2026-06-14 - الأحد
من هو صاحب الشعر الكثيف الذي خطف الأنظار خلال مونديال 2026 nayrouz الرقم صادم.. حصيلة أولية لضحايا القصف الإسرائيلي المباغت على ضاحية بيروت الجنوبية nayrouz إيران تتوعد بالرد على غارات إسرائيل في الضاحية الجنوبية لبيروت nayrouz إسرائيل تفجر الأوضاع وتقصف ضاحية بيروت مجددا قبيل توقيع اتفاق بين ترامب وإيران nayrouz العمل الأردنية: بعد إنتهاء فترة القوننة سيتم تسفير كل عامل غير أردني لم يقم بتصويب أوضاعه nayrouz الجمعية الفلكية: الأحد المقبل بداية الصيف فلكيا في الاردن nayrouz في يومهم العالمي.. صحة جرش للمتبرعين بالدم: أنتم صُنّاع الحياة ورسُل الأمل nayrouz إطلاق شراكة بين أورنج الأردن ومتلايف لتقديم خدمات تأمين رقمية عبر Orange Money nayrouz "بلدية جرش ترفع جاهزيتها استعدادًا لمهرجان جرش". nayrouz مركز شباب وشابات سوف ينظم زيارة إلى صرح الشهيد بمناسبة عيد الاستقلال nayrouz انطلاق برنامج مهارات التطريز التراثي الأردني في عجلون nayrouz قروح لعازر وقروح العالم nayrouz مدير الأمن العام يرعى افتتاح المبنى الجديد لمركز السلم المجتمعي التابع للامن الوقائي...صور nayrouz بعد النجاح الكبير في «علي كلاي».. درة تدرس أعمالًا معروضة عليها لاختيار مشروعها المقبل nayrouz مدير تربية الموقر يرعى حفل تكريم الداعمين في مدرسة النقيرة الثانوية للبنين...صور nayrouz مندوباً عن الملك... اللواء الركن الحنيطي يرعى حفل تخريج دورة القيادة والأركان 66 المشتركة 30...صور nayrouz للتنوية..هذه الفئة مشمولة بقرار قوننة وتوفيق أوضاع العمالة غير الأردنية nayrouz ابورصاع تكتب هل كان سقف الـ600 دينار هو المعيار الأنسب؟ nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة الخضير...صور nayrouz الزغيبات يكتب معسكرات الحسين للعمل والبناء ،،، منارة لصناعة القيادات الشبابية nayrouz

أطعمة تقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي.. تعرف عليها

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تحتوي بعض الأطعمة على العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي للنساء.

ووفقًا لموقع "ديربورن" الأمريكي، تشمل أهم الأطعمة الصحية التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ما يلي:

الخضار الورقية

تحتوي الخضار الورقية على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تدمر الجذور التي تسبب السرطان.

وفي دراسة أجريت عام 2012 ونشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان، وجد الباحثون أن النساء اللواتي تناولن الخضار الورقية الداكنة كان لديهن خطر أقل بكثير للإصابة بسرطان الثدي من النساء اللواتي لم يتناولن هذه الخضار.

وتشمل الخضراوات الورقية، الجرجير، والكرنب، والهندباء، والسبانخ، واللفت، وغيرها.

التوت

يحتوي التوت على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي يمكنها حماية الخلايا وإصلاح التالفة منها وإبطاء انتشار الخلايا السرطانية.

ويحتوي التوت الداكن على مضادات أكسدة أكثر بنسبة 50% من أنواع التوت الأخرى.

وفي دراسة أجريت عام 2016 ونشرت في مجلة مضادات الأكسدة، وجد الباحثون أن التوت الأسود، قد يدمر أورام الثدي والخلايا السرطانية.

الحمضيات

تحتوي ثمار الحمضيات على العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين C والفولات والكالسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي قد تمنع وتحارب سرطان الثدي.

وفي دراسة أجريت عام 2013 ونشرت في مجلة "سرطان الثدي"، علم الباحثون أن النساء اللواتي تناولن الكثير من ثمار الحمضيات كن أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 10٪. وتشمل الفواكه الحمضية: الكليمنتينا، والجريب فروت، والليمون، والليمون الحامض، والبرتقال.

الأسماك الدهنية

تحتوي أنواع معينة من الأسماك على دهون صحية ومضادات أكسدة يمكن أن تقلل الالتهاب المرتبط بسرطان الثدي. ووفقًا لدراسة أجريت عام 2020 ونشرت في In Vivo، فإن النساء اللاتي يتناولن كميات كبيرة من الأسماك الدهنية لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالنساء اللاتي لا يتناولن الأسماك الدهنية.

تشمل الأسماك الدهنية الصحية الأسماك المملحة والرنجة والسلمون والسردين والتونة.

البهارات والأعشاب

غالباً ما تستخدم البهارات والأعشاب بكميات صغيرة لإضافة نكهة للوجبات. ومع ذلك، تحتوي هذه الأطعمة على كميات عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات والأحماض الدهنية التي قد تمنع سرطان الثدي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إضافتها إلى كل وجبة لتعزيز نكهتها وزيادة قيمتها الغذائية.

التوابل والأعشاب التي وجد أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي تشمل: الفلفل الأسود، القرفة، الزنجبيل، البردقوش، إكليل الجبل، البقدونس، الزعتر، والكركم.