2026-06-14 - الأحد
الرئيس الإيراني: أخطر تهديد لإيران يتمثل في الانقسامات الداخلية nayrouz ترمب يهاجم نتنياهو ما هذا الشيء اللعين الذي فعلته - الاتفاق مع إيران سيوقع خلال ساعتين أو 3 nayrouz فيغلن يهاجم ترمب: ألقى بإسرائيل للكلاب nayrouz وزارة العمل: إلغاء التسفير يتطلب دفع غرامة مقدارها 5 آلاف دينار nayrouz معاريف العبرية: نتنياهو يرفض ضغوط ترمب للانسحاب من أراض سورية وجنوب لبنان nayrouz قرار صادر عن مجلس الوزراء nayrouz مركز شباب وشابات كفرخل يحتفل بعيد الاستقلال الثمانين nayrouz راشفورد يعود الى خطط مانشستر يونايتد nayrouz قرار من الفيفا يخص الحكم الصومالي الممنوع من دخول اميركا nayrouz دولة عربية تبدأ تطبيق (الضريبة على الثروة) nayrouz سوريا تعلن تفكيك شبكة دولية لتهريب المخدرات nayrouz وفاة بحار هندي على متن سفينة بسلطنة عُمان nayrouz من مكسيكو 1986 إلى مونديال 2026.. قصة "أسود الأطلس" وكيف واصلوا كتابة فصول المجد العالمي وأحرجوا البرازيل nayrouz سوريا تعلن اعتقال قيادي سابق في “لواء القدس” بتهم جرائم حرب وانتهاكات nayrouz الكويت تصدر مراسيم بسحب الجنسية من 2193 شخصاً nayrouz من هو صاحب الشعر الكثيف الذي خطف الأنظار خلال مونديال 2026 nayrouz الرقم صادم.. حصيلة أولية لضحايا القصف الإسرائيلي المباغت على ضاحية بيروت الجنوبية nayrouz إيران تتوعد بالرد على غارات إسرائيل في الضاحية الجنوبية لبيروت nayrouz إسرائيل تفجر الأوضاع وتقصف ضاحية بيروت مجددا قبيل توقيع اتفاق بين ترامب وإيران nayrouz العمل الأردنية: بعد إنتهاء فترة القوننة سيتم تسفير كل عامل غير أردني لم يقم بتصويب أوضاعه nayrouz

شرب ملعقة زيت زيتون يوميا يبعد عنك السرطان وأمراض القلب

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
نصف ملعقة كبيرة فقط من زيت الزيتون يوميًا تقلل من خطر الوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب، وهذا تأكيد آخر على الفوائد الهائلة لنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي.
 
وخلص الخبراء في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد إلى أن ما يزيد قليلاً عن نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسرطان.


ويعتبر زيت الزيتون جزءًا من حمية البحر الأبيض المتوسط، الرائجة في دول مثل إيطاليا وإسبانيا وفرنسا واليونان، وفيها يعتمد الناس على الخضار والفواكه والأسماك والمكسرات والحبوب، ويستخدمون أيضًا زيت الزيتون بنشاط. ونتيجة لذلك فهم بشكل عام أكثر صحة ويعيشون أطول من سكان البلدان الأوروبية الأخرى.


وأظهرت دراسة شملت أكثر من 90 ألف شخص أن زيت الزيتون يقلل من خطر الوفاة المبكرة. وسُئل المشاركون في الدراسة عن نظامهم الغذائي كل أربع سنوات، بما في ذلك استخدام زيت الزيتون. وتمت متابعة المتطوعين لمدة 28 عامًا توفي خلالها 36856 شخصًا.
 
واتضح أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا كانوا أقل عرضة للوفاة لأي سبب بنسبة 19٪، مقارنة بمن نادراً ما استخدموا زيت الزيتون أو لم يستخدموه على الإطلاق.

وكانت هذه المجموعة أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19٪ و 17٪ أقل عرضة للوفاة بالسرطان.

 قد تكون أهم فائدة لزيت الزيتون أن يستخدمه الناس بدلاً من الأطعمة الدهنية مثل الزبدة والمايونيز. حيث يقلل يقلل زيت الزيتون من مستوى الكوليسترول "الضار".