2024-04-14 - الأحد
عاجل: انفجارات عنيفة تهز العاصمة الإيرانية طهران بعد الهجوم على اسرائيل nayrouz عاجل: إيران تعلن انتهاء العملية العسكرية ضد اسرائيل والطائرات المسيرة لم تصل حتى اللحظة! nayrouz ‏سقوط عدد كبير من الطائرات المسيرة الإيرانية على أراضي ثلاث دول عربية بينما كانت متجهة لإسرائيل! nayrouz ”شايفني وأنا جاي طب لما أجي لو سمحت أسقطني ”...داعية مصري يسخر من الرد الايراني على اسرائيل nayrouz ”انتهت المسرحية”...البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة تعلن انتهاء الرد الإيراني العسكري. nayrouz فضيخة كبرى ...إسرائيل على علم ودراية بموعد وتوقيت الرد الإيراني nayrouz مقاتلات إسرائيلية وأمريكية تعترض المسيرات الإيرانية في أجواء العراق nayrouz رسائل "رعب" إيرانية تصل مئات الآلاف من الإسرائيليين nayrouz عاجل ..وزارة التربية تنفي تعطيل الدوام الرسمي في المدارس اليوم nayrouz السفارة الأمريكية في الأردن تحذر رعاياها nayrouz عاجل ...المبيضين ينفي إعلان حالة الطوارئ في المملكة nayrouz إغلاق الأجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية nayrouz عاجل : الجيش الإسرائيلي ينفذ الآن هجوما واسعا في لبنان nayrouz مزود بملجأ مضاد للصواريخ.. الكشف عن المكان الذي يتواجد بداخله نتنياهو وزوجته nayrouz عاجل: الحرس الثوري الإيراني يصدر (البيان رقم واحد) ويعلن إطلاق عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة على اسرائيل nayrouz مصدر : لا تعليق لدوام المدارس اليوم الأحد nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 14-4-2024 nayrouz معاريف: وزير الخارجية الإسرائيلي يؤجل زيارة للمجر والنمسا nayrouz الإرهابي نتنياهو : أنظمة إسرائيل الدفاعية منتشرة .. ومستعدون لأي سيناريو nayrouz هيئة البث الإسرائيلية: إغلاق المجال الجوي حتى 7 صباحا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 14-4-2024 nayrouz نواف غصاب الخريشا في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عبدالله سعود بخيت الرقاد "أبو محمد". nayrouz الجبور يعزي اللواء الركن م غازي الكوفحي بوفاة ابنته المهندسة زين nayrouz وفاة الشاب "ولاء العزة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 13-4-2024 nayrouz وفاة الشاب كايد احمد عودة الفليح العجارمة nayrouz صالح سعود النمر الفايز في ذمة الله nayrouz الحاج محمد حامد الملاجي "ابو حامد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 12-4-2024 nayrouz وفاة الشيخة بدرية احمد سالم عبيدات nayrouz وفاة الحاجة منى حسين الساكت زوجة الحاج حمد سليمان الشحادات nayrouz زيد علي نوفل الحنيطي " ابو اسامة " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 11-4-2024 nayrouz زياد محمد الدردور في ذمة الله nayrouz المهندس عبد الكريم محمود عواد القضاة "ابو محمود " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 10-4-2024 nayrouz الحاج مسلم محمد الزواهره "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 9-4-2024 nayrouz مُدير التربيةِ والتعليمِ للواء الكورة ينعى وفاة ( وَالِــدُ ) الزَّميلة؛ منال سلطان عطروز nayrouz

جرش.. مزارعون يطالبون بفتح طرق "خطوط النار" للاعتناء بأراضيهم

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تمنع خطوط النار، التي تستخدمها وزارة الزراعة لحماية الغابات من الاعتداء والعبث، المزارعين من الوصول لمزارعهم وتقديم الخدمات الزراعية الضرورية لمحاصيلهم كحراثة وتسميد المزرعة وتقليم الأشجار وغيرها من الخدمات.

