2024-05-03 - الجمعة
برعاية مجموعة EMCمالمو تحتضن"مهرجان بينالي 2024" وسط حضور عالمي لنجوم الفن والثقافة nayrouz أنطونيو يكشف كلمات كلوب لمحمد صلاح قبل مشادتهما الأخيرة nayrouz محمد صلاح باق مع نادي ليفربول... تفاصيل nayrouz الفريق إبراهيم جابر يلتقي السفير الروسي بالسودان...صور nayrouz زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب إقليم بلوشستان في باكستان nayrouz خلال توقيعهما اتفاقية تفاهم "منصة للتوزيع" "والمجلس الإماراتي لكتب اليافعين" يتعاونان لتسهيل توزيع الإصدارات الفائزة بـ"جائزة اتصالات" nayrouz "رياض محرز": نسعى ألا نخسر في مباراتنا القادمة أمام الهلال nayrouz الين يتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي واليورو يرتفع والدولار يتراجع nayrouz ارتفاع طفيف لأسعار النفط nayrouz لا تتناولها مع الشاي والقهوة.. إرشادات لمصابي فقر الدم nayrouz بلدة حوارة من إحدى قرى مدينة إربد التاريخية nayrouz وزاره الداخلية والخدمات الطبية العسكرية الفلسطينية تخرجان دورة البروتوكول العسكري...صور nayrouz زهور برية ترمم الأعصاب التالفة nayrouz الصفدي يزور هولندا nayrouz تركيا تعلن وقفا تاما للتعاملات التجارية مع إسرائيل nayrouz السقوف السعرية للدجاج تدخل حيز التنفيذ اليوم nayrouz أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا nayrouz بدعم جلالة الملك ...المستشارية تستعيد عافيتها من جديد. nayrouz السودان: نظارة الحسانية والحسنات تدين إنتهاكات الدعم السريع وتعلن مساندتها للجيش nayrouz أحب الأعمال إلى الله يوم الجمعة وليلتها.. 7 أمور تعرف عليها nayrouz
وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz

البترا تسجل رقما قياسيا خلال النصف الأول من 2023 بنحو 700 ألف زائر

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بلغ عدد زوار مدينة البترا الأثرية خلال النصف الأول من العام الحالي نحو 700 ألف زائر من مختلف الجنسيات، بحسب الاحصائية الرسمية الصادرة عن سلطة إقليم البترا التنموي السياحي.

ووصف رئيس مجلس المفوضين الدكتور سليمان الفرجات، هذا الرقم بالأعلى في تاريخ سياحة البترا، وحزيران الماضي، بحزيران الأكثر إقبالا للزوار، منذ بداية مسيرة المدينة السياحية.

وبلغت نسبة زيادة زوار البترا خلال النصف الأول من هذا العام، نحو 102% عن ذات الفترة من العام الماضي والذي بلغ مجموع زوارها نحو 345.713 زائر، وحوالي 29% عن الفترة ذاتها من عام 2019 والذي بلغ مجموع زوارها نحو 539.363 زائر.

وزار البترا خلال شهر حزيران الماضي، نحو 87.373 زائراً من مختلف الجنسيات، وبنسبة زيادة بلغت نحو 39% عن ذات الشهر من العام الماضي، و28% عن حزيران من عام 2019.

وقال الفرجات، إن هذه الزيادة في أعداد الزوار هي مؤشر على انحصار موسمية السياحية وعلى مدى استقرار الأردن وأهميته السياحية، إلى جانب تواصل الطلب السياحي العالمي على البترا، باعتبارها واحدة من الوجهات السياحية العالمية الفريدة.

وأضاف الفرجات، أن البترا تستعد لاستقبال زائر المليون في شهر تشرين أول القادم وللمرة الثانية في تاريخها، فيما سينهي هذا العام السياحي بتعداد زوار سيبلغ نحو مليون ونصف المليون زائر.

وتابع الفرجات، أن زيادة أعداد الزوار، حدت بالسلطة إلى تحسين واقع الموقع الأثري وتنويع مساراته، والتعامل مع كافة أشكال المخالفات فيه، بهدف إبراز المدينة بالحلة الأمثل أمام زوارها.

وبين الفرجات، أن السلطة ونتيجة لتزايد أعداد الزوار ولغايات تخفيف الضغط على الموقع الأثري والمحافظة على إرثه التاريخي، ستعمل على تشغيل النقل من الطريق الخلفي للبترا، وفتح القرية الثقافية أمام الزوار، والاستمرار في تنويع المنتج السياحي المقدم للسياح، بهدف إثراء تنويع الوجهات السياحية في المدينة، وإثراء تجربتهم فيها.

ونوه الفرجات، إلى أنه سيتم إعادة النظر في الشراكات مع جمعيات المجتمع المحلي، لضمان تشغيل شرائح اكبر من أبناء المنطقة، وللارتقاء بالعملية السياحية داخل الموقع الأثري.

وأشار إلى أن هذا العام سيشهد أيضاً اطلاق حزمة من البرامج السياحية، كمشروع المنطاد الثابت وسيارات الدفع الرباعي في منطقة البيضا والاستمرار بإقامة مهرجان ليالي البترا الوردية، من أجل استقطاب الزوار من مختلف الأسواق السياحية، وبما ينشط الحراك السياحي والتجاري في المنطقة.

وكشف الفرجات عن أن هذا العام سيشهد افتتاح المزيد من الغرف الفندقية وكذلك الاستثمارات السياحية التي من شأنها تقديم خدمة سياحية متقدمة للزائر، مؤكداً أن السلطة تقدم كافة التسهيلات للراغبين بالاستثمار في المنطقة.


كما كشف عن أنه سيتم الانتهاء قريباً من طرح عطاء دراسة إقامة قصر للمؤتمرات في البترا، واكمال الشارع البديل لربط وسط المدينة بالمنطقة السياحية، إضافة إلى زيادة اسطول سيارات النقل الكهربائي داخل الموقع الأثري لخدمة الزوار.

وأكد الفرجات أن السلطة ماضية بتنفيذ العديد من مشروعات البنية التحتية والخدمية، للنهوض بالبترا كمدينة سياحية عالمية، وبما يخدم السكان والزوار على حد سواء.

وأوضح الفرجات أن إقليم البترا حريص على مواصلة الشراكة مع كافة الجهات الرسمية كوزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة والقطاع الخاص في التوسع بترويج وتسويق المدينة في مختلف المحافل السياحية الدولية.

واعتبر أن ما شهدته المدينة من نشاط سياحي يأتي نتيجة تكاتف الجهود بين السلطة والجهات الرسمية كافة والقطاع الخاص، وكذلك أبناء المجتمعات المحلية، الذين كان لهم دور بارز في عكس أبهى الصور عن صورة السياحية في البترا والمملكة.

وجدد حرص السلطة على تقديم كل ما بوسعها لخدمة البترا؛ باعتبارها بوابة السياحة الأردنية وأحد أهم مواقع التراث الإنساني العالمي، وبما يحقق مساعي التنمية الشاملة في المنطقة بكافة تجمعاتها السكانية.