2024-05-02 - الخميس
تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz اختتام دورة حول التمكين القيادي للمرأة والمساواة وفق منظور النوع الاجتماعي nayrouz التعاون الاقتصادي والتنمية ترفع توقعاتها للنمو العالمي لعام 2024 nayrouz منتدى دولي استثماري للطاقة المتجددة بعمان nayrouz حادث سير في بلدة حلاوة بعجلون -فيديو nayrouz ورشة علمية عن اضطرابات التنفس أثناء النوم nayrouz أشعة الشمس في بريطانيا خضراء.. ما القصة ؟ nayrouz القوات الروسية تسيطر على برديتشي في دونيتسك بالكامل nayrouz توقعات بتراجع قوي لصادرات أوكرانيا من القمح والذرة nayrouz ألمانيا تضمن 5 مقاعد في دوري الأبطال الموسم المقبل nayrouz أول ظهور للسقا وزوجته بعد أخبار الانفصال nayrouz الملك ينبه إلى العواقب الخطيرة للهجوم على رفح nayrouz الحنيفات :تغير المناخ وأمن الغذاء ابرز تحديات قطاع الزراعة nayrouz مذكرة تفاهم لتعزيز خدمات التجارة العربية البولندية nayrouz "عمل الأعيان" تلتقي لجنة "العمل النيابية العراقية" ببغداد nayrouz الفريق أول الركن العراقي قيس المحمداوي يكتب ..تحية لعمال العراق nayrouz أورسولا فون: مليار يورو دعما لـ لبنان nayrouz لإنقاص الوزن بسرعة.. 3 ألوان من العصائر الصحية nayrouz وزير الزراعة: تغير المناخ وأمن الغذاء وسلاسل التوريد "أهم التحديات" في مواجهة قطاع الزراعة nayrouz السير تحدد أكثر مخالفة تسبب الحوادث nayrouz
عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz

الحرب الروسية بأوكرانيا رفعت أسعار القمح 60%

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

نظمت بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن جلسة حوار لمناقشة تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا التي دخلت شهرها الثامن عشر، وتأثيرها على الأمن والاستقرار الإقليميين، وإمدادات الطاقة والأمن الغذائي.

وأكدت القائمة بالأعمال في بعثة الاتحاد الأوروبي أنجيلا مارتيني، على مدى تأثير تداعيات الحرب خارج حدود أوروبا؛ "سواء كان ذلك بسبب تأثيرها على إمدادات الغذاء والطاقة، وعلى الأمن العالمي والاستقرار الإقليمي، وعلى المعلومات".

وأوضحت أن هذه الحرب تؤثر على حياة الأشخاص في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والأردن، وتعيد تشكيل العالم، والنظام العالمي.

السفيرة الأوكرانية في الأردن ميروسلافا شيرباتيوك، قالت إن الحرب الروسية على بلدها تسببت في تفكك النظام العالمي للعلاقات الدولية، موضحة أن روسيا قوضت دعائم القانون الدولي وارتكبت جرائم حرب امتد تأثيرها المباشر إلى دول محيطة ودول آسيا والشرق الأوسط.

وأضافت خلال الجلسة النقاشية التي حضرتها "المملكة" أن روسيا اعتدت على دولة عضو في مجلس الاتحاد الأوروبي وتسعى للحد من التحاق أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأشارت إلى أن الحرب جزء من استراتيجية روسية أوسع، قائلة، إن روسيا تشن حربًا عالمية، جغرافيًا داخل أوكرانيا. وشمل استمرار منطقي للحرب في سوريا، والعدوان على جورجيا، والتعدي على ليبيا ودول إفريقية أخرى.

وقال الناطق الرسمي للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لويس ميغيل بوينو، إن أوكرانيا كانت في المرتبة الأولى عالميا في تصدير زيت عباد الشمس، والثالثة في تصدير الشعير والرابعة في تصدير الذرة والسادسة في تصدير القمح، قبل الحرب الروسية على أراضيها.

وأضاف أن الحرب الروسية في أوكرانيا أدت إلى رفع الأسعار بشكل فوري، موضحا أن القمح سجل ارتفاعا بنسبة 60% والذرة بنسبة 20%، مما انعكس سلبا على كثير من الدول المعرضة للمخاطر على مستوى الأنظمة الغذائية.

وأشار بوينو إلى ارتفاع عدد الأشخاص المعرضين لانعدام الأمن الغذائي الحاد إلى 349 مليونا في العالم بعد الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي استجاب لهذه الأزمة الغذائية على مجموعة مستويات؛ الأول من خلال دعم مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب مكنت أوكرانيا من تصدير 33 مليون طن من الحبوب لأكثر من 45 دولة ما أدى إلى انخفاض في الأسعار بنسبة تصل 25%، داعيا إلى استئنافها في أسرع وقت.

وتابع: بفضل هذه المبادرة، شكلت حبوب أوكرانيا 80% من جميع الإمدادات الأممية لصالح الدول الأكثر تضررا في العالم (أفغانستان، الصومال، أثيوبيا، كينيا، السودان واليمن) في حين "كانت مساهمة روسيا فيها صفرا".

وأوضح بوينو إلى أن روسيا استفادت من هذه المبادرة بشكل واضح من خلال تصدير 56 مليون طن من حبوبها حققت من خلالها إيرادات تصل إلى قرابة 41 مليار دولار، موضحا أن الصادرات الروسية من الحبوب زادت بنسبة 27% من 2021 إلى 2022، ولا تزال أكثر بكثير مما كانت عليه قبل الحرب.

