2024-05-12 - الأحد
تعادل أتلتيك بيلباو على أرضه أمام أوساسونا بنتيجة 2-2 في الدوري الاسباني nayrouz يوم طبي مجاني في مدرسة تماضر الاساسيه. nayrouz *مـن هو الرائــد*؟! nayrouz الأمين العام لحزب تيار الاتحاد الوطني يجتمع باللجنة الشبابية والأمانة العامة للحزب nayrouz محافظ بغداد يعلن افتتاح مستشفى الشعب العام قبل نهاية العام الحالي nayrouz أنشيلوتي: مبابي خارج حساباتي.. ولن أرد على رئيس فرنسا nayrouz استشهاد فلسطيني في مخيم بلاطة nayrouz اكتشاف المقابر الجماعية وارتكاب الإبادة الجماعية nayrouz واشنطن: مظاهرة ضخمة في سياتل ومدن أخرى لوقف “الابادة الجماعية” في غزة nayrouz اجتماع عربي يناقش خطة حكومة فلسطين لتداعيات العدوان الإسرائيلي nayrouz عبيدات يكتب تربويات لافتة! nayrouz أكرم جروان يُهنئ عضو المبادرة د. هناء الشلول بعيد ميلادها . nayrouz استقرار أسعار الذهب في الأردن الأحد nayrouz انخفاض ملموس على درجات الحرارة وطقس لطيف حتى الثلاثاء nayrouz بايدن: وقف النار بغزة ممكن “غداً”.. إذا أفرج عن المحتجزين nayrouz روسيا: إسقاط 6 مسيرات أوكرانية وصاروخين باليستيين nayrouz وزارة الخارجية السودانية تدين التقاعس الدولي تجاه فظائع المليشيا في دارفور nayrouz السودان : الدعم السريع يمنع أهالي الحرقة من دفن موتاهم nayrouz تشييع جثمان العريف حازم حاتم خالد فسفوس...صور nayrouz المعايعة يكتب صالون الدكتور مهدي العلمي الثقافي في دائرة الضوء لنشر الوعي الفكري باعتباره الحلقة الاقوى في بناء المجتمعات المتحضرة والمتطورة. nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 12-5-2024 nayrouz هشام عطا ناصر (أبو نضال) في ذمة الله nayrouz وفاة اللواء راجي نور حداد nayrouz الصفدي ينعى النائب السابق راجي حداد nayrouz والدة الزميل الإعلامي حسن حجازي في ذمة الله nayrouz شكر على تعازِ ... من قبيلة الحويطات بوفاة الحاج محمد نجم النجادات "ابو حسن " nayrouz محمد عيسئ محمد الشويات في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي المقابلة بوفاة الحاج محمود احمد السعد nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 11-5-2024 nayrouz الشواربة ينعى أمين عمان السابق المرحوم علي سحيمات nayrouz وفاة الحاج فايز احمد سلامة ابوزيد "ابوعلي" nayrouz وفاة الفاضلة "حنان محمد الاديب الكايد العواملة" nayrouz المهندس موسى الفزاع الحوارات في ذمة الله nayrouz وفاة شقيق المعلمة سكينة حياصات nayrouz وفاة شقيق المعلم إحسان العجاوي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 10-5-2024 nayrouz وفاة الحاج محمد سليمان اخو مريم الخزاعلة "ابو علاء" nayrouz الدكتور موسى عبدالحافظ المهيرات في ذمة الله nayrouz الحرس الملكي الخاص ينعى وفاة زميله حسام الزعبي nayrouz قبيلة الحويطات و القوات المسلحة تشيعان جثمان المرحوم العقيد الامام محمد نجم النجادات nayrouz

وزير الداخلية الأوكراني ونائبه بين ضحايا تحطم مروحية قرب كييف

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

لقي وزير الداخلية الأوكراني و13 شخصا آخر مصرعهم جرّاء تحطّم مروحية قرب روضة أطفال صباح الأربعاء، في منطقة كييف، في مأساة "مروّعة" وقعت أثناء توجهه إلى خطوط القتال الأمامية في خضم الحرب مع روسيا.

