2024-05-21 - الثلاثاء
الميثاق يعقد اجتماعه 59 ويشيد بمضامين كلمة جلالة الملك في قمة البحرين nayrouz كلية الزرقاء الجامعية تقيم يوم وظيفي للخريجين . nayrouz المهندسة نوراللوزي تستأذن أبناء الدائرة الثالثة بالترشح للبرلمان nayrouz وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي يبدأ زيارة رسمية إلى المملكة الأردنية الهاشمية nayrouz وزير العدل يرعى اطلاق مشروع دعم سيادة القانون في الأردن (2023-2026) nayrouz لجنة الكرامة للمحاربين القدامى تزور المديرية العامة للدفاع المدني nayrouz أبو السمن يتفقد العمل بمشروع صيانة وتعبيد شارع مادبا nayrouz الفرايه ينعى وزير الداخلية الأسبق نذير رشيد nayrouz وسام هلال يطلق كليب "كل الكون" وينتهي من تصوير دويتو مع طارق الشيخ nayrouz الدكتورة رابعه العيدي ... تاريخ مضيء بالانجازات والتميز nayrouz إجمالي عدد الأشجار المزروعة في مختلف مناطق المملكة 16,550 nayrouz شاركت كلية التمريض في جامعة الزرقاء، ممثلة بعضو هيئة التدريس د. ناهد الحسن، في المؤتمر التمريضي الأول بجامعة الزيتونة الأردنية الذي انعقد خلال الفترة من 8 إلى 9 مايو 2024. nayrouz منتدى الأردن للإعلام والاتصال الرقمي يكرم جامعة الزرقاء nayrouz جامعة الزرقاء تقيم أصبوحة "أردن المجد وفلسطين الكرامة" بمناسبة اليوبيل الفضيّ nayrouz إسبانيا تسحب “بشكل نهائي” سفيرتها لدى الأرجنتين nayrouz الكرك ...نشاطات متنوعة للشباب واليافعين nayrouz "البحوث الزراعية" ينظم يوما علميا حول أهمية النحل nayrouz مؤتمر تربوي في لواء الشوبك لنشر أهمية مسار التعليم المهني nayrouz انقطاع للتيار الكهربائي في محافظة بالأردن...مواعيد وأماكن الانقطاع nayrouz باسم يوسف في الاردن 27 الجاري nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 21-5-2024 nayrouz وفاة مدير المخابرات الأسبق نذير رشيد nayrouz وفاة الدكتور بسام نواف المجالي. nayrouz المنتدى العالمي للوسطية يعزي الشعب الإيراني nayrouz وفاة الشاب عمر القضاة بحادث سير مؤسف nayrouz وفاة الرائد عبدالباسط مهيدات nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz وفاة "والد المعلمة "هديل قصراوي nayrouz لجنة الكرامة تعزي الفريق الركن غازي الطيب بوفاة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب حماد خلف الرواجفه " أبو محمد" nayrouz الجبور يعزي عشيرة الطيب بوفاة المرحوم خالد حسن الطيب nayrouz وفاة شخص وأربع إصابات إثر حادث في المفرق nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz

من لا يتعلم اللهجة الأردنية وتاريخ وثقافة الأردن لن يقوى على خدمتها

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



القس سامر عازر

لكِّلِ شعبٍ من شعوب الأرض لغتَه لا وبل لهجتَه أو العديدَ من اللهجات المحلية، وله تاريخَهُ الخاص به، وكذلك ثقافتَه التي ورثها عن الآباء والأجداد والتي تحكي قصة تفاعل الإنسان مع بيئته الطبيعية التي نشأ وترعرع فهيا وإستطاع أن ينسج إبداعاً مميزا خاصاً به ولوناً خاصاً ينعكس في كافة مناحي الحياة من عادات وتقاليد وممارسات وطقوس وأطعمة مميزّة.

لفت نظري في الفيديو المسجّل لكلمة سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية الجديدة لدى المملكة الأردنية الهاشمية يائيل لمبرت والتي قدمت أوراق إعتمادها كسفيرة للولايات المتحدة الأمريكية في الأردن لجلالة الملك عبد الثاني ابن الحسين المعظّم، خلفاً للسفير هنري ووستر، أنْ عَرجّت على أهمية تَعلّم اللهجة الأردنية وضرورة الإطلاع على تاريخ وثقافة الأردن، وكأنها تقول، أنَّ في ذلك تكمن مفاتيح أساسية لبناء شراكة حقيقية وتعاون ثنائي مشترك، يسهم في تنمية المجتمع الأردني ومخاطبة إحتياجاته الحقيقية. 

فمن لا يقدر أن يتكلّم لغة الناس كيف يمكن أن يفهمَهم ويفهمَ فلسفتهم وتحدياتهم وتطلعاتهم. وعادة ما يكون تَعلُّم لغةِ الناس له معنى ومقصد أكبر من مجرد الإلمام باللغة المحكية إلى التعمّق في طبيعة التفكير وما إرتبط معه من قيم وعادات وتقاليد وممارسات شكّلت ثقافته التي يعتّز بها وينقلها من جيل لجيل بنكهات هيل جديدة تتلاءم وحاجات العصر. 

ونعتّزُ بأنَّ شهادةَ الكثير من الدبلوماسيين الذين يعيَّنون في الأردن يعشقونه ولا يريدون مغادرته عند إنتهاء مدة خدمتهم، ليس فقط لروعة منسفه وروعة كنافته وجمال طبيعته الخلابة، بل أيضاً لطبيعة شعبه الكريم والمضياف والشهم، الذي يتمسك بقيم العروبة والأصالة في الكرم وحسن الضيافة والنخوة والشجاعة والعطاء المميز. لذلك، لايجب أن تمّر علينا مثل هذه الشهادات مرور الكرام، إذ عندنا الكثير ما نفخر ونعتّز به.

ومن يغترب خارج البلاد يحِّنُ كثيراً لما يزخر به بلدنا من قيم وعادات إجتماعية جميلة وأصالة وإنتماء وولاء، وواجبنا أن نعزّز ثقافتَنا في نفوس أبنائنا لتقوية الهوية الوطنية الأردنية في نفوسهم، فالأردن رغم كلِّ التحديات التي يواجهها والظروف الأقتصادية الصعبة، حالهُ في ذلك حالُ كل شعوب الأرض، إلا أننا ما زلنا قادرون على إحداث التغيير المطلوب إذا توفّرت لدينا الإرداة الصلبة والقوية في الإرادة القوية غير المرتجفة في تنفيذ الرؤى الملكية السامية الساعية للإصلاح الإداري المفضي إلى التنمية الإقتصادية الشاملة في كل قطاعات الحياة وإلى سياسة التحديث والتطوير وعمل نقلات نوعية في سنين قلائل. 

فالأردن والحمد لله يتمتع بسمعة عالمية مرموقة، وله من الشراكات الإستراتيجية القوية عبر العقود الماضية بقيادته الهاشمية الحكيمة، والمستعدة للوقوف إلى جانب الأردن في شراكة حقيقية متبادلة، تقويةً للمصالح المشتركة والمستعدة لدعمه في تحقيق أمنه الغذائي وأمنه المائي وتنميته الإقتصادية الشاملة. 

والسؤال، ما دورنا نحن؟ هل نقدّم ما يخدم الأردن ويسهم في خدمة الأردنيين ودعمهم في مسيرة عطائهم وفي الوقوف على العوائق التي تحول دون ذلك والعمل على حلّها. 

إن إخلاصنا لقيادتنا ولوطننا تحتّم علينا أن نقدم من القلب بما يرضى الله ويريح الضمير.
whatsApp
مدينة عمان