2024-05-17 - الجمعة
وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz

نسر الصحراء العميد ركن الطيار مقاتل م موفق عايد المدارمة..

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

نيروز خاص ..

نسر الصحراء... العميد ركن الطيار مقاتل  م موفق عايد المدارمة.. شخصية جدلية، تستدعي  التامل والوقوف عندها، لماذا وصفتها بالجدلية؟  لاسباب كثيرة، فإذا قلت لك بان الرجل بدوي، عاش وامضى صباه بين صبحا والضمير لنهل العلم متحملا عنت الصحراء ومشقتها فتجذرت في عروقه فهذا صحيح، واذا قلت لك بانه مدني تنسّم قليلا من الراحة في مدارس الثقافة فهذه اضافة الى صقل الشخصية وتدرّج في تطورها،فهذا صحيح، واذا قلت لك بان هذه الشخصيةكان لا بد لها من الانتقال من بلاد المدن العشرة الى الام الاغريقية حيث الحكمة والفلسفة والعلم والتاريخ فهذا صحيح. 

واذا قلت لك بان هذه الشخصية لها قلبان احدهما ملؤه رافة وحنان والآخر اقسى من الصوان فهذا صحيح، واذا قلت لك بان هذه الشخصية اذا نامت على الحصير في بيت شعر والحانها دقة مهباش او جرّة ربابة، او حنين ناقة او ثغاء فطيم، او نامت في منتجع على ضفاف بحيرة في احضان الالب والحانها مستمدة من هدوء بيتهوفن او سكون  موزارت فالامر لديها سيّان، فهذا صحيح، لهذا اطلقت عليها لقب شخصية جدلية، او كما يقال(نسيج وحده). اقراوا ما كتب: 

جبر الخواطر زين عمي عوجان ابو فايز ..في عام 1967 تم ابتعاثي لليونان .

إلى كليه الطيران العسكري . عمي عوجان و دعني بمطار ماركا و عطاني 5 دنانير أيامها الدينار يساوي 3.3 دينار أردني ..و في الصف السادس الابتدائي الخال فرحان اخو بطنو الجبور صدفني بالمفرق و عطاني دينار  جبره خاطر .

في حينها راتب العسكري 9 نيرات و فرحتي .أهلنا في حينها عندهم دبش بمعنى اغنام  و بآلاف كان دبشهم.. بس ماكانوا ينقدونا.. كثر خير الجيش علموني بمدارس الثقافه العسكريه و ابتعثوني لكليه الطيران العسكري باليونان . 

و تقاعدت برتبه عميد ركن طيار و مدرب ممن دربتهم جلاله سيدنا عام 1687=1988 وكلم رئيس الأركان المشير فتحي ابو طالب و تم ابتعاثي إلى أمريكا ب دوره الأركان  general command staff   college. ..ومن طلابي عند الاعاره لابو ظبي كان عددهم 150..كنت والشيخ محمد بن زايد من اشرفنا على الدراسات الارضيه قبل ابتعاثهم لاكسفور ب بريطانيا للطيران العملي. عرض علي التابعيه .

 في حينها  لأسباب ماعرفتها القياده و ابو شاكر رفض تمديد اعارات لابو ظبي ..يبدو كانت خلافات و شكرت سمو الشيخ  ابن زايد بلطف..كنت برتبه رائد..ذكر سيكون مكتبي ب لندن لمتابعه التلاميذ في كليه اكسفورد . وعليه عرض عليا الجنسيه عندما ألغت القياده الاردنيه وقف الاعارات..لكنني اعتذرت.. خلاصه القول خدمت 30 عام في سلاح الجو و 17 عام في سلطه الطيران المدني منها مدير لمطار الملكه علياء الدولي و في كليه الملكه نور الفنيه للطيران المدني مساعد  لسلامه الطيران والتحقيق  وكان العميد الدكتور تيسير التاجي.و احمل البكالوريوس من جامعه جنوب كاليفورنيا ب علوم سلامه الطيران و التحقيق في الحوادث و درجه الماجستير من central Michigan university. في العلوم الاداريه.. العميد ركن طيار عبود سالم قائد سلاح الجو كان من ابتعثوني بدوره سلامه الطيران..اتمنى له صحه و عوافي وكان قامه وطنيه و صاحب قرار و يعرف الرجال و معادنهم... أمر كليه الشيخ زايد بمدينه العين كان المرحوم ابو بسام عارف الشهوان من خيره الضباط و أكثرهم معرفه أمر كليه الشيخ زايد معارا.. الجيش الأردني من ساهم بتدريب كل جيوش خليجيه عربيه و العسكري الاردني مشهود له بالعطاء .و مما قال لي الشيخ محمد بن زايد..ياحليلكم الأردنيين لولا رفعه الخشم..أجبته يا طويل العمر هذي جينات ورثناها آباء عن جدود. بمعنى أنه يقدر عمل العسكري الاردني و يتفهم رفعه خشومتا...الفريق الركن الطيار احسان شردم و يطول عمره قال لي يوما ..ياموفق لسانك طويل ؛ وهو محق .. لساني طويل في 1972جلاله سيدنا الحسين عندما سال..أن شاء الله شباب كل شي تمام . كعادتي اجبت لا والله يا سيدي مافي شئ تمام..سأل و لماذا فقلت لجلالته ماقلت ..

 العميد الطيار عبود سالم كان قائد السلاح و المقدم الركن طيار احمد جويبر العتيبي قائد قاعده الحسين الجويه..و كان ملحق عسكري بأمريكا و رجل وقفات..ومنها تحذير القوات العراقيه من أرادت  هجمه على بلدتي صبحا وصبحيه و لهذه حكايه و مرحوم الشيخ جويبر مستشار جلاله الحسين لشئون العشاىر و نعم منكم بالعتيبات قامات وطنيه .عذرا على الاطاله..

 وكل محبه و تقدير لسمو الأمير الحسن بن طلال من علمني درسا و قال يا موفق ماكل مايعرف يقال  لكنني لا أحسن ضبط لساني و أعترف..نعم اعترف و هذه جينات. .كنت اطير مع سموه و احيانا لأسبوعين بالجنوب وكان سموه يتفقد كل بيت شعر و يقوم بالمساعدة..وتبقى مشكلتي طوله لسان..