2024-04-28 - الأحد
المستقلة للانتخاب تقر الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب لعام 2024 nayrouz مجلس الامن يستجيب لطلب السودان بشأن الامارات nayrouz هل نستطيع أن نُطلق على "سمير الرفاعي "مديرَ الدقيقةَ الواحدة ؟ nayrouz قصبة عمان تحتفل بذكرى معركة الكرامة ويوم المدينة ويوم العلم الاردني nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz وزيرة فلسطينية تشيد بالعلاقات التاريخية بين الأردن وفلسطين nayrouz الأورومتوسطي يدعو المجتمع الدولي لدعم عمل المحكمة الجنائية nayrouz اتحاد كرة القدم يعقد ورشة عمل خاصة بإنشاء وصيانة الملاعب nayrouz هنية خلال لقائه "نواب الإصلاح" وقيادات بـ"الإخوان": أهمية خاصة للأردن nayrouz مستقلة الانتخاب: طلب سجلات الناخبين في 26 أيار.. والترشح في 30 تموز nayrouz الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضات Independent nayrouz شمس الكويتية تدافع عن حليمة بولند بعد اتهامها بـ"الفسق والفجور" nayrouz كيف سيعمل الرصيف البحري الأمريكي لإيصال المساعدات إلى غزة؟ nayrouz هل أنت "قلق" من سرقة محادثات واتساب؟ إليك 5 نصائح مهمة nayrouz آرسنال يعبر توتنهام ويعزز صدارته للدوري الإنجليزي nayrouz لماذا تعارض برلين خطط الاستيلاء على الأموال الروسية المجمدة؟ nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني صخر/ الفايز nayrouz وفاة واحدة من أطول النساء في العالم (صور) nayrouz محمد صلاح يوافق على الانتقال إلى الدوري السعودي nayrouz ديلي ميل: أوروبا تتطلع لتقليد سوناك بترحيل المهاجرين إلى "دولة ثالثة آمنة" nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz

ماهو التوحد؟ .. الأعراض والأسباب والعلاج

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
يستند تشخيص هذه الحالة المرضية إلى مراقبة الطفل، وتقارير الأهل ومقدمي الرعاية، والاختبارات النوعية المعتمدة للتحري عن التوحد.

يستجيب معظم المصابين بشكل جيد إلى المداخلات العلاجية القائمة على المداخلات السلوكية المنظمة بشكل عالٍ. وتعد اضطرابات طيف التوحد من اضطرابات التطور العصبي.

هل مرض التوحد مرض خطير؟
مظاهر التوحد تتباين كثيراً من حيث النوع والشدة، لذا جرى اعتبار التوحد بأنه طيف أو نطاق من الاضطرابات. كان التوحد فيما سبق يصنف في خمسة أنواع: التوحد التقليدي، ومتلازمة أسبرغر، ومتلازمة ريت، والاضطراب التحللي الطفولي، واضطراب الارتقاء المنتشر. ولكن الأطباء لا يستخدمون حالياً هذه المصطلحات، ويطلقون على جميع أنواع التوحد اسم اضطرابات طيف التوحد autism spectrum disorders (ASDs) (باستثناء متلازمة ريت، التي تعد اضطراباً وراثياً مميزاً).

يختلف اضطراب طيف التوحد عن الإعاقة الذهنية، على الرغم من أن الكثير من مرضى التوحد يعانون من كلا الحالتين. ويؤكد نظام تصنيف اضطرابات طيف التوحد على أنه ضمن الطيف الواسع للمرض قد تتباين سماته من حيث الشدة أو الوضوح بين مريض وآخر.

تحدث هذه الاضطرابات بمعدل حالة واحدة لكل 59 شخصاً، وتكون أكثر شيوعاً عند الذكور بنسبة 4 أضعاف مما هو الحال عند الإناث. وتشير الإحصائيات إلى أن العدد التقريبي للمرضى المصابين باضطراب طيف التوحد قد ازداد بسبب تعلم الأطباء ومزودي الرعاية المزيد حول أعراض الاضطراب.

