2024-05-17 - الجمعة
رحلة الى الحارات المنسية "على نبع المي إتلاقينا - 1" nayrouz بمقاتلات الجيل الخامس.. روسيا تكثف هجماتها على أوكرانيا nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz العراق.. هجوم مسلح يستهدف مبنى مكافحة المخدرات في البصرة nayrouz "نيويورك تايمز": الناتو يعتزم إرسال قوات إلى أوكرانيا nayrouz بينهم إيطاليا.. 11 دولة غربية توجه رسالة إلى إسرائيل لوقف الحرب في غزة nayrouz افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة nayrouz 415 ديناراً متوسط أجور العاملين بالسياحة الشهرية الخاضعة للضمان nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz عشيرة العواملة ترسم نهجاً ديمقراطياً في الوصول إلى مرشح إجماع للانتخابات القادمة nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz إمام المسجد النبوي: مَن أراد الحج فعليه الالتزام باستخراج تصريح الحج nayrouz خطيب الحرم المكي: مكة تاريخ وذكرى سيرة ومسيرة جعل الله فيها أول بيت وُضع للناس nayrouz الشرطة الفرنسية تقتل رجلاً حاول إضرام النار في كنيس يهودي nayrouz تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية ! nayrouz وزير الخارجية الإسباني: لن نستقبل سفنًا تحمل أسلحة لإسرائيل في موانئنا nayrouz دليفركت تكرّم المطاعم التي أنجزت كافة طلباتها بنجاح في الإمارات والسعودية عبر منصّتها خلال الربع الأول من العام 2024 nayrouz وفاة أحمد نوير مراسل بي إن سبورتس في مصر nayrouz البرازيل تفوز باستضافة كأس العالم لكرة القدم النسائية 2027 nayrouz وزير الطاقة والثروة المعدنية يفتتح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة nayrouz

ما تأثير العنب على صحة العين ؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

تشير دراسة جديدة إلى أن العنب المحبوب مفيد لعينيك مثل الجزر، المعروف منذ فترة طويلة بتأثيراته التي تعزز الرؤية.

وتبيّن أنّ حفنتين فقط من العنب يوميًا لمدة 4 أشهر تعملان على تحسين العلامات الرئيسة لصحة العين.

السرُّ يكمن في حقيقة أن الكثير من تدهور العيون يرجع إلى الإجهاد التأكسدي، والعنب يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

ولهذه الأسباب نفسها، ثبت أيضًا أن العنب يخفّض نسبة الكوليسترول بسرعة، وتشير الأبحاث الآن إلى أنه من بين مجموعة النخبة من الفواكه الفائقة.

وفي أحدث دراسة، قام فريق من جامعة سنغافورة الوطنية بأخذ 34 شخصًا بالغًا تناولوا إما كوبًا ونصف الكوب من العنب يوميًا أو دواءً وهميًا لمدة 16 أسبوعًا.

وأظهر أكلة العنب زيادة كبيرة في الكثافة البصرية للصباغ البقعي MPOD، وقدرة مضادات الأكسدة في البلازما، والمحتوى الفينولي الإجمالي مقارنة بمن تناولوا الدواء الوهمي.

أولئك الذين لم يستهلكوا العنب شهدوا زيادة كبيرة في المنتجات النهائية الضارة لسكر العين المتقدمة (AGE) كما تم قياسها في الجلد.

وقالت الدراسة، التي نشرت في مجلة "Food & Function"، إنّ عوامل الخطر الرئيسة لأمراض العيون تشمل الإجهاد التأكسدي والمستويات العالية من العمر.

ووجد الباحثون أن "AGEs" قد تساهم في العديد من أمراض العيون عن طريق إتلاف مكونات الأوعية الدموية في شبكية العين، وإضعاف الوظيفة الخلوية، والتسبب في الإجهاد التأكسدي.

ويمكن للعنب، الذي يعد مصدرًا طبيعيًا لمضادات الأكسدة والبوليفينول الأخرى، أن يقلل من الإجهاد التأكسدي ويمنع تكوين AGEs، مع تأثيرات مفيدة محتملة على شبكية العين، مثل تحسين الـ MPOD.

والخبر السار في أنّ العنب فاكهة يمكن الوصول إليها بسهولة، وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يكون لها تأثير مفيد بكميات عادية تبلغ كوبًا ونصف الكوب فقط يوميًا.