2024-05-17 - الجمعة
وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz

معركة سما سدود بين فرنسا وقبيلة بني صخر

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


في عام 1925م في الثاني من شهر آغسطس حدثت (( معركة المزرعة )) بين الثوار السوريين (( بني معروف )) وبين قوات الاستعمار الفرنسي بالقرب من السويدا بزعامة الشيخ سلطان باشا الاطرش في معركة غير متكافئة الاطراف من حيث العدد والعدة وكانت قبيلة بني صخر من اول القبائل التي لبت النداء العربي ضد الاستعمار بزعامة الشيخ حديثة الخريشا فكان وصولهم بعد انتهاء المعركة بيومين وشاهدوا عربات الجيش المحترقة التي تنبي عن هزيمة منكرة بعد هذه المعركة نزح الثوار الى شرق الاردن واخذوا يشنون الغارات على القوات الفرنسية من مضارب بني صخر حيث كانت تزودهم بالذخيرة والسلاح والطعام .

(( حدثت معركة سما سدود بين القوات الفرنسية وبني صخر بسبب ايواء بني صخر للثوار ))
قامت الحكومة الفرنسية بالضغط على الحكومة البريطانية التي بدورها قامت بالضغط على الاشراف بسبب ايواء بني صخر للثوار اثر هذه الضغوط ارتحل الثوار الى (( نبك ابو قصر حالياً )) وكان يعرف فيما مضى (( نبك الدروز)) في وادي السرحان الذي كان تحت حكم آل سعود فأرسل الشيخ سلطان الاطرش الى الامام عبدالعزيز طالباً اللجوء الى بلاده وعند وصول المرسال كان في مجلس الامام عبدالعزيز عدد من شيوخ القبائل ومن ضمنهم الشيخ حديثة الخريشا فطلب الامام من الشيوخ ابداء رأيهم حول اجارة الدروز فكان جوابهم سلبي ومسيء للدروز فأمتعض الشيخ حديثة من جوابهم وأغاضه وقد لاحظ الامام عبدالعزيز ذلك فأمرهم بالسكوت وطلب من الشيخ حديثة ابداء رأيه حيث انه التزم الصمت اثناء خوضهم بالحديث

هذه القصيدة قالها الشيخ / حديثة علي الخريشا في مجلس الأمام عبدالعزيز آل سعود رحمهما الله وقبل ان نوردها نضع لمحه لمسبباتها .

فقال الامام عبدالعزيز : يابو علي وش رايك باللي سمعته
فقال الشيخ حديثة هذه الابيات :

العـز عـز الله مـحـصـي الانـفـاس // والعـز الاخـر الـلابـسـيـن الـعـمـايــم*
نعمك بني معروف على الخيـل جـلاس // بـمـقـابل الجمعـين كــلــهم لزايم
قيـدومـهـم ليا مـشى يـقـطع الـراس // ورديهـم بــالـكـون ابـو الـهــمــايــم
يـوم الـمدافـع* مـثل بـرقٍ بحـنداس // وبـزر الفـرنجي مـثل رشق الغـمايـم
كـم واحــدٍ يــشـرب الـخـمـر بـالـكاس // خـلو عـليه الـطير يا مير حايـم
اسلام يعطون الحق اصفى من الكاس // والحق معهم يـسندونه دعـــايم
شـهادة لاهـل الوفا تـــــرفع الراس // ولانـي مـن الـلي يـبذرون الـسمايم
يــــالله ياخـــالقٍ كــــــل الاجـناس // تـــكـف عــنـهـم عايـلات وظلايـم

فالتفت الامام عبدالعزيز الى شيوخ القبائل بعد سماعه لهذه الابيات وقال :
(( وجهي عليهم وين مانزلوا واللي يعاديهم يعاديني ))

•لابسين العمايم : يقصد بها الامام عبدالعزيز
•يوم المدافع : المقصود منه يوم المزرعة

فرحم الله رجالات بني صخر الذين يقولون كلمة الحق في أي مكان واي زمان ولاتـاخذهم لائمة ورحم الله الشيخ حديثة الخريشا رحمه واسعه وغفر له .