2024-05-19 - الأحد
نتائج وتداعيات حرب الإبادة والعدوان الإسرائيلي nayrouz رئيس الوزراء يستقبل وزير الدفاع السنغافوري nayrouz النجمة دلال الصغيرة عن أغنية قيراط جدعنة : ردود الفعل فاقت توقعاتى...صور nayrouz لاعب الأمن العام بصفوف المنتخب الوطني لكرة الطاولة "ابو يمن" يتأهل إلى أولمبياد باريس nayrouz الخطوط الجوية التركية تُعتبر من شركات الطيران الكبرى على مستوى أوروبا والعالم...صور nayrouz انواع الغواصة النووية nayrouz مشروع "ثقافي فني" nayrouz بالترتيب أهم الدول المصنعة للأحذية (الإنتاج السنوي) nayrouz إكسبو كولينير" ينطلق غداً في إكسبو الشارقة بمشاركة أكثر من 3500 طاهٍ من العالم nayrouz تخريج الفوج الثاني من طالبات مشروع التدريب العسكري و التربية الوطنية في مدرسة نسيبة المازنية الثانوية المختلطة، nayrouz بحث التعاون بين البحوث الزراعية ومركز تكنولوجيا البذور العراقي...صور nayrouz "مبادرة الاردن يدعم فلسطين" بالانزالات الجوية...صور nayrouz عقب سقوط الطائرة.. صوت إسعاف وصراخ خلال اتصال مع مرافقي رئيسي nayrouz وكالة "فارس" تدعو الإيرانيين للدعاء لرئيسي nayrouz الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية nayrouz من كان برفقة رئيسي لحظة سقوط مروحيته؟ nayrouz مسؤول إيراني: حياة رئيسي وعبد اللهيان في خطر nayrouz للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 nayrouz خامنئي يدعو إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي الإيراني nayrouz عاجل ..تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث في محافظة أذربيجان الشرقية nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

فوائد الشعير للأعصاب.. لن تتركه بعد اليوم

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
الشعير هو أحد أكثر الحبوب استهلاكاً على مستوى العالم، لما له من استخدامات متعددة، أبرزها صناعة الخبز والمشروبات و الأطباق والأكلات المتنوعة، وهو ذو قوام مطاطي قليلاً، شبيه بالقمح وله نكهة الجوز إلى حد ما، ويمتلك نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، مثل الألياف والفيتامينات والأملاح والمعادن وأهمها فيتامين ب، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والنحاس، والزنك، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة المختلفة.

هناك أنواع عديدة متوفرة من الشعير، مثل عشب الشعير والشعير المقشور والشعير اللؤلؤي ومسحوق الشعير الأخضر ودقيق الشعير، وهو يقدم للجسم الكثير من الفوائد الصحية المذهلة، مثل تحسين الهضم، فقدان الوزن، خفض الكوليسترول الضار في الدم، الحفاظ على صحة القلب، محاربة السمنة والسكري، الوقاية من السرطان، بالإضافة إلى تحسين صحة البشرة والشعر.

فوائد الشعير

إنقاص الوزن

يحتوي الشعير على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على فقدان الوزن الزائد، إذ تعمل على تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء، تحسين حركة المعدة والأمعاء، وتحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ما يمنع تناول كميات كبيرة من الطعام، ويساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن بشكل فعال.

يتميز أيضاً بمحتواه المنخفض من السعرات الحرارية، التي تدعم عملية التخسيس وإنقاص الوزن، فهو يحسن من امتصاص الكربوهيدرات والعناصر الغذائية في الأمعاء، ويقلل من تراكم الدهون في الجسم، ما يؤدي إلى التخلص من الوزن الزائد.

 

مكافحة السرطان

الشعير مصدر غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، التي تساهم في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان، لقدرته على محاربة الشوارد الحرة والخلايا الضارة التي تهاجم الجسم وتتسبب في نمو الأورام الخبيثة، ما يساعد في منع التعرض لأنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان المعدة وسرطان البروستاتا.

