2024-05-18 - السبت
الحاج توفيق: سلطنة عُمان شريك إقتصادي مهم للأردن nayrouz إختتام فعاليات المخيم الكشفي السنوي لمرحلة الجوالة في مديرية شباب محافظة إربد nayrouz إختتام معسكر تمكين المرأة لطلبة الجامعات الأردنية وأعضاء المراكز الشبابية لإقليم الشمال nayrouz دورة في الفسيفساء المتقدمة بمركز شباب الرمثا nayrouz باير ليفركوزن يكتب تاريخًا جديدًا بالدوري الألماني nayrouz "فيروز في رفح".. فلسطينيون يستعينون بالمطربة اللبنانية لـ"الصمود" nayrouz "التدليك بالحلزونات".. حيلة غريبة للعناية بالبشرة nayrouz بريطانيا.. دور جنازات تسيء معاملة جثث الموتى nayrouz الموساد السابق يوجه اتهامات لنتنياهو nayrouz القسام تؤكد قتل 5 جنود إسرائيليين آخرين شرق رفح nayrouz دور النشر الأردنية تختتم مشاركتها بمعرض الدوحة للكتاب nayrouz وفاة شخص متأثرا بإصابته بحادث المفرق - الزرقاء nayrouz عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو يُفشل التوصل لصفقة تبادل nayrouz نائب رئيس الموساد سابقا: خسرنا حرب غزة nayrouz القسام تستهدف جرافة إسرائيلية برفح nayrouz مجلس محافظة إربد يطلع على سير المشاريع بمعهد مهني المشارع nayrouz 3 جوائز أردنية في المعرض الدولي للعلوم والهندسة بلوس أنجلوس nayrouz الأمير فيصل يتابع مراحل اليوم الثاني من رالي الأردن الدولي nayrouz عاجل الأردن يسير قافلة مساعدات غذائية جديدة لأهلنا في غزة مكونة من 91 شاحنة nayrouz أبو عبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليُقتلوا في غزة بحثًا عن رفات أسرى قتلهم nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

الامن السيبراني في اوروبا

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

د. مالك القصاص

في عصر الذكاء الاصطناعي أصبح العالم رقميا ومترابطا بشكل كبير ومتزايد، وأصبح الأمن السيبراني ذا أهمية أساسية حيث أكد الخبراء أن الهجمات الإلكترونية العالمية زادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة. كما وصرح مؤخرا مسؤول الشؤون العامة في غوغل كِنت ووكر انها زادت بنسبة 38 في المئة عام 2022، وأصبح المتسللون أكثر عدوانية، ويحاولون أيضاً زعزعة استقرار الدول.

كما وصرحت مؤخرا نائبة رئيس البرلمان الأوروبي ديتا تشارانزوفا في كلمة إن الاتحاد يقدّر أن 230 ألف إصابة جديدة بالبرامج الضارة تسجّل كل يوم. وأضافت ليس لدينا أدنى شك في أن الانتخابات الأوروبية المقبلة (في حزيران/يونيو 2024) ستكون هدفا للتضليل والتدخل. وبالإضافة الى ذلك، اكدت ان الهجمات الالكترونية اثارت مخاوف لدى دول الاتحاد الأوروبي من أن تتعرض بنوك معلوماتها الأمنية والاقتصادية والسياسية وغيرها لعمليات اختراق وتخريب.

وفي ظل الزيادة الحادة في الهجمات الإلكترونية في كل أنحاء العالم، قامت العديد من الدول بعمل استراتيجيات للأمن السيبراني، والتي تهدف إلى تخطيط وتنسيق وتنفيذ التدابير الرامية إلى جعل البلاد أكثر أمانًا ومرونة.

أطلقت المفوضية الأوروبية الوحدة الإلكترونية المشتركة "Joint Cyber Unit" من اجل تجميع وحدات التحكم بالأمن السيبراني لدى الدول الأعضاء لتعزيز الأمن السيبراني والحيلولة دون تجدد الهجمات الإلكترونية التي كانت ألحقت ضرراً بمؤسسات الاتحاد والمنظمات والشركات. كما وتهدف الوحدة مساعدة الدول التي تتعرض لهجمات إلكترونية، وذلك من خلال فرق الاستجابة السريعة للأمن السيبراني التي يمكنها التدخل في الوقت المناسب لتأمين المعلومات وصدّ الهجمات ومحاربة المتسللين بشكل فوري.

