2024-02-24 - السبت
اعلام عبري : دول عربية تعد مبادرة لليوم التالي لحرب غزة nayrouz قرعة سهلة لميلان وليفربول في الدوري الأوروبي nayrouz البرلمان الألماني يوافق على المشاركة في المهمة الأوروبية بالبحر الأحمر nayrouz مسؤول إسرائيلي يوضح هدف خطة نتنياهو لما بعد الحرب nayrouz حادث سير مروع يودي بحياة الحارس الشخصي لأحد الرؤساء العرب nayrouz ليلة النصف من شعبان.. أحكام وفضائل nayrouz السجن للمستشار النمساوي السابق بسبب شهادة زور nayrouz الأونروا: مليون شخص في غزة يحتمون بمرافق الوكالة ومحيطها nayrouz بلينكن يشعر بخيبة أمل بسبب خطط الاستيطان nayrouz تونس .. حكم بالسجن 8 أعوام بحق الرئيس الأسبق المرزوقي nayrouz الأردن يعرب عن تعازيه لحكومة وشعب إسبانيا بضحايا حريق اندلع في مبنى سكني nayrouz فرصة لزخات من الأمطار في هذه المناطق السبت nayrouz حمدان: تعاملنا بروح إيجابية مع مقترحات الوسطاء على أساس وقف العدوان على غزة nayrouz سلوفينيا ترسل طائرة مساعدات لقطاع غزة إلى مطار ماركا العسكري nayrouz الخارجية: لا مواطنين أردنيين بين ضحايا حريق فالنسيا الإسبانية nayrouz حماس تقول إنها تنتظر مقترح هدنة جديدا من محادثات الوسطاء مع إسرائيل nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 24-2-2024 nayrouz تشييع جثمان الملازم٢ معين قاسم محمد العزام nayrouz تخفيض أسعار 300 سلعة في «الاستهلاكية المدنية» nayrouz المنتخب النسوي لكرة القدم يتصدر مجموعته ببطولة غرب آسيا nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 24-2-2024 nayrouz تشييع جثمان الملازم٢ معين قاسم محمد العزام nayrouz والدة المعلم فراس التميمي في ذمة الله nayrouz شقيق المعلمة كفاح الأخرس في ذمة الله nayrouz الحاج نعيم ناصر ابوجبل في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 23-2-2024 nayrouz وفاة والد المعلم عمار الطحاينة nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة الجالودي في ذمة الله nayrouz أبناء المرحوم سعيد الناصر ينعون خالتهم المربية الفاضلة أمينة محمد الناصر(ام مازن ) nayrouz شقيقة الزميل زياد الرباعي في ذمة الله nayrouz الحاجة حواري "نعمات " مليحان الحموري ارملة الحاج المرحوم حسن الصالح الحماد في ذمة الله nayrouz المحامي رفعت الطويل يستذكر والده المرحوم الشيخ محمود الطويل بكلمات مرثرة. nayrouz العميد الركن محمود جميل الزعبي في ذمة الله nayrouz وفاة وإصابتان بحوادث متفرقة على طرق خارجية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 22-2-2024 nayrouz وفاة والدة المعلمة خولة حسن بشير منصور nayrouz الحاجة فاطمة ابراهيم الزعبي في ذمة الله nayrouz الحاجة هلالة مشوح الجبور "ام سلطان الخريشا" في ذمة الله nayrouz وفاة الطفل النوايسة بحادث دهس nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 21-2-2024 nayrouz

أسواق العراق تتنفس الصعداء.. وفد إلى واشنطن حول أزمة الدولار

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



تنفست أسواق المال العراقية الصعداء، اليوم السبت، إثر ارتفاع قيمة الدينار العراقي بشكل كبير أمام الدولار الأميركي، مع كشف البنك المركزي العراقي، مساء الجمعة، عن فحوى لقاء محافظه علي العلاق مع مساعد وزير الخزانة الأميركية براين نيلسون في تركيا.

وقال المكتب الإعلامي للبنك المركزي في بيان: "جرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون والتنسيق بين الجانبين بما يسهم في تحقيق استقرار سعر الصرف في العراق والآليات المرتبطة بذلك".