أسباب مرض التوحد
على الرغم من أن الأسباب النوعية غالباً ما تتصل بعوامل جينية، لا تزال اضطرابات طيف التوحد غير مفهومة بشكل كامل. في حال وجود طفل في العائلة مصاب بالتوحد، فإن خطر ولادة طفل آخر مصاب بالتوحد يرتفع بنسبة 50-100%.

قد ترتبط العديد من العوامل الجينية مثل متلازمة الصبغي X الهش، ومعقد التصلب الحدبي، ومتلازمة داون، مع الإصابة باضطرابات طيف التوحد. كما يمكن لأنواع العدوى قبل الولادة، مثل عدوى الحصبة الألمانية أو العدوى بالفيروس المضخم للخلايا، أن تمارس دوراً في الإصابة أيضاً.

ومن المؤكد أن اضطرابات طيف التوحد لا تنجم عن سوء رعاية الأبوين، أو العنف الأسري والتجارب القاسية في الطفولة، أو اللقاحات. حيث يكون لدى بعض الأطفال المصابين بالتوحد فروق في كيفية تشكل دماغهم وكيفية قيامه بوظائفه.

نقص فيتامين د لدى الأم قد يسبب انتشار طيف التوحد عند الذكور
توصلت دراسة أسترالية حديثة إلى أن نقص فيتامين د لدى الأم خلال فترة الحمل يمكن أن يسبب انتشار اضطراب طيف التوحد بشكل أكبر عند الذكور.

وأوضحت الدراسة التي أعدها باحثون من جامعة كوينزلاند ونشر نتائجها موقع نيوز ميديكال أن الأمهات اللواتي يتبعن نظاماً غذائياً تنخفض فيه قيمة فيتامين د زادت نسبة هرمون التستوستيرون في دمهن ولدى الأجنة الذكور وهذا الهرمون هو أحد العوامل المسببة في انتشار اضطراب طيف التوحد بشكل أكبر عند الذكور في حين تبين أن إعطاء مكملات فيتامين د للأمهات أثناء الحمل منع تماماً ظهور اضطراب طيف التوحد لدى الأولاد.

وينصح الخبراء بضرورة إجراء فحوصات لكمية فيتامين د في الجسم بشكل دوري للتأكد من أنه ضمن حدوده الطبيعية ويشددون على ضرورة التعرض لأشعة الشمس يوميا لمدة 10 دقائق.

ما هي أعراض التوحد ومتى تظهر؟
تبدأ أعراض التوحد بالظهور في أول سنتين من الحياة، ولكن الأشكال البسيطة من المرض قد لا يمكن تمييزها حتى وصول الطفل إلى عمر المدرسة، وتتطور الأعراض لدى مرضى طيف التوحد في المجالين التاليين:

التواصل الاجتماعي والتفاعل مع الآخرين

الأنماط السلوكية المقيدة والمتكررة

يتباين مرضى طيف التوحد بشكل كبير من حيث قدرتهم على القيام بالمهام الاعتيادية باستقلالية سواءً في المدرسة أو المجتمع، وفي حاجتهم إلى الدعم. وإضافة إلى ذلك، فإن حوالي 20 إلى 40٪ من الأطفال الذين يعانون من التوحد، وخاصة أولئك الذين يكون معدل الذكاء لديهم أقل من 50، يصابون باختلاجات قبل الوصول إلى سن البلوغ. في حوالي 25% من الأطفال المصابين، يحدث فقدان المهارات المكتسبة سابقاً (ارتداد أو ارتكاس النمو) بالتزامن مع تشخيص المرض، وقد يكون ذلك المؤشر الأول على الإصابة. وتتراوح أعراض اضطراب طيف التوحد بين الخفيفة والشديدة، ولكن معظم المرضى يحتاجون إلى مستوى معين من الدعم في كلا المجالين.

