2023-03-28 - الثلاثاء
العراق يوافق على تجديد مذكرة تفاهم تزود الأردن بالنفط الخام nayrouz اللجنة الوزارية لتمكين المرأة تقر الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للمرأة nayrouz إعلان تفاصيل هيكلة أمانة النواب الأربعاء nayrouz أمطار جديدة مقبلة إلى الأردن nayrouz الأسد يلتقي وزراء زراعة الأردن والعراق ولبنان nayrouz الملك يحضر مأدبة إفطار الجيش العربي nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد شبابها اياد نايل أبوطاحون nayrouz الأردن بالمرتبة الثانية عربيا بمؤشر سيادة القانون nayrouz الحكومة تمنح كل نائب 150 كوبونا بـ 30 دينارا لتوزيعها على قواعدهم الشعبية nayrouz اللواء الركن الحنيطي يفتتح مبنى قيادة لواء سمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان/ التدخل السريع...صور nayrouz ماذا يحدث للجسم أثناء تناول بلح باللبن طول شهر رمضان .. هذه تكون النتيجة nayrouz أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي nayrouz الحكومة ستطرح تطبيق ذكي لتقييم خدمات النقل العام قريباً nayrouz الزراعة: اللحوم المعروضة في السوق المحلي تشكل 3 أضعاف حاجته nayrouz الجنايات الكبرى تبرىء قصابا من تهمة هتك عرض قاصر nayrouz الفريق عبدالرحمن العدوان يرقد على سرير الشفاء nayrouz تحصين الأغنام ضد مرض التسمم المعوي في الرويشد nayrouz طقس العرب ينصح الأردنيين بارتداء الملابس الثقيلة نهاية الأسبوع nayrouz بلجيكا: القبض على ثمانية أشخاص بتهمة الإعداد لاعتداءات إرهابية nayrouz القوات العراقية تلقي القبض على ثلاثة إرهابيين في بغداد وكركوك nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 28-3-2023 nayrouz وفاة والدة الكاتب عريب الرنتاوي nayrouz الجبور يعزي عشيرة البشتاوي بوفاة المهندس احمد خالد ابو لوم nayrouz عشيرة الحجاج تفقد أحد رجالاتها الحاج كامل خليل الحجاج nayrouz وفيات الأردن اليوم الاثنين 27-3-2023 nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 26-3-2023 nayrouz منال عصام الدين صالح مريش في ذمة الله nayrouz الشاب محمود محمد الخرابشة في ذمة الله nayrouz اللواء الركن المتقاعد عدنان نجم عبدالله مهنا الخريشا في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 25-3-2023 nayrouz أسرة الخدمات الطبية الملكية تنعى المستخدمة المدنية" ميسون الشمايلة " nayrouz عنجره حزينة على وفاة الشاب موسى جمعه بني فواز ... nayrouz الدكتور عمرو عبد العزيز أحمد السماك في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 24-3-2023 nayrouz والد د. نضال ملو العين في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 23-3-2023 nayrouz حزن بين العتوم اثر وفاة الشاب محمد nayrouz التربية تنعى الطالبة إيزار الزعبي nayrouz أكرم جروان ينعى إبن عمه هاني يونس جروان nayrouz الحاج عبدالمهدي الفياض الخريسات في ذمة الله nayrouz

اشهار كتاب "الزمن والنخب في انطلوجيا الثقافة العربية" لشعبان

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 استضافت المكتبة الوطنية مساء امس الإثنين، الكاتب الدكتور عبد الحسين شعبان للحديث عن كتابه "الزمن والنخب في انطلوجيا الثقافة العربية"، بمشاركة الرئيس اليمني السابق علي ناصر محمد ،دولة الأستاذ الدكتور عدنان بدران، معالي المهندس سمير الحباشنة ،السفير السابق الدكتور يوسف الحسن والبروفيسور الدكتور شيرزاد النجار مستشار رئيس وزراء اقليم كردستان للتعليم العالي سابقًا وبحضور مدير عام المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة وعدد من اصحاب المعالي والعطوفة وادار الحوار الإعلامية علا الشربجي.

وقال بدران إن الكتاب يعرض نخبة من الشخصيات الفكرية والسياسية والثقافية والاجتماعية أثرت وتأثرت في التغيرات السريعة التي جرت في أتون ومخاضات المنطقة العربية إيجابياتها وسلبياتها لما مثلته من مدارس فكرية في كينونة علم الوجود "الانتولوجيا " .

وبين ان الكتاب يسلط الضوء على انجاز هذه النخبة في سياق المرحلة الزمنية التي خاضتها أمتنا العربية على قاعدة الإصلاح والتنوير والتغيير .

واشار الى ان الكاتب قد عالج مفهوم التسامح في تحليله للشخصيات المختارة والكاريزما التي يتحلون بها تاركًا الرؤية الأيديولوجية جانبًا نافذًا الى الأثر الذي تركته تلك الشخصية فكرًا وعملًا.

وبين الرئيس اليمني السابق علي محمد ان الكاتب قد تناول في كتابه الحديث عن 48 شخصية عربية سياسية وفكرية واجتماعية يعتز بها وبتاريخها ومواقفها الوطنية والقومية .

ووصف الكتاب بانه صراع وغزو وغزل ثمانية واربعين شخصية تمثل جزءا حيويًا من كينونة المشهد العربي لزمن ثقافي وسياسي له خصوصيته والانطولوجيا باختصار بحسب الكاتب هي علم تجريد الوجود .

واضاف ان الثقافة عند الكاتب تضفي على السياسة نكهة مملحة .

وأشار الحباشنة الى ان الكتاب وجبة فكرية دسمة وطبيعية الكتاب هو تأريخ وتوثيق الأحداث العربية والمحطات التي مرت بها والمواقف من خلال بحث دور نخبة من الشخصيات العربية التي دونها الكاتب بكتابه وعددها 48 ليقدم لنا رؤية انطولوجية لتلك الشخصيات سواء كانت سياسية او فكرية او ثقافية او دينية بأزمنة مختلفة .

وقال د. الحسن الكتاب ابحار في انطولوجيا الثقافة العربية شمل إضاءات لحقائق وتوثيق لمواقف وتدقيق لأحداث كما رآها المؤلف وشارك فيها أو عاشها او قرأها أو اطلع عليها ،فالكتاب يمثل خريطة فكرية وثقافية وسيسولوجية ونفسية للنخب التي تركت بصماتها على الواقع العربي بكل تعقيداته السياسية وتحدياته الداخلية والخارجية .

وقال د.النجار ان الكتاب يعد من أهم الكتب التي تدرس ظاهرة النخب وتحللها من الناحية التطبيقية، حيث يستعرض الكاتب نماذج مختلفة ومتنوعة منها الحكام المفكرون السياسيون الأدباء ورجال الدين ويسلط عليهم ضوءا كاشفًا بتقديم قراءة نقدية مقارنة من خلال بحث دور النخب في الثقافة العربية .

وبين ان الكتاب يستحق الوقوف عنده ودراسته لما فيه من تأملات واستشراقات ورؤى شملت الخريطة العربية من أقصى المحيط الى أقصى الخليج حاول ربطها بذكاء وقدرة على استنباط الجوهري من الأحكام بحثًا عن المشتركات فالزمان له متحرك والنخب تدور .

واشار الى ان الكتاب هو رحلة مفكر مبدع عبر زمن جميل رسم بريشته لوحة تحدثت بألوانها عن نخب من الزمان وبفكر موسوعي ورؤية نهضوية استشراقية مستقبلية.