2024-07-20 - السبت
يوسف حميدان: رمز الخبرة والتميز في تدريب السواقة بالزرقاء nayrouz أبناء محافظة مادبا وفرسان التغيير يشيعون جثمان الفارس المختار عبدالله أبو الغنم....صور nayrouz الفايز يفتتح مؤتمرا حول ميثاق الأمم المتحدة والشرعية الدولية nayrouz لقاء تعريفي في لواء بني كنانة بجائزة الحسين بن عبد الله الثاني للعمل التطوعي nayrouz تحت الرعاية الملكية السامية حفل افتتاح مهرجان جرش الاربعاء المقبل على المسرح الشمالي nayrouz هيئة الطاقة تتلقى 4717 طلبا بينها 301 طلب لشحن المركبات خلال النصف الأول من العام nayrouz قائد القوات البرية العراقية يتفقد قاطعي قيادة عمليات الأنبار وقيادة عمليات الجزيرة...صور nayrouz بسبب الأمطار.. 11 قتيلًا في الصين جراء انهيار جسر nayrouz استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في الخليل nayrouz غوتيريش يحيل فتوى انتهاكات وتجاوزات “إسرائيل” في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى الجمعية العامة nayrouz المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعاً للعدو الإسرائيلي في موقع المنارة nayrouz الرئاسة الفلسطينية: وجود الاحتلال في قطاع غزة غير شرعي وغير قانوني nayrouz العدو الإسرائيلي يشن غارة جوية على بلدة حولا في جنوب لبنان nayrouz سلوفينيا ترحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية وتطالب كيان الاحتلال بالامتثال للقانون الدولي nayrouz الدفاع الروسية تعلن تدمير 74 طائرة مسيرة للنظام الأوكراني nayrouz %178 ارتفاع حالات الإصابة بجدري الماء في 2023 nayrouz البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات nayrouz القضاء يتشدد ويتصدى للمال الأسود .. 9 مدانين خلف القضبان nayrouz الشوابكة يوجه رسالة شكر وتقدير لجميع كوادر ومدارس التعليم المهني والتقني BTEC بلواء الجامعة. nayrouz خبراء: 10 أسباب تدفعك لشرب الماء بالليمون يوميًّا nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 20-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلمة " صباح الخزاعلة " nayrouz نادي الجالية الأردنية في سلطنة عُمان ينعى سامر الرحاحلة nayrouz وفاة الشابة نسرين سعيد الحضوي بعد صراع مع المرض nayrouz وفاة الدكتور جعفر عبيدات "ابو البشر " nayrouz وفاة الاديب والشاعر الشيخ عيسى نهار الخزاعله. nayrouz شكر على تعاز بوفاة الحاجة أم محمد العمايرة nayrouz وفاة العميد الحقوقي عيسى كريم محمود من الجيش العراقي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة19-7-2024 nayrouz القاضي يعزي القنصل العراقي في الأردن أحمد الراكان الجربا بوفاة والده nayrouz وفاة القامة الدينية المفتي الشيخ الدكتور هشام الحمران nayrouz وفاة الشاب المهندس معتز يوسف السواعير العجارمة nayrouz الجبور يعزي الشرفاء بوفاة الحاج مصطفى الشرفاء والد الزميل حسين nayrouz وفاة "مدالله العساف البحرات " ابو يوسف" nayrouz 9 اصابات بحوادث دهس وتصادم على طرق مختلفة nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس18-7-2024 nayrouz العقيد بركات الجازي يعزي أبناء عمومته بوفاة عبدالله محمد حمد الجازي nayrouz وفاة الشيخ عبدالله الجازي "ابو عرار" nayrouz عيد محمد عبيدات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 17-7-2024 nayrouz

انطلاق فعاليات اليوم البحري في العقبة بمشاركة واسعة _صور

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
محمد الوديــــــان - العقبــــــة 

تحت رعاية وزير النقل المهندسة وسام التهتموني انطلقت في العقبة فعاليات اليوم البحري بعنوان: Health, Safety, Environment وبمشاركة العديد من المؤسسات والشركات ذات العلاقة بالقطاع البحري وبتنظيم من الهيئة البحرية الاردنية ومقرها العقبة .

وأكدت وزيرة النقل  ان الحكومة وفرت بدائل متعددة للازمة التي تعيشها منطقة البحر الاحمر والاحداث الجوسياسية من خلال خطوط التغذية والخطوط التي لا زالت تعبر باب المندب، مشيرة ان الاحصائيات خلال الاشهر الماضية مطمئنة وتسير وفق ما هو مخطط لها باستمرار.