تحطمت المروحية وهي من طراز سوبر بوما إي سي 225 (من صناعة إيرباص هليكوبتر، يوروكوبتر سابقًا) وفق جهاز الطوارئ التابع لوزارة الداخلية الأوكرانية، في الساعة 08.20 صباحًا في بروفاري قرب كييف.

وأوضح جهاز الطوارئ عبر تلغرام "أصيب مبنى روضة الأطفال، ثم امتد الحريق عبر نوافذ مبنى مكون من أربعة عشر طابقًا وإلى ثلاث سيارات"، مضيفًا أن 9 أشخاص كانوا على متن المروحية، من بينهم الوزير دنيس موناستيرسكي ونائبه.

ووفق أحدث حصيلة للجهاز بعد الظهر، لقي 14 شخصا بينهم طفل حتفهم، فيما نقل 25 جريحًا في المستشفى بينهم 11 طفلاً.

أثار الحادث الذي يأتي بعد أربعة أيام من ضربة صاروخية روسية أسفرت عن مقتل 45 شخصًا في دنيبرو بشرق أوكرانيا، مشاعر صدمة كبيرة.

واعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مشاركة عبر الفيديو في منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا أنه "لا توجد حوادث في الحرب. هذه كلها من نتائج الحرب".

وجدد زيلينسكي الدعوة لتزويد بلاده بدبابات غربية ثقيلة متطورة يقول محللون إنها ضرورية لاختراق الخطوط الدفاعية في شرق أوكرانيا.

وفي إشارة مبطنة إلى ألمانيا التي يدرس زعيمها أولاف شولتس ما إذا كان سيعطي الضوء الأخضر لتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد، أطلق زيلينسكي "دعوة للإسراع" في اتخاذ القرار.

وقال زيلينسكي أمام الوفود في دافوس "الوقت الذي يستخدمه العالم الحر في التفكير تستخدمه الدولة الإرهابية للقتل".

وجاءت كلمة زيلينسكي بعد إعلان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ في دافوس إن داعمي أوكرانيا الغربيين سيتعهدون تسليمها أسلحة أثقل وأحدث.

وفي هذه الأثناء، أفاد نائب وزير الدفاع الأميركي للشؤون السياسية كولين كاهل في واشنطن أن بلاده لم تتوصل بعد الى قرار بشأن تزويد أوكرانيا بدبابات أبرامز الحديثة، لكنه أشار رغم ذلك الى أن الباب لم يغلق حتى الآن بشكل كلي أمام أي تحول في المستقبل.

"الألم لا يوصف"

وكان زيلينسكي قد نعى على شبكات التواصل الاجتماعي وزير الداخلية موناستيرسكي ونائبه يفغيني إينين ووزير الدولة للشؤون الداخلية يوريتش لوبكوفيتش، لافتا أنه أمر بفتح تحقيق في أسباب تحطم المروحية.

وقالت أجهزة الأمن الأوكرانية إنها تدرس جميع الفرضيات، بما في ذلك فرضية "عمل تخريبي متعمد". وعرضت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيسر على كييف مساعدتها في التحقيقات.

وأظهرت صور لمكان التحطم بقايا المروحية المتفحمة قرب الواجهة السوداء لمبنى سكني، وتحطم سيارة جزئيًا، ومبنى روضة الأطفال المدمر جزئيًا فيما يعمل عناصر الطوارئ على إزالة أنقاضه.

وقال شاب في تصريح لتلفزيون "سولبين" الأوكراني "اتصلت بصديق يعيش هناك. أخبرني أن شيئًا ما قد وقع على الحضانة، وأنه ساعد ثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم بين ستة وسبع سنوات على الخروج واعتنى بهم".

وأضاف "طلب مني القدوم، ساعدنا في إزاحة السيارات للسماح بوصول المساعدة".

