2024-07-20 - السبت
يوسف حميدان: رمز الخبرة والتميز في تدريب السواقة بالزرقاء nayrouz أبناء محافظة مادبا وفرسان التغيير يشيعون جثمان الفارس المختار عبدالله أبو الغنم....صور nayrouz الفايز يفتتح مؤتمرا حول ميثاق الأمم المتحدة والشرعية الدولية nayrouz لقاء تعريفي في لواء بني كنانة بجائزة الحسين بن عبد الله الثاني للعمل التطوعي nayrouz تحت الرعاية الملكية السامية حفل افتتاح مهرجان جرش الاربعاء المقبل على المسرح الشمالي nayrouz هيئة الطاقة تتلقى 4717 طلبا بينها 301 طلب لشحن المركبات خلال النصف الأول من العام nayrouz قائد القوات البرية العراقية يتفقد قاطعي قيادة عمليات الأنبار وقيادة عمليات الجزيرة...صور nayrouz بسبب الأمطار.. 11 قتيلًا في الصين جراء انهيار جسر nayrouz استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في الخليل nayrouz غوتيريش يحيل فتوى انتهاكات وتجاوزات “إسرائيل” في الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى الجمعية العامة nayrouz المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعاً للعدو الإسرائيلي في موقع المنارة nayrouz الرئاسة الفلسطينية: وجود الاحتلال في قطاع غزة غير شرعي وغير قانوني nayrouz العدو الإسرائيلي يشن غارة جوية على بلدة حولا في جنوب لبنان nayrouz سلوفينيا ترحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية وتطالب كيان الاحتلال بالامتثال للقانون الدولي nayrouz الدفاع الروسية تعلن تدمير 74 طائرة مسيرة للنظام الأوكراني nayrouz %178 ارتفاع حالات الإصابة بجدري الماء في 2023 nayrouz البروتين والدهون يحفزان الأنسولين أكثر من الكربوهيدرات nayrouz القضاء يتشدد ويتصدى للمال الأسود .. 9 مدانين خلف القضبان nayrouz الشوابكة يوجه رسالة شكر وتقدير لجميع كوادر ومدارس التعليم المهني والتقني BTEC بلواء الجامعة. nayrouz خبراء: 10 أسباب تدفعك لشرب الماء بالليمون يوميًّا nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 20-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلمة " صباح الخزاعلة " nayrouz نادي الجالية الأردنية في سلطنة عُمان ينعى سامر الرحاحلة nayrouz وفاة الشابة نسرين سعيد الحضوي بعد صراع مع المرض nayrouz وفاة الدكتور جعفر عبيدات "ابو البشر " nayrouz وفاة الاديب والشاعر الشيخ عيسى نهار الخزاعله. nayrouz شكر على تعاز بوفاة الحاجة أم محمد العمايرة nayrouz وفاة العميد الحقوقي عيسى كريم محمود من الجيش العراقي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة19-7-2024 nayrouz القاضي يعزي القنصل العراقي في الأردن أحمد الراكان الجربا بوفاة والده nayrouz وفاة القامة الدينية المفتي الشيخ الدكتور هشام الحمران nayrouz وفاة الشاب المهندس معتز يوسف السواعير العجارمة nayrouz الجبور يعزي الشرفاء بوفاة الحاج مصطفى الشرفاء والد الزميل حسين nayrouz وفاة "مدالله العساف البحرات " ابو يوسف" nayrouz 9 اصابات بحوادث دهس وتصادم على طرق مختلفة nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس18-7-2024 nayrouz العقيد بركات الجازي يعزي أبناء عمومته بوفاة عبدالله محمد حمد الجازي nayrouz وفاة الشيخ عبدالله الجازي "ابو عرار" nayrouz عيد محمد عبيدات في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 17-7-2024 nayrouz

أشارك معكم صدور كتابي الثاني باللغة البرتغالية الوطن العربي- الحضارة والثقافة والفنون العربية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



مرحبًا بكم في رحلة مثيرة عبر لوحة غنية من ثقافة العرب
إحدى أقدم وأكثر الثقافات تأثيرًا في العالم. في هذا العمل، نغوص في تنوع وعمق هذه الثقافة، التي لعبت دورًا حاسمًا في تاريخ الإنسان.
عبر نظرة دقيقة على العصور المختلفة التي شكلت العالم العربي، من العصور القديمة إلى الحاضر، يقدم الكتاب استكشافًا شاملاً وموضوعيًا. ستتمتع برحلة موجّهة من خلال سرد يتناول التاريخ والثقافة والفن، مكشفًا عن كيفية إسهام كل فترة في ثراء وتعقيد الأمة العربية.