 

علاج السكري

الشعير مفيد للغاية لمرضى السكري، إذ يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والمغنيسيوم التي تساعد على إبطاء امتصاص الجلوكوز في الجسم، تحسين مستويات الأنسولين، وتقليل تحويل السكر والكربوهيدرات في الدم، ما يحمي من ارتفاع مستويات السكر في الدم، ويقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

تعزيز صحة المناعة

يعمل الشعير على تقوية المناعة ودعمها لمحاربة العدوى والفيروسات المختلفة، بفضل محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تعزز من إنتاج خلايا الدم البيضاء الفعالة في مكافحة الجذور الحرة، ما يحمي الجسم من الأمراض المختلفة، خاصة نزلات البرد والأنفلونزا.

 

دعم صحة الكلى

الشعير مفيد جداً لصحة الكلى وتعزيز وظائفها بشكل سليم، لما له من تأثير مدر للبول، الذي يعمل على طرد السموم والفضلات والأملاح الزائدة في الكلى، تنظيف المثانة وتطهيرها من البكتيريا الضارة، علاج التهابات الجهاز البولي، ويساعد أيضًا على تفتيت حصوات الكلى، والوقاية من التهابات المسالك البولية.

 

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يساعد الشعير على تحسين عمل الجهاز الهضمي، بفضل محتواه العالي من الألياف التي تعزز من حركة الأمعاء، تسهل عملية الهضم، وطرد السموم والفضلات المتراكمة في المعدة و الأمعاء، ما يقلل من التعرض لاضطرابات الأمعاء مثل الإمساك والإسهال والغازات والانتفاخات.

يساهم أيضاً في ضبط مستويات البكتيريا النافعة والضارة في الأمعاء، ما يحمي الجهاز الهضمي من العدوى والالتهاب، كما أنه يلعب دوراً كبيراً في تقليل خطر الإصابة بالبواسير وسرطان المعدة والقولون.

 

تغذية الحامل

 يحتوي الشعير على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك، الضروري لصحة الحامل وجنينها، إذ يحميهم من الأمراض والفيروسات المختلفة، يقضي على مشاكل الهضم التي تصيب الحامل خاصة آلام القولون العصبي، يحمي الجنين من العيوب الخلقية، كما يسهم في تغذية الحامل وجنينها وتقويتها خلال هذه الفترة.


 علاج التهابات البشرة

الشعير مصدرًا غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة البشرة، التي تساعد على تجديد خلايا الجلد وتعزيز مرونته وحمايته من الشوارد الحرة، تغذية البشرة وترطيبها وحمايتها من الجفاف، ويحفز إنتاج الكولاجين البشرة الضروري لصحتها ونضارتها، كما يساهم في التخلص من التهابات البشرة وعلاج الجروح والحروق.

 

محاربة تساقط الشعر

الشعير غني بالفيتامينات والمعادن الهامة مثل الحديد والنحاس والزنك، والمركبات الهامة مثل النياسين والثيامين، التي تلعب دوراً فعالاً في تحفيز نمو الشعر، تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ما يمنع تساقط الشعر و تقصفه وتلفه، ويساهم في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي ومحاربة الشيب المبكر، فضلا عن قدرته في منح الشعر الحيوية واللمعان والتألق.

 

تحسين صحة الكبد

تساعد الألياف الموجودة في الشعير على تقليل نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية والسكريات المتراكمة به، والتي تعيقه عن أداء وظائفه بشكل صحي، ويمنع تراكم الدهون عليه، وينظفه من السموم والبكتيريا الضارة، ما يحميه من الإصابة بالأمراض والالتهابات الخطيرة، ويقي من تكون حصوات المرارة.

 

الفوائد الأخرى للشعير:

يعمل على زيادة طاقة الجسم وامداده بالنشاط والحيوية.

يساهم في تعزيز الصحة الجنسية وزيادة الرغبة لدى الرجل والمرأة، ما يعزز من خصوبتها وقدرتها على الإنجاب.

يلعب دوراً هاماً في الوقاية من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

الشعير فعال في تخفيف أعراض انقطاع الطمث، والمضاعفات المرتبطة به مثل سرطان الثدي، وأمراض القلب والعظام.