وبينت التهتموني  ان سلاسل النقل والتوريد مستمرة الى موانىء العقبة والمنافذ الحدودية الاخرى بتظافر جميع الجهود بالشراكة مع القطاع الخاص وخطوط الملاحة والمؤسسات والشركات المينائية والبحرية.

واشارت التهتموني ان اليوم البحري الثامن مناسبة كبيرة لالتقاء كافة العاملين في البحر لتبادل الخبرات في مواضيع الصحة والسلامة والامن البحري الى جانب التباحث في عدد من المواضيع لا سيما والذي يعيشه العالم باختلالات النقل البحري.

من جانبه ثمن مدير عام الهيئة البحرية الاردنية المهندس عمر الدباس دور الجهات البحري الداعمة لإقامة فعاليات اليوم البحري والمتمثلة في شركة الجسر العربي للملاحة ونقابة ملاحة الأردن  والاكاديمية الاردنية للدراسات البحرية وشركة بدر للصيانه البحرية والخدمات وشركة سي برايت لإدارة وتشغيل السفن ومركز العقبة للتعليم والتدريب البحري والنقابة اللوجستية الاردنية والعربية لإدارة السفن وشركة فينيقا للخدمات البحرية والمؤسسة الهندسية للأنظمة الكهربائية والالكترونية البحرية meets.

واضاف الدباس تتظاهر الجهود الحكومية والخاصة في هذا اليوم لتحيي أكثر من ١٠٠٠ بحار اردني كان لهم الدور الأكبر في دعم حركة التجارة وتدفق السلع الأساسية والأمن الغذائي والاقتصاد الوطني رغم التحديات والظروف.

وأشار المهندس الدباس إلى أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص وقيمتها المضافة للاقتصاد الوطني والحد من اثار الفقر والبطالة وتحسين البيئة الاستثمارية ورفع المكانة الاقتصادية للدولة وهو في عمومه ترجمة لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني.

وأشار إلى الظروف والتحديات التي وواجهت قطاع النقل البحري ودواعي معالجتها وسط ظروف اقليمية معقده تهدد امن وسلامة السفن.

وأكد أن إقامة اليوم البحري الأردني هي فرصة مواتية للوقوف على التحديات البحرية وحشد الإدارة السياسية والموارد اللازمة لمعالجة المشكلات البحرية .

من جانبه أكد آمين عام نقابة ملاحة الأردن الكابتن محمد الدلابيح أهمية حل مشكلة باب المندب الذي يعبره يوميا أكثر من ٦٠ باخرة .

واستعرض الدلابيح أثر الأزمة بعد مشكلة باب المندب والاطراف المتأثرة بها بسبب الهجمات الأخيرة والتي احدثت ارباكا وقلقا عاما للمنظومة البحرية العالمية والحقت ضررا كبيرة في قطاع النقل البحري وأثر على سلسلة قطاع النقل والتزويد والتجارة تحديدا.

واكد الدلابيح على الدواعي الأكثر ضرورة لحل المشاكل التي تسببت بخلق أزمة باب المندب وضرورة حلها من خلال توقف الحرب على غزه.

من جانبه استعرض مدير الاتصال والعلاقات العامة في ميناء حاويات العقبة إيهاب الرواشده دور وإجراء ميناء الحاويات في تسهيل مهما المستوردين والمصدرين وكافة الأطراف المتعلقة بالميناء من خلال جدول السفن وصولا وخروجا من الميناء وعلى مدار ٢٤ ساعه .

وأشار الرواشده إلى بداية تحسن بوتيرة حركة السفن للميناء قياسات مع بدايات الأزمة في البحر الأحمر. 

وتحدثث مديرة البيئة في سلطة منطقة العقبة الخاصة تغريد المعايطه حول  واقع البيئة البحرية وطرق تعامل السلطة والجهات ذات العلاقة معه.

كما تحدث الرائد احمد الاساسيه من القوة البحرية والزوارق الملكية حول طبيعة الحوادث البحرية ودور القوة البحرية في التعامل معها.

ودار نقاش موسع بين المتحدثين والحضور حول ما تم طرحة في الفعالية .

ويذكر ان اليوم البحري هو نشاط سنوي دأبت الهيئة البحرية الاردنية على إقامته بالتعاون والتشاركية مع عدد من الجهات ذات العلاقة.