وأشار إلى أن روسيا قصفت الصوامع والحقول والبنية التحتية في أوكرانيا لمنعها من تصدير منتجاتها، مما يعني أن "روسيا تتعمد استخدام الغذاء كسلاح في هذه الحرب".

وحذرت شيرباتيوك قائلة إن احتلال روسيا لمنطقة تضم مفاعل تشيرنوبل النووي يهدد المنطقة والعالم بأسره، موضحة أن "التهديد باستخدام الأسلحة النووية يضعنا أمام سيناريو مختلف".

وأشارت إلى أن "أوكرانيا على حافة كارثة ديمغرافية" موضحة أن الكثير من أطفال أوكرانيا نقلوا لمناطق روسيا أو احتلتها، وتمارس ضدهم وذويهم جرائم تعذيب.

وعن تغطية الإعلام للحرب في روسيا، قالت السفيرة، إن وسائل الإعلام العربية التزمت الحياد قدر الإمكان في موقفها بين طرفي الحرب، مشيرة إلى أن أوكرانيا تستعين بمختلف قنوات ووسائل الإعلام المحتلفة للتعبير عن مواقفها وسرد الرواية من أرض المعركة.

وقال سفير بولندا لدى الأردن لوسيان كاربينسي، حذر من حرب "معلومات مضللة" التي تشنها روسيا خلال حربها على أوكرانيا، موضحا أن البروباغندا الروسية أثرت على الكثير من وسائل الإعلام في العالم؛ بما فيها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقياوأضاف "عندما شنت روسيا في 24 فبراير 2022 حربا واسعة النطاق في المدن الأوكرانية تزامن معها نطاق غير مسبوق من حرب المعلومات سرعان ما غطت العالم بأكمله تقريبًا" مشيرا إلى أن العدوان الروسي "وحشي وغير مبرر" ويخالف ميثاق الأمم المتحدة ويناقض القوانين الدولية.

وقال مدير مركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي، إن الحرب الروسية الأوكرانية، أحدثت تغييرا في مفاهيم وأوضاع في المنطقة، موضحا أن "الاصطفاف العربي خلف الولايات المتحدة انتهى".

وعن البروباغندا الروسية في المنطقة، قال، إن "تأثير بروباغندا الصين وروسيا أضعف من تأثير الإعلام الغربي في الدول العربية".

وانتقد ازدواجية المعايير لدى دول الاتحاد الأوروبي في التعامل الإعلامي والرسمي بين قضتي العدوان الإسرائيلي واحتلاله للأراضي الفلسطيينة والحرب الروسية واحتلالها للأراضي الأوكرانية.

وعن حلول الأزمات، قال: "لا مبادرات جادة من الدول الكبرى لحل الأزمات، وإنما تعمل على تسكينها، مما ينذر بوضع كارثي قد يولد انفجارات مقبلة".

"بالإضافة إلى تأثيرها في زيادة حدة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن وبسبب جائحة كورونا في العديد من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أحدثت الحرب في أوكرانيا تغييرا واضحا في ديناميكيات القوة بين دول المنطقة" وفق الرنتاوي.

وحث محلل العلاقات الدولية في المعهد الأوكراني للمستقبل المقيم في كييف إيليا كوسا، أوكرانيا والغرب على تعزيز تحالفاتهم وتعاونهم مع دول الشرق الأوسط للحصول على دعم إضافي ولمواجهة النفوذ الروسي المحتمل في المنطقة، قائلا: "إن روسيا تستخدم الشرق الأوسط كأداة لشن حربها الشاملة، وينبغي للغرب أن يعزز وجوده وتعاونه مع دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

بوينو، أشار إلى أن التضامن الأوروبي تجاه أوكرانيا طبيعي ويختلف عن التضامن تجاه قضايا أخرى عند المقارنة مع القضية الفلسطينية، موضحا أن الاتحاد الأوروبي لا يزال ملتزما بدعم الفلسطينيين والسلطة الفلسطينية ووكالة أونروا، وموقفه تجاه المستوطنات الإسرائيلية بأنها "غير قانونية وتخالف القانون الدولي".

وبين أن الاتحاد الأوروبي أطلق مبادرة "ممرات التضامن" لدعم الصادرات الأوكرانية من خلال تسهيل الإجراءات الهيكلية الضرورية المرتبطة بعبور السلع من أوكرانيا إلى التكتل الأوروبي، موضحا أن هذه المبادرة أسهمت في تسهيل تصدير 44 مليون طن من الحبوب الأوكرانية للعالم، بما يمثل 60% من صادرات أوكرانيا في المجمل.

وقال بوينو، إن الاتحاد الأوروبي قدم أيضا دعما ماليا بقيمة 18 مليار يورو للدول الأكثر احتياجًا في العالم؛ مليار يورو في منطقة الساحل في إفريقيا و633 مليون يورو لمنطقة القرن الإفريقي و600 مليون يورو لإفريقيا جنوب الصحراء و225 مليون يورو لصالح منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف: "استجاب الاتحاد الأوروبي للأزمات الغذائية الناجمة عن العدوان الروسي على أوكرانيا، من خلال إنشاء (مرفق الغذاء والقدرة على الصمود) الإقليمي بقيمة 225 مليون يورو؛ للتخفيف من تأثير ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع في شركاء الجوار الجنوبي، بما في ذلك الأردن"