وأضاف البيان أن "وزارة الخزانة الأميركية أكدت دعمها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي في العراق في إشارة إلى تعزيز ما تم بحثه بين رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني والرئيس الأميركي جو بايدن في الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما يوم الخميس في التأكيد على أهمية استقرار العراق للمنطقة".

البنك المركزي العراقي تابع أن "وزارة الخزانة الأميركية أبدت استعدادها للمرونة اللازمة لتحقيق الأهداف المشتركة"، مبينا، أنه "جرى الاتفاق على مواصلة التنسيق والتعاون خلال الاجتماعات المزمع عقدها في العاصمة واشنطن قبل منتصف الشهر الجاري".

وفور صدور البيان شهدت أسعار صرف الدينار أمام الدولار في العراق ارتفاعا كبيرا، وصل إلى نحو 10 آلاف دينار، فبعد أن وصل سعر الصرف الجمعة لقرابة 170 ألف دينار لكل 100 دولار، هبط السبت إلى ما دون 160 ألفا.

ويتوقع محللون وخبراء اقتصاديون أن تخف وطأة أزمة الدولار بالعراق خلال الأيام القليلة المقبلة، والتي يتوقعون انفراجها بشكل كامل مع زيارة الوفد الرسمي العراقي المرتقبة للعاصمة الأميركية بعد نحو 10 أيام، والتي تشير المعلومات المتداولة إلى أنها ستكرس للبحث في سبل إنهاء هذه الأزمة ووقف تداعياتها التي باتت تهدد بانهيار العملة العراقية، كما يحذرون.

زيارة بالغة الأهمية

يقول الأكاديمي والأستاذ بجامعة بغداد الدكتور إحسان الشمري، في حوار مع موقع سكاي نيوز عربية:

بات واضحا أن نتائج الزيارة المرتقبة لواشنطن، التي ستضم إلى جانب وزير الخارجية العراقي محافظ البنك المركزي، هي ما سيحدد مآلات هذه الأزمة السياسية الاقتصادية الحادة التي تعصف بالأسواق المالية العراقية منذ أسابيع عديدة، على وقع الاشتراطات الأميركية حول وقف تهريب العملة الصعبة لإيران وغيرها من دول مجاورة للعراق.
المؤشرات تفيد أن العراق سيوافق على الشروط الأميركية والتعهد بالامتثال للمعايير المالية الدولية في هذا الصدد، وهو ما تعززه نتائج اللقاء التمهيدي الذي تم بين البنك المركزي العراقي ووزارة الخزانة الأميركية.
الوفد العراقي سيعمل على طمأنة الجانب الأميركي والعمل باتجاه اعتماد مقاربة مالية ومصرفية جديدة في العراق، تأخذ في الحسبان معايير نظام الحوالات العالمي سويفت واشتراطاته الخاصة، بمنع استفادة دول وجماعات تصفها واشنطن بالإرهاب والتطرف من الثغرات التي كانت موجودة في النظام المصرفي العراقي، والذي كان يتيح لها الاستفادة ماليا وذلك عبر منع تدفق الأموال إليها عبر البوابة العراقية.
الحكومة العراقية تحرص على معالجة هذه الأزمة بأسرع وقت، والتي باتت تثقل كاهل العراقيين وتحط من قدراتهم الشرائية بشكل مريع.
تفاصيل الزيارة

وكان نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين قد اجتمع قبل أيام مع آلينا رومانوسكي، سفيرة الولايات المتحدة بالعراق للترتيب لزيارة الوفد العراقي لبلادها.

حيث تطرق الجانبان وفق الخارجية العراقية: "إلى الزيارة المرتقبة التي سيجريها الوفد العراقي إلى واشنطن في الأيام القليلة المُقبلة برئاسة السيد فؤاد حسين لبحث القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية، وتبادلا وجهات النظر ووضع اللمسات الأخيرة حول محاور وجدول الأعمال المُكثف واللقاءات المُزمع عقدها مع جهات مُتعددة في الإدارة الأميركية".