2024-05-18 - السبت
وزير الداخلية: لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن nayrouz ناشطون يحذرون : طريق العارضة الجديد يفتقد لمعاير السلامة nayrouz محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية nayrouz الاتفاق على التحضير لإعداد الاستراتيجية القطرية للبنك الأوروبي للتنمية مع الأردن nayrouz الهناندة: الانتقال الى حكومة ذكية طموح المرحلة المقبلة nayrouz الدفاع المدني يسيطر على حريق في أحد المستودعات بوسط البلد nayrouz نشامى فريق الأمن العام للجوجيستو يحصدون الذهب في جولة قطر الدولية . nayrouz "البحوث الزراعية يختتم ورشة توعوية عن أهمية الإبل ...صور nayrouz السودان :الفريق أول كباشي : ورقة الحكومة للتفاوض مع الحركة الشعبية مرنة بما يضع حدا لمعاناة المتضررين nayrouz الحاج توفيق: سلطنة عُمان شريك إقتصادي مهم للأردن nayrouz إختتام فعاليات المخيم الكشفي السنوي لمرحلة الجوالة في مديرية شباب محافظة إربد nayrouz إختتام معسكر تمكين المرأة لطلبة الجامعات الأردنية وأعضاء المراكز الشبابية لإقليم الشمال nayrouz دورة في الفسيفساء المتقدمة بمركز شباب الرمثا nayrouz باير ليفركوزن يكتب تاريخًا جديدًا بالدوري الألماني nayrouz "فيروز في رفح".. فلسطينيون يستعينون بالمطربة اللبنانية لـ"الصمود" nayrouz "التدليك بالحلزونات".. حيلة غريبة للعناية بالبشرة nayrouz بريطانيا.. دور جنازات تسيء معاملة جثث الموتى nayrouz الموساد السابق يوجه اتهامات لنتنياهو nayrouz القسام تؤكد قتل 5 جنود إسرائيليين آخرين شرق رفح nayrouz دور النشر الأردنية تختتم مشاركتها بمعرض الدوحة للكتاب nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

الروائيّة سميحة خريس على منصة تكريم رابطة الكتاب الأردنيين فرع اربد

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


خاص نيروز – محمد محسن عبيدات

ضمن برنامج منارات إبداعية، اقامت رابطة الكتّاب الأردنيين فرع إربد بالتعاون مع مديرية ثقافة محافظة إربد، حفل تكريم للروائية سميحة خريس، في مقر الرابطة وسط لفيف من القامات الثقافية والأدبية.
رئيس رابطة الكتاب الأردنيين فرع إربد الشاعر أحمد شطناوي أكد أن برنامج منارات إبداعية يأتي ضمن خطة الرابطة الممنهجة والتي تهدف الى تسليط الضوء على القامات الأدبية من أعضاء الرابطة الذين قدموا الكثير لخدمة المشهد الثقافي والأدبي والفكري على المستوى المحلي والعربي والعالمي، وأصبحوا اليوم من الرموز الأدبية التي يشار لها بالبنان. وأضاف أن الجهود التي تبذل للتواصل معهم كبيرة وهادفة إلى التعريف بهم ومنجزاتهم للأجيال الصاعدة وليكونوا مثالا يحتذى و عنوانا للتميز والإبداع الادبي والفكري والثقافي. 
وسميحة علي خريس روائية أردنية ولدت في عمان. درست المرحلة الابتدائية في قطر، ثم انتقلت إلى السودان وهناك أتمّت دراستها الثانوية. تخرجت من جامعة القاهرة وحصلت على الإجازة الجامعية في الآداب، وهي تتقن بالإضافة إلى اللغة العربية اللغة الإنجليزية. عملت في مجال الصحافة؛ فبدأت العمل في صحيفة "الاتحاد” الظ بيانية في دولة الإمارات العربية المتحدة (1981-1998)، ثم في صحيفة "الدستور” (1998)، وصحيفة "الرأي” في الأردن؛ منذ سنة 1999، كصحفيّةً ومديرة للدائرة الثقافية، تولت رئاسة تحرير مجلة "حاتم” للأطفال التي كانت تصدرها صحيفة (الرأي) حتى تقاعُدها. كما شغلت عضوية مجلس إدارة الإذاعة والتلفزيون (2009)، ومجلس إدارة وكالة الأنباء الأردنية "بترا” (2010). تحولت عدد من أعمالها الأدبية إلى مسلسلات إذاعية أنتجتها مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، وحازت على جوائزَ في مهرجانات الإذاعة والتلفزيون العربية بالقاهرة، ومن هذه الأعمال: "شجرة الفهود”، وخشخاش”، والقرمية” (تحولت إلى مسلسل باسم "الليل والبيداء”). كما كانت عضو في رابطة الكتّاب الأردنيين، ورابطة القلم الدولية وعضوة مؤسسة في اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات. وترجمت بعض من أعمالها الأدبية للغة الألمانية. وهي عضو في العديد من الروابط والهيئات الثقافية كرابطة الكتاب الأردنيين ورابطة كتاب وأدباء الإمارات كما أنها عضوة في نقابة الصحفيين الأردنيين. شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات العربية في كل من أبو ظبي والمغرب وتونس وبغداد، بالإضافة إلى مشاركاتها على الصعيد المحلي. كتبت سيناريو النص والسيناريو الإذاعي، والقصص، والرواية، كما ترجمت مختارات قصصية أردنية إلى الإنجليزية، وترجمت روايتها دفاتر الطوفان إلى الألمانية والإسبانية كما ترجمت روايتها «الصحن» إلى الألمانية، ونشرت أعمالها في الصحف العربية والأردنية. حوَّلت رواياتها شجرة الفهود، خشخاش دفاتر الطوفان إلى أعمال درامية قدِّمت عامي 2002و2003 من خلال الإذاعة الأردنية. وخريس حصدت العديد من الجوائز واهمها : جائزة الدولة التشجیعیة من وزارة الثقافة عن رواية ”شجرة الفھود" عام 1997المیدالیة الذھبیة للعمل المتكامل من مھرجان القاھرة للأعمال الدرامیة عام 2002جائزة ”أبو القاسم الشابي" في تونس عن روايتھا ”دفاتر الطوفان" عام 2004جائزة الإبداع الأدبي من مؤسسة الفكر العربي في بیروت عن مجمل أعمالھا عام 2008جائزة الدولة التقديرية في الآداب (بالاشتراك) عام 2014وسام الحسین للعطاء الممیّز عام 2015جائزة كتارا للرواية العربیة – فئة الروايات المنشورة لعام 2017 عن رواية ”فستق عبید" . " موقع ويكيبيديا"