أعلنت المفوضية الأوروبية مؤخرا عن مسودة قانون المرونة السيبرانية "Cyber resilience act" والذي يحتوي على تشريعات مقترحة بشأن متطلبات الأمن السيبراني للمنتجات الرقمية، والذي يهدف إلى التأكد من أن المنتجات مثل برامج أنظمة إدارة الهوية، ومديري كلمات المرور، وأجهزة قراءة القياسات الحيوية، ومساعدي المنزل الذكي، والكاميرات المنزلية المتصلة وغيرها، آمنة قبل وضعها في السوق. كما وأوضح القانون انه سيتعين على الشركات المصنعة تقييم مخاطر الأمن السيبراني لمنتجاتها واتخاذ الإجراءات المناسبة لإصلاح المشاكل. وسيتعين على الشركات إخطار وكالة الأمن السيبراني في الاتحاد الأوروبي ENISA بالحوادث في غضون 24 ساعة بمجرد أن تكون على دراية بالمشاكل الامنية، واتخاذ تدابير لمعالجة المشاكل، وسيُطلب من المستوردين والموزعين التحقق من أن المنتجات تتوافق مع قواعد الاتحاد الأوروبي. وكما أكد القانون انه إذا لم تمتثل الشركات، فيمكن لسلطات المراقبة الوطنية "حظر أو تقييد إتاحة هذا المنتج في السوق الوطنية، أو سحبه من هذا السوق أو سحبه"، ويمكن أن يؤدي انتهاك القواعد إلى تكبد الشركات غرامات تصل إلى 15 مليون يورو أو ما يصل إلى 2.5٪ من إجمالي مبيعاتها العالمية، أيهما أعلى، مع غرامات أقل للمخالفات الأقل خطورة.

وفي هذا السياق، افتتحت مؤخرا شركة غوغل في ملقا الاسبانية أكبر مركز للأمن السيبراني لها في أوروبا "Google Safety Engineering Center (Gsec)"، بعد مركزَي ميونخ المتخصص في مواضيع الخصوصية والسرية، ودبلن المخصص للمحتوى. سيتولى المركز تطوير أدوات لمكافحة التهديدات السيبرانية من خلال شراكة بين القطاعين العام والخاص تشمل المؤسسات والشركات والجامعات والحكومات الأوروبية.

واما على الصعيد الايطالي فقد تم استحداث الوكالة الوطنية للأمن السيبراني "ACN" وهي السلطة الوطنية للأمن السيبراني لحماية المصالح الوطنية في مجال الأمن السيبراني. الوكالة مكلفة بحماية الأمن والمرونة في الفضاء السيبراني، وستعمل على منع وتخفيف الهجمات السيبرانية وتعزيز تحقيق الاستقلال التكنولوجي. ومن المهام الرئيسية للوكالة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني والتي تتضمن الأهداف المطلوب تحقيقها بحلول عام 2026. وتهدف الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني إلى مواجهة التحديات التالية: ضمان التحول الرقمي المرن للإدارة العامة (PA) والنسيج الإنتاجي، وتوقع تطور التهديد السيبراني، ومكافحة المعلومات المضللة عبر الإنترنت في السياق الأوسع لما يسمى التهديد الهجين، وإدارة الأزمات السيبرانية، والاستقلال الاستراتيجي الوطني والأوروبي في القطاع الرقمي. ولمواجهة التحديات التي تواجهها البلاد على أفضل وجه، تم تحديد ثلاثة أهداف أساسية من خلال الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني: حماية الأصول الاستراتيجية الوطنية، والاستجابة للتهديدات والحوادث والأزمات السيبرانية الوطنية، والتطوير الآمن للتقنيات الرقمية.

بناءا على ما سبق يقع علينا اليوم دور اهم وأكبر في العالم الرقمي حيث بات واقع ويتسارع في التطور ويضعنا أمام مفترق طرق: هل نسارع في تطوير أنفسنا لندير نحن هذا التطور بعمل استراتيجيات وطنية للأمن السيبراني؟ ام نترك أنفسنا عرضه للهجمات الالكترونية التي تستهدف بنوك معلوماتنا الأمنية والاقتصادية والسياسية وغيرها؟ هل يمكن عمل شراكات استراتيجية بين القطاعات العامة والخاصة كالمؤسسات والشركات والجامعات في الأردن وأوروبا؟



whatsApp
مدينة عمان