2024-05-11 - السبت
الشرفات يعقد اجتماعا للمنسقين الاداريين المشاركين في الثانوية العامة 2024 nayrouz دبى عاصمة الجمال بمشاركة دكتوره منال حسن رئيس الإتحاد العالمى الأكاديمي للتزين nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 11-5-2024 nayrouz إعلام إسرائيلي: علمية رفح قد تستمر لشهرين nayrouz تصنيف عربيات ضمن قائمة أفضل 100 قائد لقطاع السياحة والسفر في الشرق الأوسط nayrouz مشاورات في حماس لإعادة النظر في الاستراتيجية التفاوضية nayrouz سائق الدراجات الاردني وليد شكري على ابواب موسوعة غينيس nayrouz دير يوسف الأساسية تنفذ حملة نظافة لمقام الصحابي الجليل معاذ بن جبل nayrouz الفيصلي يواصل اللحاق بالمتصدر ويمطر شباك مغير السرحان بخماسية nayrouz بفعل الرياح .. سقوط سقف مستودع بإربد nayrouz كتلة هوائية لطيفة تندفع نحو الأردن بهذا الموعد nayrouz خبراء ومختصون يحذرون من الشائعات التي لا تمت للواقع بصلة nayrouz الصحة تعلن أسماء البعثة الطبية للحج nayrouz بني عامر: الخصاونة أعاد توازن المشهد الأردني والرزاز ديمقراطيته كبيرة nayrouz في مثل هذا اليوم.. الملك والملكة يتسلمان جائزة "الطريق إلى السلام" nayrouz الرئيس التونسي قيس سعيد يخطف الأضواء بظهوره باكيا (صور)‎ nayrouz الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 4 جنود في غزة nayrouz الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤيد العضوية الكاملة لفلسطين nayrouz كشف تفاصيل محاولة اغتيال زيلينسكي وإقالة قائد الحرس الشخصي nayrouz بولندا تخطط لبناء خنادق دفاعية على الحدود مع روسيا nayrouz
وفيات الاردن اليوم السبت 11-5-2024 nayrouz الشواربة ينعى أمين عمان السابق المرحوم علي سحيمات nayrouz وفاة الحاج فايز احمد سلامة ابوزيد "ابوعلي" nayrouz وفاة الفاضلة "حنان محمد الاديب الكايد العواملة" nayrouz المهندس موسى الفزاع الحوارات في ذمة الله nayrouz وفاة شقيق المعلمة سكينة حياصات nayrouz وفاة شقيق المعلم إحسان العجاوي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 10-5-2024 nayrouz وفاة الحاج محمد سليمان اخو مريم الخزاعلة "ابو علاء" nayrouz الدكتور موسى عبدالحافظ المهيرات في ذمة الله nayrouz الحرس الملكي الخاص ينعى وفاة زميله حسام الزعبي nayrouz قبيلة الحويطات و القوات المسلحة تشيعان جثمان المرحوم العقيد الامام محمد نجم النجادات nayrouz الموت يغيب الاديب الروائي الأردني القدير محمد عارف مشة " سيرة ومسيرة" nayrouz اللواء الركن حامد الصرايرة في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عمر "ابو غازي"..شقيق اللواء الركن المتقاعد ابراهيم المواجده nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz الدكتور مينا يوحنا يعزي الفنان كريم عبد العزيز في وفاة والدته nayrouz المهندس فراس يرثي والده الشيخ ابراهيم ابورخيه nayrouz الزيادي تكتب السلام عليك يا قارئ حرفي nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة نجادات nayrouz

"حرب السماء المفتوحة".. "المسيرات" كلمة السر في خطة أوكرانيا

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
لم تمر ساعات على حديث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي لوح فيه باستخدام السلاح النووي واستمرار العملية العسكرية في أوكرانيا، حتى بدء البيت الأبيض في التجهيز لحزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 275 مليون دولار، تتيح لها قدرات جديدة لهزيمة الطائرات المسيرة وتعزيز دفاعاتها الجوية.

ومن المتوقع أن تضم الحزمة قذائف لمنظومة "هيمارس" الصاروخية، وذخيرة من عيار 155 مليمترا، وعربات عسكرية من طراز "هامفي" ومولدات كهربائية.

من جانبه، قال الرئيس الروسي إن "رغبة الغرب في الحفاظ على هيمنته على المشهد العالمي، هي المسؤولة عن زيادة مخاطر نشوب صراع محتمل".