كيف يتم الكشف عن مرض التوحد؟
ليس من الضروري أن تكون جميع الأعراض موجودة لكي يجري تشخيص اضطراب طيف التوحد عند الطفل، ولكن ينبغي أن يكون لدى الطفل صعوبات في كل من (آ) و(ب). يمكن لهذه العلامات أن تتباين بشكل كبير من حيث الشدة، ولكن ينبغي أن تعيق الطفل عن القيام بالنشاطات الاعتيادية.

آ. الصعوبات في التواصل الاجتماعي والتفاعل في اضطراب التوحد:
صعوبة التعامل مع الآخرين وتبادل الأفكار والمشاعر

صعوبة الاتصال غير اللفظي (مثل التواصل البصري، والفهم، واستخدام لغة الجسد وتعابير الوجه)

صعوبة بناء العلاقات الشخصية وتعزيزها أو الحفاظ عليها، وصعوبة فهم العلاقات بين الأشخاص

ب. الأنماط المحدودة والمتكررة في اضطراب التوحد:
الحركات المتكررة أو الكلام

التقيد الصارم بالأعمال الروتينية ومقاومة التغيير

الاهتمام الشديد بأشياء معينة دون سواها

زيادة أو نقصان شديد في الاستجابة للحواس، مثل الذوق، أو الروائح، أو الملمس

يشخص اضطراب طيف التوحد عن طريق الملاحظة الدقيقة للطفل في غرفة اللعب، وتوجيه أسئلة دقيقة للآباء والمعلمين. قد تساعد اختبارات التحري المعيارية الخاصة بالتوحد، مثل استبيان التواصل الاجتماعي Social Communication Questionnaire والقائمة المرجعية المعدلة للتوحد لدى الأطفال الصغار Modified Checklist for Autism in Toddlers (M-CHAT-R)، على التعرف على الأطفال الذين يحتاجون إلى المزيد من الفحوص الدقيقة. قد يستخدم الأطباء النفسيون وغيرهم من الاختصاصيين جداول مراقبة تشخيص التوحد Autism Diagnostic Observation Schedules والتي تكون أكثر شمولية، إضافة إلى الأدوات الأخرى.

بالتوازي مع إجراء الاختبارات المعيارية، يقوم الأطباء بإجراء بعض اختبارات الدم أو الاختبارات الجينية، وذلك بهدف التحري عن الاضطرابات الطبية القابلة للعلاج أو الموروثة، مثل اضطرابات التمثيل الغذائي الوراثية ومتلازمة الصبغي X الهش.

مآل اضطرابات طيف التوحد
بشكل عام، تستمر أعراض اضطرابات طيف التوحد طوال الحياة. ويتأثر مآل الحالة بشدة بمدى اللغة الصالحة للاستخدام اليومي التي اكتسبها الطفل في سن المدرسة الابتدائية. من المرجح أن يحتاج الأطفال المصابون بالتوحد ممن يكون معدل الذكاء لديهم منخفضاً -مثل أولئك الذين يسجلون أقل من 50 في اختبارات الذكاء القياسية- إلى دعم أكبر مع وصولهم إلى سن الرشد.

علاج مرض التوحد
تحليل السلوك التطبيقي (ABA) هو علاج يستخدمه الأطباء لتحسين، أو تغيير، أو تطوير سلوكيات محددة عند الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد. تشمل هذه السلوكيات المهارات الاجتماعية، ومهارات اللغة والتواصل، ومهارات القراءة، والمهارات الدراسية إضافة إلى المهارات المكتسبة مثل الرعاية الذاتية (كالاستحمام وحلاقة شعر الجسم)، ومهارات الحياة اليومية، والالتزام بالمواعيد، والكفاءة الوظيفية. يستخدم هذا العلاج أيضاً لمساعدة الأطفال على تقليل السلوكيات التي قد تحد من تقدمهم (مثل السلوكيات العدوانية). يصمم العلاج التطبيقي بحيث يلبي احتياجات كل طفل، وعادة ما يجري تصميمه والإشراف عليه من قبل اختصاصيين معتمدين في التحليل السلوكي.

