2024-04-26 - الجمعة
الشوبكي يكرم ذوي الوكيل المتقاعد إسماعيل السعودي nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz مجلس السيادة ينفي ما يتم تداوله حول مراجعة الجنسية السودانية لعدد من القبائل في غرب السودان nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-4-2024 nayrouz مغير السرحان يعمق جراح الجليل في دوري المحترفين nayrouz زراعة إربد تنهي عملية الترقيم الإلكتروني للثروة الحيوانية nayrouz سورة الكهف ليلة الجمعة.. 3 آيات مجربة تجلب راحة البال يغفل عنها الكثير nayrouz ملك بريطانيا يُصادق على تشريع يسمح بنقل طالبي اللجوء إلى راوندا nayrouz دورات تدريبية حرفية وأنشطة تطوعية تنفذها المراكز الشبابية في محافظة إربد nayrouz غازي الفايز يعلن الترشح لخوض الانتخابات النيابية المقبلة nayrouz بحث مجالات التعاون بين بلديتي عين الباشا وفالتيشين الرومانية nayrouz افتتاح المؤتمر الدولي الـ14 لجمعية أطباء الأشعة الأردنية nayrouz تربية البادية الشمالية الغربية تعقد اجتماعا لمناقشة تطوير التعليم المهني nayrouz الزيود مديرا لدائرة الصحية في بلدية الزرقاء nayrouz قبيلة بني حميدة تشكر الملك وولي العهد nayrouz مديرعام الخدمات الطبية الملكية يزور قيادة الخدمات الطبية الهنغارية وجامعة بيج_صور nayrouz لا يمتلك شهادة.. منتحل صفة طبيب تجميل يجري عمليات "ناجحة" في العراق nayrouz بيلاروسيا تعلن نشر عشرات الأسلحة النووية الروسية nayrouz سموتريتش: يجب قطع العلاقات مع السلطة الفلسطينية nayrouz المساعد للعمليات والتدريب يزور قيادة القوة البحرية...صور nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-4-2024 nayrouz الأسرة التربوية في لواء الموقر تودع المعلمة " الروح الخريشا" nayrouz وفاة الفاضلة "الروح متعب فلاح سطعان الخريشا" "ام عبدالله" nayrouz الحاجة الفاضلة شهيرة فرحان مفلح الرفوع" ام خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج "غازي الرواشدة ابو سليم في ذمة الله nayrouz جامعة الزرقاء تنعى وفاة الطالب الصيدلاني محمد عبد الكريم التكريتي nayrouz وفاة عم مدير الأمن العام السابق الفريق الركن حسين الحواتمة nayrouz والدة المعلم طارق عجوة في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 25-4-2024 nayrouz فالح عبدالناصر الناصر الخضير في ذمة الله nayrouz كلمات بحق فقيدينا من أبناء قبيلة بني صخر" الخريشا والزهير " nayrouz علي سلمان البلوي "ابو صقر " في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي عشيرة الجلاد بوفاة نعايم ذياب nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 24-4-2024 nayrouz وفاة " والدة " وفاء أبو طبر nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر بوفاة العقيد الحاج بسام شامان الزهير nayrouz أسرة جامعة الزرقاء تنعى والدة النائب رائد رباع الظهراوي nayrouz الحاج عبدالله مثاري النعيمات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 23-4-2024 nayrouz ام علي أرملة المرحوم حسين القبه في ذمة الله nayrouz

غذاء صحي للقلب...تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب.

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
غذاء صحي للقلب... تفاصيل 


تشير الأبحاث التي أجرتها منظمة الصحة العالمية إلى أن "الأمراض القلبية الوعائية هي السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، حيث تودي بحياة ما يقدر بنحو 17.9 مليون شخص كل عام”.

اختيار الأطعمة والمشروبات

 المناسبة يمكن أن يفيد قلبك كثيرا في المستقبل، وبحسب موقع "Eat This, Not That” المتخصص في الشؤون الغذائية، هناك 9 أطعمة ومشروبات مفيدة لصحة القلب، وهي:

البيض

تقول لورين مانكر خبيرة التغذية المعتمدة ومؤلفة كتاب "The First Time Mom’s”: "يوصى بالبيض كجزء من نمط الأكل الصحي (..) الأفراد الأصحاء يمكن أن يتناولو بيضة كاملة يوميا كجزء من نمط غذائي صحي للقلب”.