مرحلة جديدة

"تطورات ميدانية كل ساعة".. هكذا يصف الخبير الروسي العسكري، شاتيلوف مينيكايف، الوضع الحالي في الصراع الدائر بين موسكو وكييف، حيث دخلت الطائرات بدون طيار في كل مراحل القتال.

الخبير الروسي العسكري أوضح في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن "هجمات كييف الأخيرة سلطت الضوء على جهودها لتطوير درونز قتالية ذات مدى أطول، لاستهداف العمق الروسي".

الشركة المصنعة للأسلحة الأوكرانية أشارت عدة مرات في الأسابيع الأخيرة إلى أنها "تقترب من إنهاء عملها على مسيرة جديدة ذات مدى طويل".
كييف أطلقت حملة كبيرة لجمع طائرات الدرونز، حتى الخاصة بالتصوير، من أجل تفخيخها

استعانت بخبرات عسكرية أوروبية وأميركية من أجل تطوير طراز طويل المدى، يكون من صناعة كييف وليس أميركيا، حتى لا تضع واشنطن في مواجهة مباشرة مع موسكو.
الغرب يغذي كييف يوميا بمعلومات مخابراتية، بخلاف صور الأقمار الاصطناعية لمناطق تمركز القوات الروسية، لاستهدافها بالدرونز.
القوات الأوكرانية استخدمت أيضا الطائرات بدون طيار لضرب أهداف بعيدا عن القتال، في شبه جزيرة القرم، وفى منطقة بيلغورود الروسية الحدودية.
تستخدم كييف الطائرات بدون طيار كذلك في ضرب مثيلتها الروسية.

السماء المفتوحة

الهجمات الأوكرانية الأخيرة التي استهدفت مطارات روسية منتصف الأسبوع الماضي بالطائرات المسيرة، تعد "غير عادية"، لأن "الموقعين يبعدان مئات الكيلومترات عن الحدود الأوكرانية".

وفي هذا السياق، يقول الزميل الباحث في المعهد الوطني الأوكراني للدراسات الاستراتيجية، لمايكولا بيليسكوف، إن "كييف ستتخذ العديد من الخطوات العسكرية المؤثرة، بالأخص في المجال الجوي". وأوضح أن:

"الضربات الأوكرانية كشفت عيوب النظام العسكري الروسي، بعد أن حلقت هذه المسيرات مئات الكيلومترات فوق روسيا، رغم أنظمة الدفاع الجوية الروسية".
"نجاح الخطوات الأوكرانية في تغيير المعادلة على الأرض، كما حدث في خيرسون".
"استهداف العمق الروسي رد فعل طبيعي للتدمير الممنهج من جانب موسكو للبنية التحتية في كييف، ومعظم أقاليم أوكرانيا".
"تطوير سلاح المسيرات الأوكرانية ساهم في تعطيل المساعي الروسية للسيطرة الكاملة على دونيتسك ولوغانسك".

أما بشأن طبيعة "المسيرات" التي اعتمدتها كييف في الفترة الأخيرة، يوضح بيليسكوف أن هناك نوعان، قائلا:

"مسيرات (كاميكازي)، التي تعد مزيجا بين الصاروخ والطائرة المسيرة. يتم إطلاقها دون هدف محدد، لتحلق 40 دقيقة بمدى يتراوح من 10 إلى 40 كيلومترا فوق منطقة، حتى يرصد مشغلها على الأرض هدفا، فيدمره".
"(شبح العنقاء) الأميركية، التي تحلق قرابة 6 ساعات، وتستطيع العمل خلال الليل باستخدام أجهزة استشعار الحركة بالأشعة تحت الحمراء".
مطالب أوكرانية من أميركا والغرب

بالتزامن مع هذه الأحداث، "يطالب الأوكرانيون باستمرار بأسلحة جوية تندرج تحت الدفاع الجوي والهجوم أيضا، مثل نظام الصواريخ التكتيكية ATACMS، التي ستتيح لهم استهداف شبه جزيرة القرم بسهولة"، بحسب مينيكايف.

وأوضح مينيكايف أن "جميع المساعدات الغربية لكييف خلال الفترة الماضية ركزت على القوات البرية وصواريخ دفاعية"، مشيرا إلى تصريحات الخارجية البريطانية خلال الساعات الأخيرة، التي أعلنت فيها تزويد أوكرانيا بـ"مدافع مضادة للطائرات، وصواريخ للدفاع الجوي".