وبالإضافة إلى ذلك، يتميز العمل بنهجه في التعامل مع التجليات الفنية الخاصة بكل بلد عربي، مما يقدم رؤية حميمة للأشكال المتنوعة للتعبير الثقافي الذي ظهر على مر القرون. توفير ترجمات للأعمال الأدبية والفنية يسهم في فهم أعمق للقيم والمعتقدات والتجارب التي تقدم تاريخ الأمة العربية.

لقد قدمت هذه القراءة فرصة لا تُفوَّت لكل من يهتم بتوسيع آفاقهم وفهم إسهام الثقافة العربية الهائل في التراث العالمي. استعد للانبهار بقصة غنية، وفن حيوي، وتقليد ثقافي يظل يفتن ويؤثر في العالم حتى اليوم، مسلطًا الضوء على الفلكلور لكل بلد في الشرق الأوسط والخليج العربي ومصر، فضلاً عن الإمبراطوريات والشعوب القديمة التي ساهمت في الحضارة العربية.

الهدف من كتاب الوطن العربي:
العالم العربي بعيد جدًا عن الغرب، ولعقود طويلة كانت المعلومات تنتقل شفهياً حتى ظهور الإنترنت التي انتهت بأن تصبح أرضًا لا مالك لها، حيث كثرة المعلومات التي تؤدي إلى إفقاد الناس للمعرفة الصحيحة، على الرغم من التقدم التكنولوجي، سواء بوسائل الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، فإن المعلومات لا تزال محدودة ومشوهة بشأن الثقافة العربية.

ثقافة عريقة تستحق أن تكون معروفة بثروتها التاريخية والثقافية والفنية.
في هذا الكتاب سوف نتعرف على البدو، البربر، الأمازيغ،  شعب الغجر، أولاد نايل وغيرهم، سكان الصحاري والجبال، لكل شعب عاداته و تقاليده وتعبيراته الفنية تشبه العرب، فمن هم ومن أين يأتون؟ هل هم من الشرق الأوسط أم من الخليج العربي؟ بالإضافة إلى التنوع الفولكلوري الذي يوجد في كل بلد، وهو هويته.

عندما نشير إلى العقيدة، فإنها غالبًا ما تتعرض للإدانة من قبل وسائل الإعلام، أفضل طريقة لتجنب هذه الإدانة هي المعرفة والفهم.

في الوسط الفني، من الضروري معرفة الجانب الثقافي والفني الذي يميز كل بلد، سواء في الشرق الأوسط، الخليج العربي، أو شمال أفريقيا، يتم استكشاف هذا في العمل.

مصر، في هذا الكتاب، لها قراءة مميزة، يُمكن التعرف أكثر على كل منطقة، والبيانات التاريخية والتعبيرات الفنية الشعبية في كل منطقة، دائمًا ما يكون من الصعب فهم الفروقات بين التراث الشعبي والفنون الشعبية، حتى بين المحترفين، هذا موضوع أكاديمي ولا يُسهل العثور على الإجابة في أي مكان، لنستكشف هذا الفارق في هذا الكتاب.

الموسيقى العربية لديها أيضًا مكانتها الخاصة في الكتاب، حيث يمكننا تعميم المصطلح وفهم أساس بناء الموسيقى، تُوضَّح "مقامات" الموسيقى العربية في الكتاب.

بالإضافة إلى العديد من المحتويات الأخرى المتعلقة بتاريخ وحضارة شعب، وثقافة غنية جدًا أفتخر بكوني جزءًا منها، كوني عربيًا ومصريًا.

الكتاب مهم بشكل خاص لأولئك الذين يدرسون ويمارسون الفولكلور العربي، ولجميع القراء فإن أفضل طريقة لمعرفة الشعب هي من خلال تاريخه، وثقافته، وفنه، وليس من خلال ما يسمعون أو يشاهدونه في وسائل الإعلام.

د. خالد إمام
رئيس اتحاد الكتاب والمثقفين العرب بالبرازيل.

سفير الثقافة العربية من المنظمة الدولية للفنون الشعبية - ايوف - يونسكو