2024-05-20 - الإثنين
الزرقاء الأولى تكرم المشاركين في قصص نجاح التدخلات العلاجية والفائزين في أولمبياد اللغة العربية...صور nayrouz المرحوم بسام شامان الزهير ... رجل عاش شامخا بنظافة قلبه وخصاله الحميدة nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz أبو ميالة تفتتح ورشة تحت عنوان كن متميزا كن مبدعا في حياتك nayrouz ورشة نظام ضمان الجودة لرياض الأطفال الحكومية والخاصة. nayrouz الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد nayrouz مستوطنون يعتدون على ممتلكات الفلسطينيين جنوب نابلس nayrouz الأهلي يتنفس الصعداء على حساب الرمثا nayrouz سموتريتش يهدد بإعادة احتلال جنوب لبنان nayrouz الاتحاد الأوروبي يفعّل خدمة الخرائط للمساعدة في العثور على رئيسي nayrouz إيران تحبس الأنفاس بانتظار مصير رئيسها nayrouz رئيس أذربيجان يعبر عن "قلقه البالغ" إثر سقوط مروحية رئيسي nayrouz العراق: عرضنا على إيران المساعدة في البحث عن مروحية رئيسي nayrouz حادث طائرة رئيسي.. تأهب في البيت الأبيض وبايدن يقطع إجازته nayrouz المتحدث باسم الحكومة الإيرانية: نمر بظروف صعبة ومعقدة nayrouz إصابة العاهل السعودي بالتهاب رئوي وخضوعه للعلاج nayrouz مسؤولون: لا علاقة لإسرائيل بحادثة تحطم طائرة رئيسي nayrouz الإمارات: نتابع بقلق بالغ حادثة طائرة رئيسي nayrouz وكالة إيرانية: تحديد الموقع الدقيق لطائرة رئيسي nayrouz 4 انتصارات في الأسبوع قبل الأخير من دوري المحترفين nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz وفاة "والد المعلمة "هديل قصراوي nayrouz لجنة الكرامة تعزي الفريق الركن غازي الطيب بوفاة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب حماد خلف الرواجفه " أبو محمد" nayrouz الجبور يعزي عشيرة الطيب بوفاة المرحوم خالد حسن الطيب nayrouz وفاة شخص وأربع إصابات إثر حادث في المفرق nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz

إف-35.. طائرة قتالية غيّرت موازين القوى الإستراتيجية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
 


جذبت الطائرة العسكرية المقاتلة من طراز "F-35" التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، اهتمام العديد من الدول، لما تتمتع به من مزايا وقدرات وتقنيات هائلة.

وتتعاون شركتا "لوكهيد مارتن" و"برات آند ويتني" في تصنيع المقاتلة ومكوناتها، كما تسهم 15 دولة في تمويل المشروع، وتسعى تركيا ودول أخرى للحصول على على هذه النسخة المتقدمة من الطائرات المقاتلة.

وحصلت بلجيكا وفنلندا وكوريا الجنوبية واليابان، ومؤخرًا إسرائيل على طائرات F 35، رغم أنها لم تشارك في تصنيع هذه الطائرة المتطورة. وتسعى دولة الإمارات العربية المتحدة بأن تكون أول دولة عربية تحصل على مقاتلات من طراز F 35، وذلك بعد توقيعها عقد صفقة مع الولايات المتحدة يتضمن شراء 50 مقاتلة من هذا النوع.

وتتميز المقاتلة الأمريكية بقدرتها على التخفي عن الرادارات الروسية، وهو ما جعلها تغير موازين القوى الإستراتيجية في أوروبا بشكل كبير، خاصة مع اشتعال الحرب الروسية الأوكرانية.

وتعتبر المقاتلة الأمريكية الأحدث في العالم ذات قدرات خاصة، حيث يساعد تصميم بدنها وطلائها الخارجي في تخفيها عن الرادارات، ووصفها الجيش الأمريكي بأنها "الطائرة الأشرس في العالم".

وتستطيع المقاتلة التحليق على ارتفاع 50 ألف قدم، بسرعة قصوى تبلغ 1960 كيلومترًا في الساعة، بمدى 1350 ميلًا باستخدام خزاناتها الداخلية، وهي مهيأة لحمل 9 أطنان من الأسلحة أو 18 قنبلة وصاروخًا.

وتحمل الطائرة مدفعًا رشاشًا من طراز GAU-22 عيار 25 مليمترًا، وصاروخين من طراز AIM-120C جو – جو لمحاربة الطائرات المعادية وقنبلتين موجهتين من طراز GBU-31 يبلغ وزن كل واحدة منهما نحو 900 كيلوغرام.

ويمكن لرادار المقاتلة "F-35" التعامل مع أكثر من 20 هدفًا عسكريًّا في أقل من 10 ثوانٍ وعلى مسافة تصل إلى 160 كيلومترًا ويتمتع بقدرة تشويش على أنظمة صاروخية.

وتعطي أنظمة استشعار الطائرة العسكرية الطيار رؤية بزاوية 360 درجة، كما أن نظام العرض الخاص بخوذة الطيار يمكنه من الرؤية عبر هيكل الطائرة، ويمكن للطائرة تشخيص الأعطال الطارئة وطلب إجراء الإصلاحات أو الصيانة بشكل آلي.

وعملت الدول على تدريب عشرات الآلاف من الطيارين على استخدام برنامج الطيران المتطور الذي تمتلكه تلك المقاتلة؛ وذلك لتخريج جيل مؤهل قادر على قيادتها والاستفادة من قدراتها.

المصدر: موقع شركة لوكهيد مارتن.