وقال كيريلو تيموشينكو نائب مدير الإدارة الرئاسية للتلفزيون الأوكراني "كان الغرض من هذه الرحلة (هو الذهاب) إلى إحدى النقاط الساخنة حيث يدور القتال".

وأفادت مصادر مختلفة أن المروحية كانت متجهة إلى دنيبرو أو إلى منطقة خاركيف (شمال شرق).

واعتبر المسؤولون الأوكرانيون، على غرار رئيس الوزراء دينيس شميهال على تلغرام، أن مصرع وزير الداخلية دنيس موناستيرسكي (42 عاما) يمثل "خسارة كبيرة"، علما أن الراحل محامٍ سابق انضم إلى حزب فولوديمير زيلينسكي.

تعازي من الغرب

واعتبرت نائبة وزير الدفاع غانا ماليار التي قالت إنها تعرف الراحل منذ فترة طويلة، أنه يمثّل الجيل الجديد من المسؤولين الذين وصلوا إلى السلطة مع تولي زيلينسكي الرئاسة.

وقالت إنه "كان أول وزير للداخلية كان يعطي قيمة عليا للإنسان وحقوقه".

ووجّه رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الأربعاء تعازيه للشعب الأوكراني، واصفًا موناستيرسكي بأنه كان "صديقًا كبيرًا للاتحاد الأوروبي".

قدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ومكتب رئيس الوزراء البريطاني وسفارة الولايات المتحدة على وجه الخصوص تعازيهم لأوكرانيا.

في واشنطن، قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن وزوجته جيل "حزينان على كل من فقدوا هذه المأساة المفجعة".

وأشاد الزوجان الرئاسيان في بيان بالوزير دينيس موناستيرسكي "رجل الإصلاح والوطني"، وقالا إنهما "يفكران في مقتل وإصابة عشرات المدنيين".

وواصلت روسيا التي لم تعلق على الحادث، ممارسة ضغوطها سواء على الجبهة الشرقية في أوكرانيا حيث يحاول جيشها استعادة يد العليا في المعارك، وكذلك من خلال تصريحات الكرملين أو المتحدثين باسمه.

"لا شكوك" لدى بوتين

إلى ذلك أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، أن "ليس لديه شك" بشأن انتصار روسيا "مضمون"، بعد حوالي عام من بدء العملية الروسية على الأراضي الأوكرانية.

وأكد أن روسيا تواجه "نظاما نازيا جديدا" في أوكرانيا، وقال خلال زيارة لمصنع أسلحة في سانت بطرسبورغ إن موسكو ستواصل "مساعدة" سكان شرق أوكرانيا الانفصالي.

وذهب وزير خارجيته سيرغي لافروف أبعد من ذلك مشبّها تصرفات الدول الغربية ضد بلاده بـ"الحل النهائي" الذي اعتمده النظام النازي لإبادة اليهود.

وجاءت التصريحات الجديدة للافروف خلال مؤتمره الصحافي السنوي، وقد قال الأربعاء "تماما على غرار نابليون الذي حشد عمليا كل أوروبا ضد الإمبراطورية الروسية، وتماما على غرار هتلر الذي حشد واستولى... على غالبية البلدان الأوروبية ووضعها في مواجهة الاتحاد السوفياتي، تشكّل الولايات المتحدة الآن تحالفا" ضد موسكو.

وتابع "المهمة هي نفسها: الحل النهائي للمسألة الروسية. تماما على غرار هتلر الذي أراد ان يحل نهائيا مسألة اليهود".

تأتي هذه التصريحات بعد نحو 11 شهرًا من بدء الهجوم في أوكرانيا حيث عانت القوات الروسية من عدة انتكاسات كبيرة في الأشهر الأخيرة.

واستدعت وزارة الخارجية الكندية السفير الروسي للاحتجاج على ما وصفته بـ"تعليقات لافروف المعادية للسامية" وكذلك لإدانة الضربة الروسية الأخيرة على مبنى سكني في مدينة دنيبرو الأوكرانية التي أودت بحياة 45 شخصًا على الأقل.

أ ف ب