2024-04-13 - السبت
إيران: الحرس الثوري يستولي على سفينة مرتبطة برجل أعمال إسرائيلي nayrouz رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي وفدا من أبناء عشيرة الزعبي بلواء الرمثا..صور nayrouz خدمة الترخيص المتنقل في بلدية دير أبي سعيد غدًا الأحد nayrouz الداخلية السودانية تشرع في مراجعة الرقم الوطني وضبط الوجود الأجنبي nayrouz 1293 طن خضار وفواكه ترد لسوق إربد المركزي nayrouz الجامعة الأردنية تحدد ساعات دوامها بعد عطلة العيد nayrouz أمسية شعرية موسيقية …. في شومان nayrouz الهلال الأحمر الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان على غزة nayrouz الأردنية تحدد ساعات دوامها بعد عطلة العيد nayrouz ميقاتي: لا تهديدات مباشرة بتدمير لبنان nayrouz أكثر من 80 ألف زائر دخلوا العقبة خلال عطلة العيد nayrouz ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 33686 شهيدا و76309 إصابات nayrouz "ذهان" رواية للمهندس محمد علي جعارة nayrouz عمان الأهلية تتميز في تصنيف كيو أس العالمي للحقول العلمية ... صور nayrouz فعاليات ترافق بطولة السعودية المفتوحة للجولف nayrouz حزب إرادة يستقبل هيئته العامة ثالث أيام العيد nayrouz الذكرى السنوية لوفاة الحاج سليمان ابو صعيليلك _"ابو عيادة " nayrouz ماكرون وشولتس يدعوان لإعادة التوازن التجاري مع الصين nayrouz أسباب نقص زيت المحرك بالمركبة nayrouz السردية يهنئ عمال الوطن بعيد الفطر السعيد أثناء إجراءه جولة صباحية nayrouz
الجبور يعزي اللواء الركن م غازي الكوفحي بوفاة ابنته المهندسة زين nayrouz وفاة الشاب "ولاء العزة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 13-4-2024 nayrouz وفاة الشاب كايد احمد عودة الفليح العجارمة nayrouz صالح سعود النمر الفايز في ذمة الله nayrouz الحاج محمد حامد الملاجي "ابو حامد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 12-4-2024 nayrouz وفاة الشيخة بدرية احمد سالم عبيدات nayrouz وفاة الحاجة منى حسين الساكت زوجة الحاج حمد سليمان الشحادات nayrouz زيد علي نوفل الحنيطي " ابو اسامة " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 11-4-2024 nayrouz زياد محمد الدردور في ذمة الله nayrouz المهندس عبد الكريم محمود عواد القضاة "ابو محمود " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 10-4-2024 nayrouz الحاج مسلم محمد الزواهره "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 9-4-2024 nayrouz مُدير التربيةِ والتعليمِ للواء الكورة ينعى وفاة ( وَالِــدُ ) الزَّميلة؛ منال سلطان عطروز nayrouz تشييع جثمان الوكيل اول منى حسين خضر حمود nayrouz وفاة " والد " المعلمة سناء المصري nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 8-4-2024 nayrouz

الرمثا : ندوة حول رواية “الحارة القبلية.. حكاية الشركية” للكاتب السلمان

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

الرمثا نيروز كتب رئيس التحرير المسؤول محمد أبو طبنجه 

نظم ملتقى ألق الثقافي، ليلة امس جلسة ثقافية لمناقشة رواية "الحارة القبلية… حكاية الشركسية” للكاتب بسام السلمان في مجمع النقابات المهنية فرع الرمثا. وقدمت الناقدة الدكتورة إيمان عطير قراءة تفصيلية للرواية، الزمان والمكان وشخصيات الأبطال فيها، مشيدة بقدرات الكاتب وتجلياته في سرده المشوق.

وعرضت الدكتورة عطير بعض المواقف التي جاءت في الرواية من حيث بطلها عمر أمين، الذي مثل جيل شباب اليوم وتشتته وغربته، جراء تباين الظروف والعقليات تجاه المرأة والمجتمع.

وقدم الدكتور عبد الباسط مراشدة من جامعة آل البيت مداخلة، أشار خلالها إلى أن الرواية جاءت تسجيلية وتوثيقية لعدد من الصور الاجتماعية والأحداث في تاريخ مدينة الرمثا. فيما أشار الدكتور خالد المياس، من جامعة جدارا، إلى عنوان الرواية، وأهمية الثنائية في إعطاء الحيوية للرواية كجزء جاذب للمتلقي للبحث والاطلاع ومعرفة أهمية ذلك.

وقرأ السلمان فقرات من الرواية، موضحا بعض الأحداث التي تناولها في مجتمع الرمثا مثل حادثة الشيبة والتأريخ لسنوات المحل والقحط – ضعف المنتج الزراعي والثلجة الكبرى وسنة الحياري والمضافة وغيرها، ما كان له الأثر في إثراء القارئ ونقله إلى سنوات خلت في حياة الرمثا. 

وكانت رئيسة الملتقى، حمدة الزعبي، قدمي عرضا سريعا لنشاطات ملتقى ألق الثقافي، وجهوده في الارتقاء بالمجتمع الرمثاوي ثقافيا، إلى جانب التعريف بمبدعي الرمثا من شعراء وكتاب.

يشار إلى أن هناك 3 روايات للكاتب بسام السلمان هي: "عيون الكرامة”، 1991 و”ثقب في الجدار”، 2015 و "امرأة عادية”، 2016. كما حاز السلمان على جائزة رابطة الكتاب الأردنيين لغير الأعضاء عن رواية "الجسد المستباح” في 2003، وفي 2007 عن رواية "ثقب في الجدار”، فيما حاز جائزة نعمان ناجي في 2007