2024-04-25 - الخميس
كيم يناور بـ«سلاح المحو».. رسالة «نووية» لواشنطن وسول nayrouz سعر الدولار اليوم في سوريا الخميس 25 أبريل 2024.. الليرة مستقرة nayrouz سعر الدولار اليوم في مصر الخميس nayrouz استقرار أسعار النفط nayrouz اهتمامات الصحف المغربية nayrouz اهتمامات الصحف المصرية nayrouz زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب شمال شرق إندونيسيا nayrouz بلدية إربد تدعو للاستفادة من الخصم التشجيعي على المسقفات nayrouz 114 دعوى سُجلت لدى وحدة سلطة الأجور في وزارة العمل في الربع الأول من 2024 nayrouz بني عامر: نسبة الحزبيين قد تتجاوز نصف أعضاء البرلمان القادم nayrouz إدارة السير: تعطل مركبات بسبب ارتفاع الحرارة nayrouz شهيد برصـاص الاحتلال في رام الله nayrouz 350 مستوطنا اقتحموا الأقصى خلال الساعة الأولى من بدء الاقتحامات nayrouz توقعات بتحسن حركة البواخر إلى العقبة nayrouz التربية تحدد آخر موعد للرحلات المدرسية nayrouz (المياه): عقوبات بحق المعتدين على المقدرات المائية nayrouz هذا هو شكل مجلس النواب القادم nayrouz الأردن يسير 115 شاحنة مساعدات غذائية جديدة لغزة nayrouz مشاجرة عنيفة تسفر عن اصابتين احداهما حرجة في منطقة صويلح بالعاصمة عمان nayrouz الكعابنة يعلن نيته خوض انتخابات مجلس النواب ال20 nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz فالح عبدالناصر الناصر الخضير في ذمة الله nayrouz كلمات بحق فقيدينا من أبناء قبيلة بني صخر" الخريشا والزهير " nayrouz علي سلمان البلوي "ابو صقر " في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي عشيرة الجلاد بوفاة نعايم ذياب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 22-4-2024 nayrouz الشيخ الحاج حمد سلمان الحجاوي "ابو فراس" في ذمة الله nayrouz وفاة المحامي علي الفريحات رئيس مؤسسة إعمار عجلون nayrouz وفاة الشاب عصام محمد حسن المصري nayrouz عامر خميس الكور في ذمة الله nayrouz قبيلة الحويطات تفقد أحد رجالات الشيخ علي صقر عبطان الجازي nayrouz الحاج منصور سالم حسان النعيمات في ذمة الله nayrouz خليف مجلي المجالي في ذمة الله nayrouz

ChatGPT.. اجتاز امتحان الترخيص الطبي الأمريكي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



من دون فتح كتاب دراسي واحد، أو قضاء يوم في كلية الطب، أجاب المؤلف المشارك لدراسة ما قبل الطباعة بشكل صحيح على أسئلة الممارسة الكافية لاجتياز امتحان الترخيص الطبي الأمريكي الحقيقي.
لكن المتقدم للاختبار لم يكن عضوًا في جمعية "منسا” الدولية للأفراد ذوي نسبة الذكاء المرتفعة، أو خبيرًا في مجال الطب؛ لقد كان برنامج "شات جي بي تي” للذكاء الاصطناعي.

الأداة، التي أنشئت للإجابة على أسئلة المستخدم بطريقة محادثة، أثارت ضجة كبيرة لدرجة أن الأطباء والعلماء يحاولون تحديد ماهية حدودها، وما يمكن أن تفعله في مجال الصحة والطب.

ما هو "شات جي بي تي” ChatGPT
تقنية ChatGPT، أو ما يمكن تسميته بالمحولات التوليدية المدربة مسبقاً، أداة معالجة لغة طبيعية تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وطرحت التقنية، وهي من تطوير شركة OpenAI التي تأخذ من سان فرانسيسكو مقرًّا لها، في نوفمبر/ تشرين الثاني العام الماضي، ولا تشبه محرّك البحث، إذ أنها غير متصلة بالإنترنت.

بدلاً من ذلك، يقوم مبرمج بشري بتزويده بقدر هائل من البيانات عبر الإنترنت المحفوظة على الخادم.

يمكن لـ”شات جي بي تي” الإجابة على الأسئلة حتى لو لم يسبق له أن رأى سلسلة معينة من الكلمات من قبل، لأن خوارزميته مدربة على التنبؤ بالكلمة التي ستظهر في الجملة بناءً على سياق ما قبلها.

وتعتمد الأداة على المعرفة المخزّنة على الخادم الخاص بها لتوليد الإجابة.

يمكن لـChatGPT أيضًا الإجابة على أسئلة المتابعة، والاعتراف بالأخطاء، ورفض الأسئلة غير المناسبة، وفقًا لما تقوله الشركة المطوّرة. ويمكنك تجربته مجانًا أثناء قيام صانعيها باختبارها.
اهتمام طبي قوي
رغم توفّر برامج الذكاء الاصطناعي منذ فترة، إلا أنّ هذا البرنامج أثار الكثير من الاهتمام لدرجة أن الممارسات الطبية، والجمعيات المهنية، والمجلات الطبية قد أنشأت فرق عمل لمعرفة كيف يمكن أن تكون مفيدة، وفهم القيود والمخاوف الأخلاقية التي قد تسبّبها.