وتعتبر هذه الخدمات لضمان الحصول على منتج زراعي ذي نوعية وجودة وكمية مناسبة، في حين تؤكد مديرية الزراعة تعاونها مع المزارعين وحرصها على تقديم الخدمات الزراعية للأراضي وفتح أي خط نار يقدم خدمة للمزارعين في حين تبقى الخطوط الباقية مغلقة حتى بداية فصل الصيف.

وفي سباق مع الزمن يضطر أصحاب الأراضي المملوكة القريبة من الغابات للسير على الأقدام عدة كيلو مترات، يوميا للوصول لأراضيهم وتقليم الأشجار ولكن غير قادرين على حراثتها.

ويطالب المزارعون بإزالة خطوط النار التي تعيق الوصول للمزارع الخاصة، لا سيما وأن مئات الدونمات قريبة من الغابات، ويتم إغلاق كافة الطرق المؤدية إليها من بداية فصل الشتاء وحتى فصل الصيف واصفين إياها بالمدة طويلة.

وأكدوا ضرورة أن يتم فتح وتنظيف وتجهيز الطرق الزراعية التي تسهل عليهم تفقد أراضيهم وتقديم الخدمات الزراعية المناسبة لا سيما وأن معظمها تعتبر خطوط نار أغلقت للحد من الاعتداء على الثروة الحرجية، إلا أنها تؤدي لمزارعهم.

من جهته قال المزارع عيسى العياصرة أنه يمتلك 25 دونما زراعيا بالقرب من غابات بلدة سوف، يستحيل الوصول إليها نظرا لقيام وزارة الزراعة بإغلاق خطوط النار كون مزرعته قريبة من الغابات، لافتا إلى أن فتحها، في فصل الصيف للقطاف فقط بغض النظر عن العناية بالأشجار والإنتاج.

وأوضح أنه بحاجة إلى طريق لإيصال العمال والأسمدة وتركتور الحراثة لمزرعته، مناشدا وزارة الزراعة بفتحها وإعادة إغلاقها حال انتهى موسم العناية بمزارعهم، ما يضمن لهم منتجا زراعيا جيدا في فصل الصيف، بخاصة موسم الزيتون والتي يحتاج فيها الشجر لعناية من بداية السنة لضمان الحصول على منتج جيد في الموسم.

إلى ذلك، قال المزارع مخلد زريقات إن العديد من الأراضي الزراعية تتعرض للإهمال بسبب إغلاق الطرق لغاية الآن، رغم مطالبة المزارعين بفتح الطرق لتحسين جودة الأشجار وتقديم مختلف أشكال الرعاية بمحاصيلهم، لا سيما وأن فتحها يرفع أثمان الأراضي الزراعية كذلك ويحسن من أوضاعها الاقتصادية إذا اضطر المزارعون لبيعها أو تغيير الأنماط الزراعية القديمة إلى أنماط زراعية حديثة.

وقال إن الفئة الأكثر تضررا من نقص الطرق الفرعية، هم مزارعو محصول الزيتون كون زراعته من أكثر الزراعات التي تتميز بها محافظة جرش وذات جدوى اقتصادية.

ويعتقد زريقات أن فتح الطرق الزراعية يساهم كذلك بحماية المنتجات الزراعية بخاصة ثمار الزيتون من السرقة، مؤكدا أن كرومهم تتعرض ليلا ونهارا للسرقة واستخدام حطبها في التدفئة.

بدوره قال مدير زراعة جرش د. فايز الخوالدة إن مديرية الزراعة تقوم الآن بإغلاق خطوط النار وفتحها في فصل الصيف، فقط، للوصول إلى الحرائق في أسرع وقت، ويتم مراعاة مواقع الأراضي الزراعية التي تمر بها تلك الخطوط، ويتم فتح طرق بديلة للمزارعين للتمكن من الوصول إلى أراضيهم وتقديم مختلف الخدمات فيها.

وأضاف الخوالدة أن دوريات المراقبة تعمل على مدار الساعة لمراقبة الأحراش، بشكل خاص ومنع انتشار الحرائق، بخاصة في فصل الشتاء الذي تظهر فيه ظاهرة الاعتداء على الأشجار الحرجية لاستغلالها في التدفئة.