2024-05-08 - الأربعاء
الجيش الأميركي: الحوثيون أطلقوا 3 مسيّرات من اليمن دون خسائر nayrouz مسؤول: واشنطن علّقت إرسال أسلحة إلى إسرائيل لتجنب اجتياح رفح nayrouz العدوان الإسرائيلي على غزة يدخل يومه الـ 215 nayrouz محاضرة حول إدارة حماية الأسرة والأحداث في كلية إربد الجامعية nayrouz تدمير عشرات المنازل في قصف إسرائيلي على بلدات لبنانية جنوبية nayrouz طقس لطيف الأربعاء وحار الخميس nayrouz مدعوون لإجراء المقابلات الشخصية لوظيفة معلم (أسماء) nayrouz الملك في الكونغرس يؤكد ضرورة منع العملية العسكرية الإسرائيلية البرية على رفح nayrouz الصفدي وبلينكن يبحثان جهود وقف الكارثة الإنسانية المتفاقمة في غزة nayrouz وفاة الشاب عاطف محمد هيشان الجازي nayrouz السفير السعودي في السودان يلتقي وفداً من قبائل «دار حُمر» nayrouz طقس لطيف وارتفاع على درجات الحرارة .... تفاصيل nayrouz تركيا تعرض طائرتها المقاتلة من الجيل الخامس “قآن” على ماليزيا nayrouz الزّهير ترعى انطلاق أوّل معسكر تدريبي للهيئة الكهروتقنيّة الدولية في الأردنّ...صور nayrouz محافظة العقبة تحتفل بيوم المرور العالمي واسبوع المرور العربي ..صور nayrouz الهجوم على رفح يعني المزيد من المعاناة والشهداء nayrouz وفاة طفل هندي بعد إصابته بالكرة أثناء مباراة للكريكت nayrouz دورتموند يهزم سان جيرمان في باريس ويتأهل لنهائي دوري أبطال أوروبا nayrouz هآرتس: إسرائيل تعتزم تسليم إدارة معبر رفح لشركة أمريكية nayrouz الرئيس الإيراني: بعض الأحيان الصواريخ تحل المشكلة nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz وفاة إلشاب أسامة صالح جرمان البدارين nayrouz وزير الاتصال الحكومي ينعى الإعلامي هشام الدباغ nayrouz وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz

وسط رياح معاكسة.. مقاتلات "الناتو" تسقط رسائل على موسكو

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أنجز حلف شمال الأطلسي (ناتو)، الجمعة، أهم مناوراته الجوية التي تهدف إلى إظهار وحدة أعضائه خصوصا في مواجهة تهديدات محتملة من روسيا.

وقال قائد القوات الجوية الألمانية، إينغو غيرهارتس: "أردنا أن نظهر أن هذه الدول الخمس والعشرين المختلفة يمكنها العمل معا من اليوم الأول، وقد نجحنا".

ونسّقت ألمانيا هذه التدريبات المسماة "إير ديفاندر 23"، وشاركت فيها نحو 250 طائرة عسكرية من 25 دولة عضو في "الناتو" بالإضافة إلى دول شريكة، من بينها اليابان والسويد المرشحة لعضوية الحلف.


وشارك ما يصل إلى 10 آلاف عنصر في التدريبات التي تهدف خصوصا إلى تعزيز قابلية التشغيل البيني والحماية من الطائرات المسيّرة وصواريخ كروز في حال وقوع هجوم على مدن أو مطارات أو موانئ على أراضي دول "الناتو".

وأضاف غيرهارتس من قاعدة غاغيل الجوية (شليسفيغ-هولشتاين) "هذه التدريبات كانت ناجحة تماما، ليس فقط على الصعيد التكتيكي، بل أيضا تنظيميا".

وأوضح أنه من بين 2000 طلعة مخطط لها، تم إجراء 1800، وهو معدل إنجاز "قياسي" لهذا النوع من التدريبات.

ولفت قائد القوات الجوية الألمانية إلى أن فكرة التدريب نشأت عام 2018، جزئيا ردا على ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014، ويهدف أن يكون شكلا من أشكال "التأمين" للجناح الشرقي للحلف الأطلسي، رغم أنه لا يستهدف "أحدا" على وجه التحديد.

لكن هذه المناورات تهدف أيضا إلى توجيه رسالة خصوصا إلى روسيا، وفق سفيرة الولايات المتحدة في ألمانيا آيمي غوتمان.

وقالت غوتمان "سأكون مندهشة للغاية إذا لم يلاحظ زعيم عالمي ما يظهره هذا على صعيد روح الحلف وقوته، ويشمل ذلك (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".

التدريبات التي حضرها المستشار أولاف شولتز في 16 يونيو/حزيران في شمال ألمانيا، أدت إلى تعطيل أقل من المتوقع في الحركة الجوية. وقال وزير النقل الألماني فولكر فيسينغ إن "الحركة الجوية المدنية اجتازت اختبار الإجهاد هذا بشكل جيد".

وحفّزت حرب روسيا على أوكرانيا التحالف العسكري الغربي الذي تم إنشاؤه منذ نحو 75 عامًا لمواجهة الاتحاد السوفياتي. كما دفعت كل من فنلندا والسويد، للخروج عن حيادهما الطويل وطلبتا الانضمام إلى الناتو.


ورغم الاحتفاء الألماني الرسمي بمناورات الناتو الجوية، انتقد حزب يسار في ألمانيا، على وجه الخصوص ، بشدة التدريبات الجوية، في مجلة دير شبيغل الألمانية.

ورأى عضو البوندستاغ "البرلمان" عن اليسار، سيفيم داغديلين، أن المناورة هي "إشارة مدمرة" للمجتمع الدولي.

وتابع "يجب على المستشار أولاف شولتز أن يسعى بدلاً من ذلك من أجل السلام في أوكرانيا بدلاً من المشاركة في مناورة حربية يبني بها الناتو بقيادة الولايات المتحدة تهديدًا عسكريًا ويتدرب على الحرب الجوية ضد روسيا". وكالات