2024-06-24 - الإثنين
رسالة من إمرأة غزية. nayrouz إنقاذ حياة حاجّ سنغالي بمطار جدة nayrouz وفاة والدة المعلمة احلام الشرباتي nayrouz معرض بكين الدولي للكتاب يعزز التبادلات بين الثقافات من خلال الأدب nayrouz أنطونيو غوتيريش: يدين الهجوم على مواقع دينية يهودية ومسيحية في داغستان nayrouz المفوض العام فيليب لازاريني : سكان غزة يعيشون في الجحيم وكابوس لا يستطيعون الاستيقاظ منه. nayrouz مظاهر الاحتفال بعيد الاضحى المبارك لدى قومية القازاق في شينجيانغ بالصين ...صور nayrouz جنة المشمش في الصين ....صور ! nayrouz ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران/53 في كلية الملك الحسين الجوية...صور nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي الحجاحجة وأبو هزيم...صور nayrouz الملك وماكرون يبحثان التطورات الخطيرة في غزة ويجددان الدعوة لزيادة المساعدات الإنسانية nayrouz كلنا أمن وجيش ومخابرات !! nayrouz المرشح " محمد عطالله الطراونة" يحلق في سماء دائرة محافظة الكرك ... وفرصته كبيرة بالفوز بالانتخابات النيابية nayrouz رقم عالمي جديد للاعب منتخبنا البارالمبي لرفع الأثقال عبدالكريم خطاب nayrouz السكارنة يوجّه رسالة إلى الطلبة و لأولياء الأمور بما يخص امتحان الثانوية العامة nayrouz الشيخة ريما أرتيمه تبارك تخرج الملازم الطيار ارشيد العلاوين العبادي والملازم الطيار سالم الصلاحين العبادي من دورة الطيارين. nayrouz مدينة الأمير هاشم تحتضن اللقاء الوزاري في محافظة مادبا...صور nayrouz القوات المسلحة تشيع جثماني الشهيدين الرقيب عماد العرام والجندي يحيى الصياح...صور nayrouz الجمعية العمانية للسينما تحتفل بالذكرى ال ٢٢ لتأسيسها nayrouz افتتاح معرض "فانسي فوود شو" في نيويورك بمشاركة 18 شركة أردنية nayrouz

زيادة الإيرادات تقلص عجز الميزانية بالمغرب خلال 2022

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


سجل عجز الميزانية في المغرب تراجعًا بنهاية عام 2022، ليصل إلى 5.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بنسبة عجز بلغت 5.5 بالمئة خلال عام 2021.

وبحسب بيانات وزارة المالية المغربية، فقد بلغ عجز الميزانية 69.5 مليار درهم (6.8 مليار دولار) في عام 2022، بانخفاض نسبته 1.1 بالمئة عن العجز المسجل في 2021.

وتوقعت الحكومة أن يسجل العجز العام الماضي 72.6 مليار درهم (7.48 مليار دولار) في مشروع موازنة 2022، ولكن العجز تقلص نتيجة نمو الإيرادات من مصادر مختلفة.

وارتفع إجمالي الإيرادات في المملكة خلال عام 2022 بنسبة 18.8 بالمئة، ليصل إلى 304.3 مليار درهم (29.8 مليار دولار)، مقابل 256 مليار درهم (25.1 مليار دولار)، وذلك نتيجة ارتفاع الإيرادات الضريبية بنسبة 17.4 بالمئة.
كما ارتفعت الإيرادات غير الضريبية بنسبة 29 بالمئة، لتسجل 48.6 مليار درهم (4.7 مليار دولار).

وأوضحت وزارة المالية المغربية، أن العمل على تنفيذ موازنة 2022 تم في ظل حالة من عدم اليقين الناجم عن الأحوال والظروف العالمية.

وتعمل المغرب خلال العام الجاري على تحقيق معدل نمو اقتصادي بمعدل 4 بالمئة، مقابل معدل نمو 1.5 بالمئة في 2022، بالإضافة إلى تخفيض عجز الميزانية إلى 4.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وشهد العام الماضي انتعاشا في بعض الأنشطة بالمغرب، وخاصة الأنشطة غير الزراعية، بسبب تضرر القطاع الزراعي، نتيجة ضعف معدل الأمطار بشكل أثر على المحصول.