ينبغي أن تعمل البرامج التعليمية المخصصة للأطفال في سن المدرسة المصابين باضطراب طيف التوحد على تطوير المهارات الاجتماعية لديهم، ومعالجة تأخر النطق واكتساب اللغة، وتهيئة الأطفال للتعليم بعد المرحلة الثانوية أو للحصول على وظائف.

مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، مثل فلوكستين fluoxetine، وباروكستين fluoxetine، وفلوفوكسامين fluvoxamine، غالباً ما تكون فعالة في الحد من السلوكيات الطقوسية للأشخاص الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد. يمكن استخدام الأدوية المضادة للذهان، مثل الريسبيريدون risperidone، للحد من السلوك المؤذي للنفس، على الرغم من ضرورة أخذ خطر الآثار الجانبية (مثل زيادة الوزن واضطرابات الحركة) بعين الاعتبار. قد تكون أدوية تثبيت المزاج والمنبهات النفسية مفيدة للأشخاص قليلي الانتباه، أو الاندفاعيين، أو الذين لديهم فرط النشاط.

على الرغم من أن بعض الآباء يلجؤون إلى أنظمة غذائية خاصة، أو علاجات معدية معوية، أو علاجات مناعية، إلا أنه لا يوجد حالياً أي دليل يدعم فعالية أي من هذه العلاجات عند الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد. لم تثبت فعالية العلاجات التكميلية الأخرى، مثل التواصل الميسر facilitated communication، والمعالجة بالاستخلاب chelation therapy، وتدريب التكامل السمعي hyperbaric oxygen therapy، والعلاج بالأكسجين عالي الضغط. عند مناقشة اعتماد أحد هذه العلاجات، فينبغي على ذوي الطفل التشاور مع طبيب الرعاية الأولية فيما يتعلق بالمنافع والمخاطر المحتملة للعلاج.

تشخيص مرض التوحد
تتواصل محاولات العلماء ومراكز الأبحاث لاكتشاف أسباب اضطراب طيف التوحد وإيجاد علاج شاف له ولا سيما مع مؤشرات تنبه إلى ازدياد نسبة المصابين به عالمياً من واحد بين 68 طفلاً، إلى واحد بين 59.

ففي دراسة نشرت بمجلة نيرون الأمريكية رجح باحثون أن يكون التوحد ناجماً عن الاضطرابات التي تحدث بوقت مبكر جداً عندما تبدأ القشرة الدماغية للجنين ببناء نفسها وهي المسؤولة عن الإدراك والكلام والذاكرة طويلة المدى والوعي بينما كشفت نتائج دراسة أخرى أن تناول الأم الأطعمة المعالجة التي تحوي حمض البروبيونيك المستخدم في حفظها يزيد احتمالات إصابة طفلها بالتوحد كما حذرت دراسات جديدة من علاقة التلوث بارتفاع مستويات الإصابة بالاضطراب.

نتائج واعدة لعلاج أطفال التوحد وفرط الحركة "رقمياً”
أظهرت دراسة حديثة نشرت في دورية "التوحد واضطرابات النمو” الأمريكية نتائج مبشرة لعلاج "رقمي” لأطفال اضطرابات التوحد وفرط الحركة.

الدراسة التي أجراها باحثون في مشفى فيلادلفيا للأطفال قيمت قدرة لعبة فيديو مصممة خصيصاً للتجربة على علاج نحو 19 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 9 و13 عاماً يعانون اضطرابات طيف التوحد وفرط النشاط عبر تقديم محفزات حسية وحركية.

وأظهرت الدراسة نتائج واعدة في تحسن بعض مهارات الأطفال كالانتباه الذي يساعدهم فيما بعد على التعلم والعلاقات المجتمعية.