2024-05-17 - الجمعة
وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz

البطل المجاهد حمدان البلوي قلب الاسد في الجيش العربي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 اطلق عليه جلوب باشا قائد الجيش الأردني سابقاً لقب ( الرجل الذي لا يخاف) و ( قلب الأسد) لبطولته في معركة البرج القدس احدى المعارك الهامه التي خاض الجيش العربي غمارها لأنها انتهت بتثبت قوات العدو في المواقع التي كانت قد وصلت إليها في فلسطين. 
كان حمدان البلوي قائد سرية المدرعات الثانية في الهجوم ، قرر حمدان – الذي كانت مدرعته تتقدم في الطليعة أن يزيد من سرحة الزحف – حتى يصل إلى الهدف في وقت قصير ، أمر السائق بأن يزيد من سرعة المدرعة. 

ولكنه لاحظ فجأة بأن يدي السائق تضطربان على المقود وإذا به يصرخ – عيني راحت - لا أستطيع أن أرى!! ( كانت قدأصابت عينه قطعة شظية دخلت من الثقب الأمامي الذي يرى منه السائق ) توقفت المدرعة – التفت حمدان نحو السائق – فشاهد الدماء تغطي موضع عينه وعلى وجه – قال حمدان - اليوم يومك سعيد – تشجع –
ضع قدمك بقوة على الدواسة وسق إلى الأمام – قال السائق سأفعل كما تريد – ولو ذهبت عيني الاثنتان – كانت الروح المعنوية التي كانت تعمر قلب ذلك الجندي – لم يخذل قائده في وقت المعركة. 
بلغت المعركة عندئذ ذروتها من الشدة وأخذ دوي القنابل وأزيز الرصاص يصم الأذان. 

ولكن أخذ جنود الأعداء قذف قنبلة( بيات) على مدرعة حمدان فأصابتها – ارتفعت المدرعة - بفعل القنبلة ثم هوت على جنبها – والنار تشتعل فيها.
ووجد حمدان نفسه ملقى على جانبه والسائق ملقى فوقه. سأل السائق هل أنت على قيد الحياة – قال نعم – قال حمدان أسرعوا بمغادرة المدرعة. 
وغادر المدرعة وهو يجر ساقه المسكورة ، أحس حمدان بخدر يدب في الجزء الأسفل من جسمه ولم يلبث أن حمله اثنان من جنوده إلى مدرعة أخرى – وأعيد إلى الخلف بينما كانت مدرعته تحترق. 

نقل إلى المستشفى الرئيسي - أبلغه الطبيب أن أكثر من مائة شطية دخلت جسمه ، بقي تحت العلاج حتى شفي ولكن بعض الشظايا بقيت في جسمه ، وتركت الجراح العميقة آثاراً دائمة في رجليه. 

زاره الفريق جلوب ( قائد الجيش الأردني ) وهو في المستشفى وقال له مبروك يا حمدان هذه أحسن أوسمة. أثنى عليه في كتابه ( جندي مع العرب ) وقال مما قاله : أن حمدان بدأ الخدمة قبل 15 سنة مع قوة البادية يومذاك كان ولداً صغير الحجم – بشعاً – ولكن المظاهر كثيراً ما تخدع فقد كان لحمدان قلب أسد.
في هذا الموضوع سوف نستعرض الأوسمة الحاصل عليها بالإضافة الى وفاته رحمه الله ثم نستعرض الصور الخاصة به

 الاوسمة الحاصل عليها
 منح الأوسمة التالية خلال خدمته العسكرية
1- شارة تقدير الخدمة المخلصة.
2- وسام الإقدام العسكري. 
3- وسام MBE / بريطانيا. 
4- شارة العمليات الحربية بفلسطين.
5- وسام ذكرى حرب 1939 – 1945م. 
6- وسام الدفاع. 
7- وسام الخدمة العامة بفلسطين. 
8- وسام قصر الشرف. 
9- مًنح شهادة تقدير من جلالة الملك حسين بن طلال – رحمه الله -. 
10- وتقديراً له أيضاً كتب اسمه على أحد الدبابات في الجيش الأردني. 
11- منح شهادة شرف العضوية الفخرية – وعين عضواً فخرياً في القسم المدني لأعلى وسام في الإمبراطورية البريطانية. 

 توفي حمدان في يوم الجمعة الموافق 12 محرم 1419هـ في مدينة تبوك. 
وقد تلقينا برقيات التعازي من داخل المملكة وخارجها . 
وكان أول برقيات التعزية من جلالة الملك حسين – ملك الأردن - طيب الله ثراه. 
وبرقية من صاحب السمو الملكي أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز. 
وبرقية من الأمير زيد بن شاكر – رئيس الوزراء الأردني سابقاً. 
وكذلك برقيات التعزية من شيوخ القبائل من خارج المملكة وداخلها – ومن زملائه وأصدقائه. 
رحمك الله ( يا أبو خلف ) وأسكنك فسيح جناته.