2024-03-03 - الأحد
الخريشا يحاور المجتمع المحلي في عيرا ويرقا حول التحديث السياسي nayrouz الرمثا : ندوة حول رواية “الحارة القبلية.. حكاية الشركية” للكاتب السلمان nayrouz اعلان توظيف في جامعة فيلادلفيا... تفاصيل nayrouz انتخاب شهباز شريف رئيساً لوزراء باكستان للمرة الثانية nayrouz السلط الثقافي يعلن عن ورشة تدريبية متخصصة في مجال الطب التكميلي nayrouz المؤرخ المجالي: قرار تعريب قيادة الجيش تم التخطيط له بشكل مدروس nayrouz ترامب يفوز بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولايتين إضافيتين nayrouz اشهار كتاب يعنى بالأمراض الجلدية في البلقاء التطبيقية nayrouz حوارية لحزب الأنصار الاردني في الصريح nayrouz الأعيان يعيد “التقاعد المدني” ويوافق على 3 مشاريع قوانين nayrouz الضمان: تخصيص (133) راتب تقاعد وفاة ناشئة عن إصابة العمل خلال عام 2023 nayrouz مايكروسوفت تجلب Copilot للعاملين في القطاع المالي nayrouz اليوم العالمي للدفاع المدني nayrouz منتخب الناشئين يلتقي نظيره الأوزبكي الإثنين nayrouz الاحتلال يطلب من سكان مدينة حمد النزوح nayrouz إذاعة الجيش العربي تستضيف العقيد الطبيب رافت ابو رمان nayrouz اللبناني رشيد عقل يتوج بلقب الجولة الثانية من الدوري الأردني للجولف nayrouz تخصيص 133 راتب تقاعد وفاة ناشئة عن إصابة العمل خلال عام 2023 nayrouz فيلادلفيا تشارك في مشروع الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي nayrouz اتهامات لآبل بالتحايل على قانون الأسواق الرقمية nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 3-3-2024 nayrouz فهيدة عبدالله الفقراء" ام بسام" في ذمة الله nayrouz آمنه عوده محمد الطحيمر الزيود " ام يوسف" في ذمة الله nayrouz شكر على تعاز من الفايز بوفاة الشاب سهل صايل متعب الفايز nayrouz صالح محمد العربودي الخضير في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن ليوم السبت 2_3_2024 nayrouz الحاجة ميثا احمد مطر حامد الحوري" ام نضال" في ذمة الله nayrouz صلاح عواد مصلح الرحاحله ( أبو قاسم ) في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 1-3-2024 nayrouz والدة العقيد المتقاعد قاسم الدروع في ذمة الله nayrouz (علي) نورس منصور علي الداوود العقرباوي في ذمة الله nayrouz وفاة " الطالبة " ريتال محمود علم الدين nayrouz وفاة الأستاذة سميرة السحيم اثر حادث سير مؤسف nayrouz الحاجة امال عبدالله صالح في ذمة الله nayrouz الحاجة آمنه عبدالله الرقاد زوجه الشيخ فهد قفطان الشبيب العدوان في ذمة الله nayrouz وفاة الحاجة معيوفه شقيقة الشيخ تركي الفضلي . nayrouz وفاة الشاب فراس مشهور العقيلي اثر نوبة قلبية . nayrouz الحاجة زهر محمد عيسى الشبول في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس29-2-2024 nayrouz شقيقة النائب السابق صالح راضي الجبور بذمة الله nayrouz

باحثون يكشفون سر صلابة الخرسانة في المباني الرومانية القديمة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
كيف صمدت الإنشاءات الرومانية، بينها القنوات المائية أو البانثيون في روما، أمام اختبار الزمن بهذا الشكل المذهل؟ سؤال حيّر العلماء طويلاً، إلا أن باحثين أميركيين وأوروبيين يقولون إنهم اكتشفوا أخيراً سر طول عمر هذه التحف المعمارية المشيدة قبل حوالى ألفي عام: خرسانة قادرة على إصلاح نفسها.
وفيما بعض المباني الحديثة يصبح في حال سيئة بعد عقود قليلة فقط على التشييد، يأمل هؤلاء العلماء في أن يساعد اكتشافهم في تقليل التأثير البيئي والمناخي لإنتاج الخرسانة الذي يولّد انبعاثات كبيرة من غازات الدفيئة.
حتى الآن، كانت قوة الخرسانة الرومانية تُعزى إلى مكون واحد: الرماد البركاني من منطقة خليج نابولي في إيطاليا، والذي تم إرساله إلى جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية لاستخدامه في البناء.
لكن هذه المرة، ركز الباحثون المتحدرون من إيطاليا وسويسرا، انتباههم على وجود خاصية أخرى: قطع صغيرة بيضاء لامعة متأتية من الجير، وهو مكون آخر يُستخدم في تصميم الخرسانة.
وقال أدمير ماسيك، المشارك في إعداد هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "ساينس أدفانسز” والأستاذ في جامعة "ام أي تي” الأميركية المرموقة، "منذ بدأت العمل على الخرسانة الرومانية، كنت مفتوناً” بوجود هذه القطع الصغيرة.

وأضاف "هي غير موجودة في الخرسانة الحديثة، فلماذا كانت موجودة في الهندسة القديمة؟”
واعتقد الخبراء سابقاً أن هذه القطع الصغيرة كانت نتيجة لسوء خلط لمزيج البناء، أو لمواد خام رديئة الجودة.
لكن من خلال فحص الخرسانة باستخدام تقنيات التصوير المتقدمة لجدار مدينة بريفيرنوم في إيطاليا، اكتشف الباحثون أن هذه القطع البيضاء الصغيرة كانت في الواقع كربونات الكالسيوم، وقد تشكلت في درجات حرارة مرتفعة جداً.
وخلص هؤلاء إلى أن الجير لم يتشكل كلياً أو جزئياً بالماء، كما كان يُعتقد سابقاً، ولكن كان على شكل جير ساخن.
ووفق للباحثين، فإن هذا "المزيج الساخن” هو الذي يعطي هذه الخرسانة صلابة مذهلة.
وتميل الشقوق الصغيرة في الخرسانة إلى الانتقال عبر فتحات الجير ذات السطح المرتفع، وعند تعرضها للماء، تتبلور ككربونات الكالسيوم، مما يملأ الشق مثل الصمغ.
وقال الباحثون إن "هذه التفاعلات تحدث بشكل تلقائي، وبالتالي تلتئم الشقوق تلقائياً”.
في الواقع، عندما تظهر الشقوق، فإن مياه الأمطار التي تلامس الخرسانة تُنتج محلولاً مشبّعاً بالكالسيوم، يتحول بعد ذلك إلى كربونات الكالسيوم، ما يجعل من الممكن ملء الشقوق.
للتحقق من هذه الفرضية، صنع فريق العلماء عينات من الخرسانة باستخدام العملية نفسها، وكسروها عمداً وسكبوا الماء عليها. وفي النتيجة: بعد أسبوعين، تم إصلاح الخرسانة بالكامل. أما عينة أخرى تم إنتاجها من دون الجير الحي فظلت متصدعة.
وفي المستقبل، يريد الباحثون محاولة تسويق هذه الخرسانة بالتركيب المعدل.
whatsApp
مدينة عمان