2024-05-15 - الأربعاء
العبيدات يترأس اجتماع لجنتي التوجيه والتطوير المهني ....,صورر nayrouz "2600 سنة من التفلسف" كتاب يرصد تاريخ الفلسفة nayrouz لقاءات دورية تعقدها الجمعية الأردنية لرياضة الصيد في كافة مناطق المملكة والبداية من الكرك. ..صور nayrouz عاجل ..مصدر مسؤول:الأجهزة الأردنية الأمنية أحبطت محاولة تهريب أسلحة إلى المملكة أرسلت من قبل ميليشيات مدعومة من إحدى الدول nayrouz رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين شبابين وأكاديمي..صور nayrouz هديرس يرعى حفل تخريج طلبة التمهيدي ومعرض التراث الشعبي والوسائل التعليمية في مدرسة الرامة الثانوية الشاملة. nayrouz إدارة حماية الأسرة والأحداث تحقق في قضية وفاة طفلة تبلغ عاماً واحداً من العمر نتيجة الإيذاء البليغ والتسبّب بالوفاة من قبل والدها nayrouz سفن الصحراء فعالية توعوية في وادي رم "٢٠٢٤ السنة الدولية للإبل " nayrouz يوم علميّ في قسم اللغة العربية . nayrouz البنك الأوروبي للتنمية يتوقع تعافيا لنمو اقتصاد الأردن ليصل 2.6% في عام 2025 nayrouz 47.8 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية nayrouz ذكرى النكبة العربية nayrouz حكومة الاحتلال ترفض قرار الأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين nayrouz السعودية: مائة ألف ريال غرامة الحج بلا تصريح nayrouz ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات فى البرازيل إلى 149 قتيلا nayrouz "التعاون الإسلامي": الذكرى الـ76 لنكبة فلسطين علامة قاتمة في الضمير الإنساني nayrouz الكويت: الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية nayrouz ما هي أعراض مرض باركنسون؟ nayrouz الجغبير: تكريم الملك للصناعيين شهادة واضحة تدل على نجاحات الصناعة الوطنية nayrouz ليبرمان : السنوار يدير الحرب أفضل من نتنياهو nayrouz

"إيكونوميست": الخلاف بين الرئيس الأوكراني وقائد الجيش يتصاعد

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
ذكرت مجلة "ذي إيكونوميست" البريطانية، اليوم الأربعاء، أن إطاحة واحدة من أكثر الشخصيات شعبية في أوكرانيا سوف تكون مثيرة للجدل إلى حد كبير، وسوف تمثل لحظة محورية في صراع أوكرانيا مع روسيا.

ووفقاً للمجلة، اجتاحت كييف في 29 كانون الثاني/يناير شائعات بأن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، كان على وشك إقالة قائد القوات المسلحة، الجنرال فاليري زالوجني، بعد أسابيع من التوترات المبلغ عنها.

وحتى الآن، لم يعلن زيلينسكي عن استبدال الجنرال، لكن هذا لا يعني أن وظيفة الجنرال زالوجني آمنة، بحسب المجلة. وأضافت أنه "ربما يكون السبب ببساطة هو أن بديله لم يتم تعيينه بعد".

وأكدت مصادر في هيئة الأركان العامة ومقربة من الجنرال زالوجني، بحسب المجلة، أن "هناك تغييراً يجري العمل عليه".

وتمكّنت "الإيكونوميست"، من تأكيد عقد اجتماع في وقت مبكر من المساء أبلغ فيه الرئيس جنراله بأنه قرر إقالته.

كما عُرض على زالوجني، دور آخر وهو "أمين مجلس الأمن القومي ولكنه رفض".

وجاء في حديث المجلة البريطانية أنه "سرعان ما تسربت أخبار الخطة إلى وسائل الإعلام المحلية، ونفت وزارة الدفاع والقصر الرئاسي إقالة الجنرال، وهذا صحيح من الناحية الفنية".

لكن المشكلة، وفقاً  لـ"ذي إيكونوميست"، تكمن في العلاقة المختلة بين الرئيس وجنراله، والشكوك في مكتب الرئيس بأن الجنرال لديه طموحات سياسية لم تختف.

ويبدو أن الرجلين قد تضررا بسبب الخلاف، بحسب المجلة. وأضافت أن الخلافات بين القيادتين السياسية والعسكرية في أوكرانيا تثير قلق حلفاء كييف الرئيسيين.

هذا ووصفت المجلة الواقع الأوكراني في ظل هذه الخلافات، قائلةً إن الشائعات تأتي في وقت حرج.

وأضافت أن الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا في الصيف قد فشل، وتواجه أوكرانيا حالة من عدم اليقين بشأن درجة الدعم الأجنبي الذي يمكن أن تتوقعه.

ومن غير المرجح، وفقاً للمجلة، أن تؤدي المعركة حول مستقبل الجنرال زالوجني إلى زيادة احتمالات تجديد التمويل، إذ إن القائد يحظى بتقدير كبير في الغرب.

وقالت إن القوات الأوكرانية الموجودة على خط المواجهة تشكو بالفعل من نقص الذخيرة، مضيفةً أن زيلينسكي ليس الشخص الوحيد الذي لاحظ شعبية جنراله.

وبدأت شخصيات المعارضة البارزة، التي تم تهميشها حتى الآن بسبب الحاجة إلى الوحدة الوطنية، بحسب المجلة، في الانضمام إلى الجنرال زالوجني.

وأكدت في تقريرها أن هذه العملية تسارعت في الأسابيع الأخيرة مع تزايد الشائعات حول إطاحة لجنرال.

ووفقاً لها، يحق للرئيس تغيير القائد الذي لم يعد يثق به، قائلةً إن إخضاع القيادة العسكرية للمدنية هو حجر الزاوية في الديمقراطية.

وأضافت أنه إذا تم تعيين بديل الجنرال زالوجني فسوف يخدم بلا شك بفعالية، مضيفةً أن "إزاحة رجل يتمتع بشعبية كبيرة بين جنوده وعامة الناس مثل زالوجني يحمل في طياته مخاطر سياسية وعسكرية".