وتضيف: "بالنسبة للمرضى الأكبر سنا، نظرا للفوائد الغذائية الخاصة بالبيض، فإن استهلاك ما يصل إلى بيضتين يوميًا مقبول في سياق نمط غذائي صحي للقلب”.

تشير البيانات إلى أن تناول ما يصل إلى بيضة واحدة يوميًا قد يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وتشير بيانات أخرى إلى أن البيض يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، والتي قد تلعب دورا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الفستق

يمكن أن يكون مضغ المكسرات طريقة ممتازة لدعم صحة قلبك بسبب دور هذه الوجبات الخفيفة النباتية في تنظيم الكوليسترول لديك.

وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية أو الوفاة بأمراض القلب من أولئك الذين نادرًا ما يأكلونها.

تخفض المكسرات الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية، والتي تتراكم في الشرايين وتكوّن لويحات ترتبط بأمراض القلب”، كما تقول "The Nutrition Twins”.

والفستق على وجه الخصوص هو رادع فعال ضد مشكلات القلب والأوعية الدموية بسبب خصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد في الدفاع عن جسمك ضد الجذور الحرة، وبالتالي دعم صحة قلبك.

الشاي الأخضر أو الأسود

الشاي الأخضر والأسود هما مصدران لمركب نباتي يسمى فلافانولات (فلافان 3-أولس)، وشرب كوبين من الشاي الأخضر أو الأسود يوميا سيوفر ما يكفي من الفلافان 3-أولس لتلبية توصية 400-600 ملليغرام.

الحبوب الكاملة

يرتبط تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشعير والكينوا والقمح الكامل بانخفاض ضغط الدم الانقباضي، وانخفاض نسبة الكوليسترول، وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

أظهر تحليل بحثي لأكثر من 45 دراسة أن تناول ثلاث حصص أو أكثر من الحبوب الكاملة يوميا كان مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22%.

في المقابل، يجب تجنب الحبوب المكررة والمعالجة مثل الخبز الأبيض والوجبات الخفيفة المصنعة التي يمكن أن تزيد في الواقع من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الشوفان، على وجه الخصوص، عبارة عن حبوب كاملة ممتازة للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب لأنها غنية بالألياف القابلة للذوبان، وهي مادة مغذية مرتبطة بإدارة الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

التوت الأزرق (العنب البري)

يحتوي العنب البري أو التوت الأزرق على الأنثوسيانين والمغذيات والألياف التي ارتبطت بتحسين ملامح مخاطر القلب والأوعية الدموية.

تساعد مادة الأنثوسيانين في الأوعية الدموية على العمل بشكل أفضل والحفاظ على صحتها، لذلك لا يتعين على القلب العمل بجد لتوزيع الدم في جميع أنحاء الجسم .

عصير البرتقال

عصير البرتقال مائة بالمائة – وليس الممزوج مع السكريات المضافة – يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الداعمة لصحة القلب مثل فيتامين سي والبوتاسيوم والفولات، كما تقول مانكر. وتضيف "تحتوي ثمار الحمضيات على مركبات نباتية فريدة تسمى هسبريدين ونارينجين”.

الطماطم

الطماطم هي مصدر قوى للمغذيات ومصادر غنية بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الواقية للقلب بما في ذلك الليكوبين وبيتا كاروتين وحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين C والفلافونويد وفيتامين E.

تظهر الأبحاث أن العناصر الغذائية الموجودة في الطماطم تقلل الكوليسترول الضار "LDL” وضغط الدم والهوموسيستين- وهو مقياس للالتهاب وعامل خطر مستقل للإصابة بأمراض القلب- وتجعل الخلايا أقل "لزوجة” مما يحافظ على تدفق الدم بسهولة أكبر.

السلمون

السلمون غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم.

الالتهاب يضر بالأوعية الدموية ويؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية. يمكن أن تساعد أوميغا 3 في تقليل الدهون الثلاثية وخفض ضغط الدم وتقليل عدم انتظام ضربات القلب وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب.

الخضروات

الخضروات مثل البروكلي والكرنب مفيدة أيضا لتقوية صحة قلبك وتقليل خطر الإصابة بمضاعفات متعلقة بالقلب والأوعية الدموية.

folder_openTagged in: أطعمة ومشروبات مفيدة لصحة القلب, أمراض القلب‎, صحة وسلامة القلب, مرضى القلب..