2024-03-03 - الأحد
ماذا قالت مراجعة الجيش الإسرائيلي لواقعة قافلة المساعدات في غزة؟ nayrouz مديرية الأمن العام تحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني nayrouz 15 طفلا استشهدوا نتيجة سوء التغذية والجفاف بمستشفى كمال عدوان في غزة nayrouz سرقة مدرسة في الكرك .. والأمن يحقق nayrouz وزير المياه والري يوقع اتفاقية الحزمة 6 لحفر 16 بئر ضمن مشروع تأهيل مياه دير علا والكرامة nayrouz افتتاح معرض لآليات ومعدات الدفاع المدني في الجامعة الهاشمية nayrouz بدأ التشغيل التجاري لشبكات الجيل الخامس المطوّرة 5.5G في 2024 nayrouz لجنتان لمراقبة الأسواق وعدم الاعتداء على الطرق في عجلون خلال رمضان nayrouz الخريشا يحاور المجتمع المحلي في عيرا ويرقا حول التحديث السياسي nayrouz الرمثا : ندوة حول رواية “الحارة القبلية.. حكاية الشركية” للكاتب السلمان nayrouz اعلان توظيف في جامعة فيلادلفيا... تفاصيل nayrouz انتخاب شهباز شريف رئيساً لوزراء باكستان للمرة الثانية nayrouz السلط الثقافي يعلن عن ورشة تدريبية متخصصة في مجال الطب التكميلي nayrouz المؤرخ المجالي: قرار تعريب قيادة الجيش تم التخطيط له بشكل مدروس nayrouz ترامب يفوز بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولايتين إضافيتين nayrouz اشهار كتاب يعنى بالأمراض الجلدية في البلقاء التطبيقية nayrouz حوارية لحزب الأنصار الاردني في الصريح nayrouz الأعيان يعيد “التقاعد المدني” ويوافق على 3 مشاريع قوانين nayrouz الضمان: تخصيص (133) راتب تقاعد وفاة ناشئة عن إصابة العمل خلال عام 2023 nayrouz مايكروسوفت تجلب Copilot للعاملين في القطاع المالي nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 3-3-2024 nayrouz فهيدة عبدالله الفقراء" ام بسام" في ذمة الله nayrouz آمنه عوده محمد الطحيمر الزيود " ام يوسف" في ذمة الله nayrouz شكر على تعاز من الفايز بوفاة الشاب سهل صايل متعب الفايز nayrouz صالح محمد العربودي الخضير في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن ليوم السبت 2_3_2024 nayrouz الحاجة ميثا احمد مطر حامد الحوري" ام نضال" في ذمة الله nayrouz صلاح عواد مصلح الرحاحله ( أبو قاسم ) في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 1-3-2024 nayrouz والدة العقيد المتقاعد قاسم الدروع في ذمة الله nayrouz (علي) نورس منصور علي الداوود العقرباوي في ذمة الله nayrouz وفاة " الطالبة " ريتال محمود علم الدين nayrouz وفاة الأستاذة سميرة السحيم اثر حادث سير مؤسف nayrouz الحاجة امال عبدالله صالح في ذمة الله nayrouz الحاجة آمنه عبدالله الرقاد زوجه الشيخ فهد قفطان الشبيب العدوان في ذمة الله nayrouz وفاة الحاجة معيوفه شقيقة الشيخ تركي الفضلي . nayrouz وفاة الشاب فراس مشهور العقيلي اثر نوبة قلبية . nayrouz الحاجة زهر محمد عيسى الشبول في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس29-2-2024 nayrouz شقيقة النائب السابق صالح راضي الجبور بذمة الله nayrouz

أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
ارتفاع نسبة السكر في الدم هو أمر شائع لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2. ولكن يمكن أن يحدث أيضاً لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري. كما ويؤدي ارتفاع السكر في الدم غير المرتبط بالسكري إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص الذين لم يتم تشخيص إصابتهم بمرض السكري بعد.

أعراض ارتفاع السكر في الدم
قد يحدث ارتفاع السكر في الدم غير المرتبط بالسكري كمقدمة لمرض السكري (ضعف تحمل الجلوكوز)، وتشمل أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يلي:

صداع؛
زيادة العطش أو الجوع؛
كثرة التبول؛
تعب شديد؛
صعوبة في التركيز؛
غضب متكرر؛
عدم وضوح الرؤية؛
نبضات القلب السريعة؛
وخز أو حرقان أو تنميل في اليدين أو القدمين؛
التهابات متكررة أو قروح بطيئة الشفاء؛
فقدان الوزن غير المقصود.

