2024-05-15 - الأربعاء
حقائق عن جزر المالديف nayrouz مذكرة تفاهم تدريبية بين الخدمات الطبية الملكية وشركة الصخرة للخدمات والاستشارات الأمنية... nayrouz المتعهد عز الدين: الفنانون العرب سيجتمعون في المانيا قريبًا nayrouz القسام تستهدف قوة إسرائيلية في حي الزيتون nayrouz تفجير مبنى مفخخ في جنود الاحتلال بجباليا nayrouz هنية: واثقون من انكسار العدوان واندحاره عن أرضنا مهما طال الزمن nayrouz السلط يتفوق على الأهلي برباعية nayrouz المهندسين تسلّم منزلين لأسر عفيفة في مخيم الوحدات وحي نزال nayrouz أردوغان: إسرائيل قد تضع عينها على الأناضول بعد غزة nayrouz إحباط محاولة فرار مسؤول ليبي متهم بتهريب الذهب nayrouz من مختلف أنحاء العالم.. دول انضمت للدعوى المرفوعة ضد إسرائيل nayrouz بيتزا وخمور لجنود الجيش الإسرائيلي بنصف مليون شيكل.. فما القصة؟ nayrouz نتنياهو يعتزم تقديم مشروع قانون لتجنيد الحريديم nayrouz مسيّرات من لبنان تستهدف قاعدة عسكرية في إسرائيل nayrouz تقرير برلماني: فرنسا غارقة في المخدرات nayrouz وزيرة الثقافة تنعى شقيقها nayrouz السعودية.. مطالب بمناوبات أقصر إثر وفاة طبيبة بعد 24 ساعة عمل nayrouz مطرب مصري يفاجىء متابعيه بوصيته "الغريبة" nayrouz بايدن وترامب يوافقان على إجراء مناظرتين nayrouz إيرلندا تحدد موعد إعلان الاعتراف بالدولة الفلسطينية nayrouz

ما هي "متلازمة الساعة الرملية"؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
قد يتسبب اضطراب "متلازمة الساعة الرملية" بمضاعفات صحية، مثل آلام الظهر والارتجاع الحمضي.

وهذا الاضطراب يحدث عندما يقوم شخص ما  بسحب معدته أكثر من اللازم، ليبدو البطن أكثر نحافة ومسطحا.

ووفق خبراء تحدثوا لـ  Medicine Net عندما يقوم الشخص بامتصاص بطنه، فإنه يسحب أضلاعه وحجابه الحاجز إلى الداخل.

وبين الخبراء أنه أثناء الشهيق، يتمدد الحجاب الحاجز، وهو عضلة تقع أسفل الرئتين، إلى الخارج، ما يساعد الرئتين على التوسع.

وقد يصاب الجسم بـ"متلازمة الساعة الرملية" كاستجابة دفاعية للألم، أو أنها موجودة منذ الطفولة بسبب ضعف نمو العضلات.

وعدّد موقع Medicine Net المشكلات الصحية لمتلازمة الساعة الرملية، وآلام أسفل الظهر هي واحدة من أكثر المشاكل شيوعاً.

وبحسب الخبراء فإن الحجاب الحاجز عامل استقرار مهم في منطقة أسفل الظهر. لذلك، عندما لا يعمل بدقة، فإن أسفل الظهر يترك ضعيفاً. وهذا يعني أن العضلات الأخرى بحاجة إلى العمل بكفاءة أكبر للتعويض عن الخلل في الحجاب الحاجز أسفل الظهر.

وقد يسبب إمساك المعدة أيضا ألماً في الرقبة لأن الصدر والكتفين يرتفعان في أثناء التنفس بدلاً من البطن الممتدة للخارج.

كما يعمل الحجاب الحاجز إلى جانب وظائف التنفس والتوازن  كعضلة عاصرة، ما يساعد على منع محتويات المعدة من العودة إلى الحلق.

وشبه الدكتور آدم تايلور، عالم التشريح من جامعة لانكستر لمجلة The Conversation البطن مثل أنبوب معجون الأسنان، فإن الضغط عليه في المنتصف يخلق ضغطا في الأعلى والأسفل. ويؤثر الضغط في الجزء العلوي على التنفس عن طريق جعل الحجاب الحاجز غير قادر على الانزلاق إلى أقصى حد. والضغط في الأسفل يضع قوة أكبر على عضلات قاع الحوض حيث إن تجويف البطن ينخفض في الحجم عندما يتم امتصاص البطن".