2024-04-13 - السبت
إيران: الحرس الثوري يستولي على سفينة مرتبطة برجل أعمال إسرائيلي nayrouz رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من أبناء عشيرة الزعبي بلواء الرمثا..صور nayrouz خدمة الترخيص المتنقل في بلدية دير أبي سعيد غدًا الأحد nayrouz الداخلية السودانية تشرع في مراجعة الرقم الوطني وضبط الوجود الأجنبي nayrouz 1293 طن خضار وفواكه ترد لسوق إربد المركزي nayrouz الجامعة الأردنية تحدد ساعات دوامها بعد عطلة العيد nayrouz أمسية شعرية موسيقية …. في شومان nayrouz الهلال الأحمر الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان على غزة nayrouz الأردنية تحدد ساعات دوامها بعد عطلة العيد nayrouz ميقاتي: لا تهديدات مباشرة بتدمير لبنان nayrouz أكثر من 80 ألف زائر دخلوا العقبة خلال عطلة العيد nayrouz ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 33686 شهيدا و76309 إصابات nayrouz "ذهان" رواية للمهندس محمد علي جعارة nayrouz عمان الأهلية تتميز في تصنيف كيو أس العالمي للحقول العلمية ... صور nayrouz فعاليات ترافق بطولة السعودية المفتوحة للجولف nayrouz حزب إرادة يستقبل هيئته العامة ثالث أيام العيد nayrouz الذكرى السنوية لوفاة الحاج سليمان ابو صعيليلك _"ابو عيادة " nayrouz ماكرون وشولتس يدعوان لإعادة التوازن التجاري مع الصين nayrouz أسباب نقص زيت المحرك بالمركبة nayrouz السردية يهنئ عمال الوطن بعيد الفطر السعيد أثناء إجراءه جولة صباحية nayrouz
الجبور يعزي اللواء الركن م غازي الكوفحي بوفاة ابنته المهندسة زين nayrouz وفاة الشاب "ولاء العزة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 13-4-2024 nayrouz وفاة الشاب كايد احمد عودة الفليح العجارمة nayrouz صالح سعود النمر الفايز في ذمة الله nayrouz الحاج محمد حامد الملاجي "ابو حامد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 12-4-2024 nayrouz وفاة الشيخة بدرية احمد سالم عبيدات nayrouz وفاة الحاجة منى حسين الساكت زوجة الحاج حمد سليمان الشحادات nayrouz زيد علي نوفل الحنيطي " ابو اسامة " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 11-4-2024 nayrouz زياد محمد الدردور في ذمة الله nayrouz المهندس عبد الكريم محمود عواد القضاة "ابو محمود " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 10-4-2024 nayrouz الحاج مسلم محمد الزواهره "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 9-4-2024 nayrouz مُدير التربيةِ والتعليمِ للواء الكورة ينعى وفاة ( وَالِــدُ ) الزَّميلة؛ منال سلطان عطروز nayrouz تشييع جثمان الوكيل اول منى حسين خضر حمود nayrouz وفاة " والد " المعلمة سناء المصري nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 8-4-2024 nayrouz

البنك الأوروبي يتجه لاستثمار 100 مليون دولار بالأردن

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


جدّد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية دعمه للأردن في تعزيز نموه الاقتصادي، من خلال استثمارات جديدة للعام الحالي تزيد عن 100 مليون دولار في عدة قطاعات لضمان توفير فرص عمل أكثر تخفض البطالة.

وقال النائب الأول لرئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يورغن ريغترنك، إن البنك يستثمر في الأردن منذ أكثر من 10 سنوات بما لا يقل عن 2.1 مليار دولار، من التمويل من خلال 71 مشروعا على الأقل، لتعزيز الاستثمارات الخضراء في البلاد، وإصلاح البنية التحتية ونمو القطاع الخاص، فضلا عن تعزيز الإدماج وخلق فرص عمل.
وأكد في مقابلة صحفية مع قناة المملكة أن الأردن مهم للغاية بالنسبة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مشددا على أنه "رغم ما يحدث في المنطقة بقي الأردن جزيرة استقرار ضمن محيطه، والنمو الاقتصادي فيه مستقر نسبيا بما لا يقل عن 3%، والتضخم فيه منخفض مقارنة بالاقتصادات المثيلة له، ما يجعله بلدا جاذبا للاستثمار".

