقول الحمد لله. 


 *ماذا تحب، وماذا لا تحب بعمان اليوم* 

بالنسبة لمجتمع عمان «اليوم» فقد أصبح خليطاً فيسكن بالعاصمة الآن جنسيات من كل أنحاء العالم وبكل أسف فقد أدى ذلك إلى أزمة أخلاقية على جميع الأصعدة. نحن مقبلون على استحقاق سياسي وطني دستوري هام وهو موضوع الانتخابات النيابية وأنا أقول بهذا الموضوع بأن نواب الأردن «أيام زمان» لم يتقاضوا رواتب ولا امتيازات لكنهم كانوا يغارون على الأردن ويتفانون في خدمة الوطن والمواطن، لكن هذا الأمر اختلف اليوم فأصبحت النيابة تجارة وامتيازات والأصوات يتم شراؤها بالمال؟!، ونتيجة لذلك فإننا نرى بأن الغث ينجح بالانتخابات والسمين لا ينجح «لا تعليق»....؟!