يحتوي الشعير على عناصر غذائية هامة لصحة العظام والمفاصل، مثل المغنسيوم والنحاس والكولاجين والإيلاستين الذين يعملان على تقوية العظام ومنع تعرضها للضعف والهشاشة، وتعزيز مرونة المفاصل ووقايتها من الالتهابات.

مفيد للتخلص من سموم الجسم عن طريق إذابة الأملاح وإدرار البول.

له دور كبير في تخفيف أعراض الاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية والنفسية.

يساعد في علاج الأرق والقلق والتوتر، ما يحسن من جودة النوم ويمنح نوم هانئ وعميق.

فوائد الشعير للأعصاب

الشعير مصدر جيد بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الأعصاب، خاصة المغنيسيوم، الذي له دور قوي في تقوية الأعصاب وتنظيم وظائفها.

يُعتبر الشعير من أفضل المقويات الطبيعية لصحة الأعصاب.

يقلل الشعير من الشعور بألم في الأعصاب و التنميل المستمر في الأطراف خاصة اليدين والقدمين.

يقي الشعير من خطر الإصابة باعتلال الأعصاب.

يقوي الشعير الخلايا العصبية لمن يمارسون التمارين الرياضية بشكل منتظم.

يمنع الشعير التأثير السلبي على صحة الجهاز العصبي، أو الشعور بالتعب والصداع.

 

أضرار الإفراط في تناول الشعير

الحساسية

قد يتسبب الشعير في حدوث رد فعل تحسسي لبعض الأشخاص حال الإفراط في تناوله، خاصة لمن يعانون من الحساسية الزائدة تجاه الأعشاب والحبوب مثل القمح والذرة، وتتمثل أعراض الحساسية، الشعور بالحكة التهيج في العينين والأنف والجفون، الطفح الجلدي، وتورم العين والذراعين والساقين.

 

اضطرابات الجهاز الهضمي

تناول الشعير بكميات كبيرة، قد يؤثر سلبياً على صحة الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى تكون الغازات والانتفاخات، وحدوث نشاط بكتيريا القولون المفيدة، تهيج المعدة والشعور بالألم والتقلصات، الإصابة بتمزق في المريء، والإمساك وأحياناً والإسهال، بالإضافة إلى نزيف المستقيم مع الشعور بألم حاد.

 

انخفاض سكر الدم

تناول كميات كبيرة من الشعير، من الممكن أن يؤثر على مستويات السكر الطبيعية في الدم، ويؤدي إلى انخفاضها، وبالتالي التعرض لنقص نسبة السكر في الدم والإغماء.

 

التفاعل مع الأدوية

من الممكن أن يتفاعل الشعير مع بعض أنواع الأدوية، ويؤدي إلى حدوث نتيجة عكسية، إذ يمتص المواد الفعالة في هذه الأدوية، خاصة أدوية السكري، لأنه بالفعل يخفض مستويات سكر الدم، وعند تناوله مع الأدوية قد يحدث انخفاض حاد في السكر ويتسبب في التعرض لمشاكل صحية خطيرة.

 

الإضرار بصحة الحوامل والمرضعات

تناول الشعير بكميات كبيرة، قد يضر بصحة الحوامل المرضعات، إذ يؤثر على كمية حليب الثدي، ويؤدي إلى إبطائها، ومن الممكن أن يعرض الحامل لخطر الإجهاض، خاصة لمن يعانون من حساسية الغلوتين، إذ يزيد من إصابتهم بضيق في التنفس والطفح الجلدي، وقد يضر بعملية الهضم لديهم ويزيد من شعورهم بالألم والانتفاخات والتهابات الأمعاء.

 

عدم تحمل الغلوتين

يحتوي الشعير على نسبة عالية من الغلوتين، الذي قد يصعب على بعض الأشخاص تحمله، ويتسبب في حدوث مشاكل صحية لديهم، مثل الغثيان والإسهال وعسر الهضم والقيء، بالإضافة إلى سوء امتصاص الطعام.

 

الربو

الإفراط في تناول الشعير أو التعرض المستمر لهذا النوع من الحبوب، قد يؤدي إلى الإصابة بالربو، وحساسية مزمنة في الجهاز التنفسي.