2024-04-28 - الأحد
برهان ينعى وزير الدفاع السوداني الأسبق اللواء ركن (م) عثمان عبدالله محمد nayrouz 60% تراجع الطلب على الذهب في الاردن nayrouz "جون أفريك": رئيس السنغال يعيّن مقربين له في مناصب استراتيجية nayrouz انقسامات في الخارجية الأمريكية بشأن انتهاك إسرائيل للقانون الدولي بغزة nayrouz وزير الخارجية الأمريكي يزور السعودية يوم الإثنين nayrouz التعادل يحسم مواجهة يوفنتوس وميلان nayrouz البرلمان العراقي يقر قانونا لمعاقبة المثلية والتحول الجنسي nayrouz نائب رئيس مجلس السيادة، يلتقي قيادات الإدارة الأهلية بولاية الجزيرة ....صور nayrouz الترجي التونسي يهزم الزمالك ويتوج بلقب إفريقيا لأبطال الكؤوس لكرة اليد nayrouz أكثر من ألف قطعة أثرية.. ضبط متحف كبير في منزل بمصر (صور) nayrouz ترتيب الدوري السعودي.. النصر يقتنص فوزا ثمينا على حساب الخليج nayrouz كيف لفتت المواجهة بين إيران وإسرائيل انتباه الهند عسكريا؟ nayrouz حماس: حسم المقترح المصري بشأن الهدنة بيد "السنوار" nayrouz وفاة الفنان العراقي عامر جهاد nayrouz استشهاد طفلةو 4 جرحى في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان nayrouz البرلمان العربي يعتمد وثيقة لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي nayrouz ابو الراغب تكتب الإنتخابات النيابية واجب وطني واستحقاق دستوري nayrouz 252.8 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للربع الأول من العام 2024 وبنسبة نمو 17% nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz تحطم سيارة وزير تربية وتعليم الاحتلال في القدس nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz

تعرف إلى علاج النسيان وتحسين الذاكرة والتركيز

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
يعاني معظم الأشخاص من مشكلات بسيطة في الذاكرة، مثل نسيان اسم أحد المعارف الجدد أو المكان الذي وضع فيه مفاتيح السيارة، تعد هذه المواقف مجرد علامة على أن الشخص مشغول فكريًا، أو قد يعاني من ضعف في ذاكرتة.

والنسيان يمكن أن يكون تجربة طبيعية في بعض الأحيان، ولكن عندما يصبح مستمرًا أو يؤثر بشكل كبير على الحياة اليومية، يصبح البحث عن علاج له أمرًا هامًا، وتتفاوت أسباب النسيان من العوامل البسيطة مثل التوتر ونقص النوم إلى الأسباب الأكثر تعقيدًا مثل الأمراض العصبية والعقلية.

وفي هذا السياق، تنشر "المشهد اليمني"  أسباب النسيان وكيفية التعامل معه والبحث عن العلاجات المتاحة.

أسباب النسيان

هناك عدة أسباب محتملة للنسيان، منها:

التوتر والقلق: يمكن أن يؤدي التوتر والضغوط النفسية إلى انشغال العقل والتركيز على الأشياء السلبية، مما يؤثر على القدرة على التذكر.

نقص النوم: يلعب النوم الجيد دورًا هامًا في عملية تثبيت الذكريات، ونقص النوم المستمر يمكن أن يتسبب في ضعف الذاكرة وزيادة النسيان.

العوامل الصحية: بعض الحالات الصحية مثل نقص فيتامين ب12، واضطرابات الغدة الدرقية، والتهابات الدماغ، والسكتات الدماغية يمكن أن تسبب مشاكل في الذاكرة.

العمر: يمكن أن يكون النسيان جزءًا طبيعيًا من عملية الشيخوخة، حيث يحدث انخفاض طفيف في القدرة على استرجاع المعلومات.

الأمراض العقلية: مثل الاكتئاب، والقلق، والتوتر النفسي المفرط قد يؤثر على القدرة على التركيز والتذكر.

العوامل البيئية والنمط الحياتي: تعرض الشخص للملوثات البيئية، وتناول الكحول بكميات كبيرة، وتعاطي بعض الأدوية يمكن أن يؤثر على الذاكرة.

علاج النسيان 

علاج مشاكل النسيان يعتمد بشكل كبير على السبب الرئيسي والتشخيص الدقيق. هناك عدة خطوات واستراتيجيات يمكن اتباعها لمساعدة في تحسين الذاكرة والتركيز:


ممارسة التمارين العقلية: الألعاب العقلية والأنشطة مثل حل الألغاز، التدريبات الذهنية، وحتى ممارسة التدريبات الرياضية يمكن أن تحفز الدماغ وتحسن من وظائفه.

التغذية السليمة: تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الأوميجا-3، وفيتامين B والمضادات الأكسدية يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الصحة العقلية.

ممارسة الرياضة البدنية: النشاط البدني المنتظم يعزز تدفق الدم إلى الدماغ مما يعزز وظائفه العقلية.

النوم الجيد: الحصول على كمية كافية من النوم الجيد يعتبر أمرًا أساسيًا لتحسين الذاكرة وتركيز العقل.

تقنيات التذكير: استخدام الأجندة أو التطبيقات الذكية لتذكيرك بالمواعيد والمهام يمكن أن يساعد في تنظيم الأنشطة اليومية وتجنب النسيان.

الاسترخاء والتخلص من التوتر: تقنيات التأمل والاسترخاء يمكن أن تخفف من التوتر وتساعد في تحسين القدرة على التركيز.

الاستشارة الطبية: في بعض الحالات، قد يحتاج الشخص إلى استشارة طبية لتقييم الحالة والحصول على العلاج المناسب، خاصة إذا كان النسيان مستمرًا ويؤثر بشكل كبير على الحياة اليومية.

ويجدر الإشارة إلى أن التغييرات البسيطة في النمط الحياتي والعادات اليومية يمكن أن تساعد في تحسين الذاكرة والتركيز، إذا استمرت مشاكل النسيان أو تفاقمت، يُنصح بزيارة الطبيب لتقييم الحالة بدقة وتحديد الخطوات العلاجية الملائمة.