وقام الدكتور فيكتور تسينغ، من مجموعة Ansible Health، بتشكيل فريق عمل معني بهذه القضية.

وتسينغ يشغل منصب المدير الطبي للمجموعة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، ومؤلف مشارك في الدراسة التي أظهر فيها احتمالية اجتياز "شات جي بي تي” اختبار الترخيص الطبي.

أوضح تسينغ أنّ زملاءه بدأوا باختبار تقنية "شات جي بي تي” العام الماضي، واللافت أنّ الأداة تمكنت من إعطاء تشخيص دقيق للمرضى التخيليين ضمن سيناريوهات افتراضية.

وقال تسينغ: "لقد ذُهلنا حقًا من البلاغة والانسيابية في إجابتها لدرجة أننا قررنا أنه يجب علينا بالفعل إدخالها في عملية التقييم الرسمية لدينا والبدء باختبارها وفقًا لمعيار المعرفة الطبية”.

وكان هذا المعيار هو الاختبار المكون من ثلاثة أجزاء، والذي يتعين على خريجي كليات الطب في الولايات المتحدة اجتيازه للحصول على ترخيص لممارسة الطب، الذي يعتبر عمومًا واحدًا من أصعب المهن، إذ لا يطرح أسئلة مباشرة بإجابات يمكن العثور عليها بسهولة على الإنترنت.

ويختبر الامتحان العلوم الأساسية، والمعرفة الطبية، وإدارة الحالة، ويقيِّم كذلك التفكير الإكلينيكي، والأخلاقيات، والتفكير النقدي، ومهارات حل المشاكل.

واستخدم فريق الدراسة 305 أسئلة اختبار متاحة للجمهور من اختبار يونيو/ حزيران عام 2022.

ولم تتم فهرسة أي من الإجابات أو السياق ذي الصلة على محرك البحث غوغل قبل 1 يناير/ كانون الثاني 2022، لذلك لن تكون جزءًا من المعلومات التي تدرب عليها "شات جي بي تي”.


وقام مؤلفو الدراسة بإزالة عينة من الأسئلة التي تحتوي على صور ورسوم بيانية، وبدأوا جلسة دردشة جديدة لكل سؤال يطرحونه.

وغالبًا ما يقضي الطلاب مئات الساعات في التحضير للاختبار، وعادةً ما تمنحهم كليات الطب وقتًا إضافيًا لهذا الغرض فقط. لكن لم يسري هذا الجزء من العمل التحضيري على "شات جي بي تي”.

وتمكّن الذكاء الاصطناعي أو اقترب من اجتياز جميع أجزاء الامتحان من دون أي تدريب متخصص، من خلال إظهار "مستوى عالٍ من التوافق والبصيرة في تفسيراته”، وفقًا للدراسة.

وقال تسينغ: "يعد البحث عبر محرّك غوغل أو محاولة اكتشاف الحل من خلال كتاب مفتوح أمرًا صعبًا للغاية.و قد يستغرق الأمر ساعات للإجابة على سؤال واحد بهذه الطريقة. لكن شات جي بي تي كان قادرًا على إعطاء إجابة دقيقة بنسبة 60% من الوقت بتفسيرات مقنعة في غضون خمس ثوانٍ”.

من جهته، أشار الدكتور أليكس ميتشابر، نائب رئيس امتحان الترخيص الطبي الأمريكي في المجلس الوطني للفاحصين الطبيين، إلى أن نتائج "شات جي بي تي” الناجحة لم تفاجئه.

وقال: "إن المواد المدخلة هي في الحقيقة مُمثّلة إلى حد كبير للمعرفة الطبية وتعد من نوع الأسئلة متعددة الخيارات التي من المرجح أن ينجح فيها الذكاء الاصطناعي”.

وأوضح ميتشابر أن المجلس المجلس الوطني للفاحصين الطبيين يختبر أيضًا تقنية "شات جي بي تي” مع الامتحان. ويهتم الأعضاء بشكل خاص بالإجابات التي أخطأت التقنية بالإجابة عليها، ويريدون فهم سبب ذلك.

أداة لتحسين أداء الأطباء؟
أشار تسينغ إلى أنّه يعتقد أن شات جي بي تي يمكنه تعزيز الممارسة الطبية بالطريقة ذاتها التي مكنت بها المعلومات الطبية عبر الإنترنت المرضى، وأجبرت الأطباء على أن يصبحوا متصلين بالإنترنت بشكل أفضل، إذ يتعين عليهم الآن تقديم رأيهم حول ما يقرأه المرضى عبر الإنترنت.

ولن يحل شات جي بي تي محل الأطباء، وستستمر مجموعة تسينغ باختبار التقنية لمعرفة سبب حدوث أخطاء معينة، وما هي المعايير الأخلاقية الأخرى التي يجب وضعها قبل استخدامها على أرض الواقع.

مع ذلك، يعتقد تسينغ أنها تقنية قد تجعل مهنة الطب أكثر سهولة. على سبيل المثال، يمكن للطبيب أن يطلب من "شات جي بي تي” تبسيط المصطلحات الطبية المعقّدة إلى لغة يمكن أن يفهمها شخص لم يكمل دراسته الثانوية.

وأضاف تسينغ "أملي الأساسي هو أن يجعلنا الذكاء الاصطناعي أفضل كأطباء ومقدمي خدمات”، وفقا لما جاء في موقع سي ان ان.