2024-04-16 - الثلاثاء
النفط يرتفع فيما تدرس إسرائيل ردها على الهجوم الإيراني nayrouz إسرائيل تعتزم نصب 10 آلاف خيمة قرب رفح خلال أسبوعين nayrouz الصين: مستعدون للعمل مع السعودية لتجنب المزيد من التصعيد nayrouz وزير الدفاع الأميركي يؤكد خلال اتصالات بنظرائه أهمية استقرار الشرق الأوسط nayrouz وفاة عشريني إثر طعنه بمشاجرة في صالحية العابد nayrouz فيصل القاسم: من حق الأردن إسقاط طائرات مسيرة إيرانية nayrouz الجيش تعليقا على تحليق طائراته: لن نسمح باستخدام مجالنا الجوي من أي طرف ولأي غاية nayrouz طقس دافئ في معظم المناطق حتى الجمعة nayrouz الأردنيون يحتفلون بيوم العلم الوطني nayrouz الشرفات يفتتح برنامج البيئة الداعمة للتعلم nayrouz الأردن .. درجات حرارة قرب الثلاثين مئوية nayrouz المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات يحتفي بيوم العلم nayrouz مقتل شاب طعنا شرق عمّان nayrouz مقتل شخص وإصابة 11 آخرين بإطلاق نار في نيو أورليانز الأمريكية nayrouz تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة… مظاهرات في أستراليا والمكسيك nayrouz الرئيس الكولومبي: “إسرائيل” تنتهك وقف إطلاق النار الأممي في غزة nayrouz دبلوماسيون هولنديون يطالبون الحكومة بمواصلة تمويل الأونروا nayrouz الصين تطالب أمريكا بوقف ضغوطها والتدخل في شؤونها الداخلية nayrouz متظاهرون مؤيدون لفلسطين يغلقون جسر غولدن غايت في سان فرانسيسكو nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 16-4-2024 nayrouz

سعر الدولار اليوم في لبنان الإثنين 6 فبراير 2023

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
سجل سعر الدولار اليوم في لبنان تراجعا كبيرا مقابل الليرة، بتعاملات صباح الإثنين 6 فبراير/شباط 2023، لدى السوق غير الرسمية (السوداء).

قرار التسعير بالدولار في السوبرماركت
يدخل قرار التسعير بالدولار في السوبرماركت حيز التنفيذ اليوم الإثنين، علما بأن المواطنين سيسددون فواتيرهم بالليرة، بحسب سعر صرف اليوم.

وحول التسعير بالدولار، قال وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام: "إننا ندرس قراراتنا قبل أن نتخذها وموضوع التسعير بالدولار درس مع اقتصاديين".

وأضاف: "سنضع الآلية الواضحة حول موضوع التسعير بالدولار، وفي الآلية التي ستصدر، سنجبر السوبرماركت أن تضع في كل يوم سعر الصرف على بابها".

واعتبر رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية في لبنان، هاني بحصلي، في حديثه إلى "الشرق الأوسط" أن هذه الخطوة لها إيجابيات تفوق السلبيات، فتسعير السلع الغذائية بالدولار هو لصالح المواطن.

وأكد أن هذا الإجراء ينهي مقولة ارتفع سعر صرف الدولار فارتفعت الأسعار، بينما انخفض سعر الصرف من دون أن تنخفض الأسعار، وذلك انطلاقاً من أن سعر الصرف يشهد تقلبات سريعة ومفاجئة مع عجز المصرف المركزي عن ضبطها.
كان مصرف لبنان المركزي قد أقدم على رفع سعر الصرف الرسمي بنسبة 90% إلى 15 ألف ليرة للدولار الأمريكي، بدءًا من أول فبراير/شباط الجاري، للمرة الأولى منذ 25 عامًا، ما سيؤثر بالسلب في رؤوس أموال المؤسسات المالية في البلاد.

ويرى رياض سلامة، محافظ مصرف لبنان المركزي، أن تغيير سعر الصرف إلى 15 ألف ليرة خطوة نحو توحيد أسعار الصرف المتعددة في البلاد، ويأتي متسقًا مع الاتفاق المبدئي الذي توصل إليه لبنان مع صندوق النقد الدولي العام الماضي، للحصول على تمويل بقيمة ثلاث مليارات دولار.

وأفاد سلامة بأن هذا التغيير سيُطبق على البنوك، ما سيؤدي إلى انخفاض رؤوس أموال المؤسسات في ظل الأزمة المالية للبلاد منذ عام 2019.

وأبقى مصرف لبنان سعر الصرف عند 1500 ليرة للدولار حتى صيف 2019، ثم سمح بعدها بتعويم العملة بشكل غير رسمي بعدما تكبّد خسائر بعشرات المليارات من الدولارات.

ومنذ ذلك الحين، فقدت الليرة أكثر من 97% من قيمتها، الأمر الذي دفع البلاد إلى أزمة مالية صنفها البنك الدولي بين أشد 10 أزمات مالية عالمية منذ منتصف القرن التاسع عشر.

وأوضح سلامة، أن البنوك التجارية في البلاد ستشهد انخفاض جزء من رؤوس أموالها، الذي هو بالليرة، بمجرد تحويله مقابل الدولار بسعر 15 ألفًا بدلًا من 1500. وأضاف أنه من أجل تخفيف التداعيات السلبية لهذا التحول، ستُمنح البنوك 5 سنوات "لتعويض الخسائر الناجمة عن خفض قيمة العملة".

بينما يرى محللون أن تأثير هذا الخفض سيكون محدودًا في الاقتصاد الأوسع الذي يتعامل بالدولار وفقًا لسعر السوق الموازية.

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان
وفقًا لما أعلنه محافظ مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، أصبح سعر الصرف الرسمي 15 ألف ليرة للدولار الأمريكي الواحد، اعتبارًا من 1 فبراير/شباط 2023.

وكان سعر الصرف الرسمي للدولار الفترة الماضية يبلغ 1507.5 ليرة للدولار وفقًا لبيانات مصرف لبنان المركزي.
سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء
تراجع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء بشكل كبير صباح اليوم الإثنين، مسجلا 60500 ليرة للبيع و61000 ليرة للشراء، مقابل 64000 ليرة للبيع و64200 ليرة للشراء وذلك للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
وأعلن مصرف لبنان المركزي عن خفض حاد لقيمة الليرة في بيان، قائلاً: "يشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة عند 38 ألف ليرة للدولار ويمكن للأفراد والمؤسسات ودون حدود بالأرقام أن يتقدموا من جميع المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات.. وذلك حتى إشعار آخر".