أسباب ارتفاع السكر في الدم لغير المصابين

هناك تسعة أسباب شائعة لارتفاع السكر في الدم غير المرتبط بالسكري والتي تعطل بشكل مباشر أو غير مباشر التفاعل بين البنكرياس (الذي ينتج الإنسولين) والكبد (الذي ينتج الجلوكوز).

متلازمة كوشينغ
هي اضطراب ناجم عن الإفراز الزائد لهرمون الغدة النخامية. وهذا بدوره يؤدي إلى إنتاج الغدد الكظرية لكميات زائدة من الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الرئيسي في الجسم.
عندما يتم إطلاق الكثير من الكورتيزول، فإنه يمكن أن يقاوم تأثيرات الإنسولين ويؤدي إلى مقاومة الإنسولين. ويمكنه أيضاً تقليل كمية الإنسولين التي يفرزها البنكرياس.

أورام الغدة النخامية
وهي عادة حميدة تؤثر على الغدة النخامية، هي سبب متلازمة كوشينغ في أكثر من 70% من الحالات. الاستخدام المطول للأدوية الستيرويدية مثل بريدنيزون يمكن أن يزيد بشكل كبير من المخاطر.


أمراض البنكرياس
أمراض البنكرياس مثل التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس والتليف الكيسي يمكن أن تسبب ارتفاع السكر في الدم، لأن خلايا البنكرياس تتلف في هذه الظروف. يتم إنتاج الإنسولين وإطلاقه من خلايا البنكرياس، ومع التهاب وتلف البنكرياس، لا تعد خلايا البنكرياس قادرة على إنتاج ما يكفي من الإنسولين لإزالة الجلوكوز من الدم للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

متلازمة المبيض متعدد الكيسات
متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS) هي حالة تسبب فترات حيض غير منتظمة وغزيرة في كثير من الأحيان. وهو اضطراب الغدد الصماء الشائع بين الإناث في سن الإنجاب. تعاني المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من اختلالات هرمونية، مثل زيادة مستويات هرمون التستوستيرون والإنسولين والبروتينات الالتهابية التي تسمى السيتوكينات المنطلقة من الأنسجة الدهنية.

الصدمة
الإجهاد البدني للجسم، بما في ذلك الصدمات والحروق والإصابات الأخرى، يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق تغيير طريقة استقلاب الجلوكوز. وجدت دراسة أجريت على أكثر من 95000 شخص أن هذه الحالة ارتبطت بزيادة خطر الوفاة بعد حادث صدمة.
يحدث ارتفاع السكر في الدم الناجم عن الإجهاد، عندما تؤدي استجابة الجسم للقتال أو الطيران إلى إطلاق الكورتيزول وهرمون التوتر الآخر المعروف باسم الإبينفرين (الأدرينالين). يزيد الإبينفرين من إنتاج الجلوكوز، بينما يمنع الجلوكوز تأثيرات الإنسولين.
تؤدي الضغوط الجسدية أيضاً إلى قيام الجسم بإفراز بروتينات التهابية تُعرف باسم السيتوكينات التي تتعارض مع الإنسولين وتؤدي إلى مقاومة الإنسولين.

الجراحة والإجهاد
الجراحة هي شكل من أشكال الإجهاد الذي يتعرّض له الجسم، ويؤدي إلى زيادات مماثلة في السيتوكينات والهرمونات التي تحفز إنتاج الجلوكوز في الكبد، وتمنع تأثيرات الإنسولين من إزالة الجلوكوز الزائد من الدم.

الالتهابات
ارتفاع السكر في الدم الناجم عن الإجهاد يمكن أن ينجم أيضاً عن الإجهاد البدني الناتج عن الإصابة بالعدوى، مثل الالتهاب الرئوي أو التهابات المسالك البولية. زيادة مستويات هرمون التوتر الكورتيزول الذي يحدث مع الالتهابات يعيق قدرة الإنسولين على إزالة الجلوكوز الزائد من مجرى الدم، مما يُبقي الجسم في حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم.

متى يكون مستوى السكر في الدم مرتفعاً؟
يعتبر سكر الدم مرتفعاً عندما تكون المستويات أعلى من 125 ملليجراماً لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر) بعد الصيام أو أعلى من 180 ملجم/ديسيلتر بعد ساعة أو ساعتين من تناول الطعام.

"سيدتي"