وأشار ريغترنك إلى أن البنك يستثمر في الأردن بهدف دعمه في تنميته الاقتصادية، وللتأكد من أن معدلات البطالة "المرتفعة نسبيا" بأنها تنخفض، موضحا بأن البنك يعمل على تعزيز خلق فرص العمل ومساعدة الحكومة في تعزيز النمو الاقتصادي.

وأعاد التأكيد على أن الأردن يعدّ جزيرة استقرار في المنطقة، وسجّل العام الماضي معدل نمو مستقرا ومقبولا للغاية يقل قليلا عن 3%، في حين يعتقد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن هذا "النمو سيستمر" أيضا للعام الحالي.

وبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي للأردن (الاقتصاد) 2.6%، والبطالة 21.4% لنهاية العام الماضي، فيما بلغ معدل التضخم في الأردن 1.95% لنهاية كانون الثاني الماضي، وفق إحصائيات رسمية.

وأكد ريغترنك أن الحرب على غزة سيكون لها "تأثير سلبي" على الاقتصاد لدول المنطقة وخاصة الأردن، فيما أسهمت بتأخير تنفيذ العديد من الاستثمارات في القطاع الخاص، موضحا أن المستثمرين ينتظرون انتهاء الحرب على غزة ومعرفة نتائجها.
وعن رؤية التحديث الاقتصادي، أوضح أن وثيقة الرؤية التي أطلقتها الحكومة مهمة جدا، والبنك على استعداد للاستمرار في دعم الحكومة والقطاع الخاص في تنفيذ هذه الرؤية، ويرحب بالاستثمارات المطروحة فيها من حيث تعزيز قانون الاستثمار وتطويره، وزيادة مستويات الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتحول الرقمي.

وقال مسؤول البنك إنه ناقش مع المسؤولين الحكوميين رؤية التحديث الاقتصادي، وأكد لهم دعم البنك لهذا المسعى لأهمية تنفيذ هذه الرؤية في تعزيز الاقتصاد الأردني، موضحا أن إحدى القضايا المهمة في الاستثمار بوثيقة الرؤية هو تطوير أسواق رأس المال، والبنك على استعداد لدعم الأردن في هذا المجال ومجالات عدة أخرى.

وأكد أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يدعم عملاءه بعدة طرق؛ منها دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى توفير التمويل العادي وطويل الأجل ودعم المشاريع، وتقديم المشورة لأكثر من 100 شركة في الأردن ورواد أعمال، وأكد أن البنك يتطلع بشكل متزايد إلى توفير رأس المال المخاطر.

وعن المشاريع المستقبلية التي يعمل البنك على تنفيذها في الأردن، قال ريغترنك إن البنك استثمر العام الماضي قرابة 62 مليون دولار في 5 مشاريع، ويستهدف العام الحالي الوصول إلى "رقم أعلى بكثير" من الاستثمارات.

"نأمل بأن نشهد هذا العام مستوى استثماريا بقيمة 100 مليون دولار في القطاعات التي يعمل على الاستثمار بها البنك الأوروبي"، وفق ريغترنك، الذي أكد أن البنك يواصل عمله مع القطاع المالي الخاص، ويعمل بشكل وثيق مع 3 بنوك ومؤسسة واحدة للتمويل الأصغر، ويعمل بشكل وثيق جدا مع الحكومة في مشروع البنية التحتية، ولديه العديد من المشاريع أيضا في القطاعين العقاري والسياحي ونخطط للاستثمار في العقبة.

وأشار إلى أن لدى البنك مشروعين كبيرين؛ أحدهما يتعلق بتوفير التمويل لـ50 حافلة كهربائية، "نأمل بأن نرى أولى هذه الحافلات تعمل قبل نهاية العام الحالي"، إضافة إلى مشروع لإدارة النفايات الصلبة، والعديد من مشاريع القطاع الخاص الأخرى.

وعن سبب زيارته للأردن، أكد أن البنك ملتزم جدا بدعم الأردن واقتصاده بشكل أكبر مما كان عليه في السابق، موضحا أن سبب الزيارة هو التحديث مع الحكومة والشركاء في القطاع الخاص لمعرفة الإمكانات التي يمكن من خلالها أن يقدم البنك استثمارات جديدة وقيمة مضافة إليها