2024-05-04 - السبت
في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفاة نجل رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان في حادث سير nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz رئيس جمهورية جنوب السودان يستقبل عضو مجلس السيادة السوداني الفريق أول شمس الدين كباشي ...صور nayrouz بأسم جميع ألشهداء رسالة من الدكتور عدنان البرش إلى العالم وخاصة لفتح وحماس nayrouz وفد حماس يزور القاهرة السبت بشأن هدنة غزة nayrouz الجبور بني صخر والعريقات نسايب...صور nayrouz قُتل في سجون إسرائيل.. شهادة مروعة عن تعذيب الطبيب عدنان البرش nayrouz عاطف سندي مهرجان أفلام السعودية و جمعية الأفلام و مركز إثراء تُشعرنا بالفخر الفني و السينمائي nayrouz الأزمة المالية تجبر برشلونة على بيع نجم الفريق nayrouz درعان تكريميين للدكتور زيد السمكري ضمن منتدى السياحة العلاجية في الرياض...صور nayrouz الملك وبايدن يعقدان اجتماعًا خاصًا الأسبوع المقبل nayrouz مقاومون يطلقون النار باتجاه الشارع الاستيطاني شمال نابلس nayrouz تشكيل فريق وزاري لإجراء جولات تفتيشية في المحافظات والبوادي nayrouz الذكرى 50 لوفاة المغفور له باذن الله الحاج قبلان مطلق عبدالله العبداللات⁦... ... nayrouz صدور نظام جديد للاتحاد الأردني لشركات التـأمين nayrouz وفاة شاب عشريني غرقًا في سد كفرنجه nayrouz مؤسسات حقوقية فلسطينية تدين قصف الاحتلال لمنازل في رفح nayrouz الصحة العالمية تحذر من تداعيات اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة رفح nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz

أشارك معكم صدور كتابي الثاني باللغة البرتغالية الوطن العربي- الحضارة والثقافة والفنون العربية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



مرحبًا بكم في رحلة مثيرة عبر لوحة غنية من ثقافة العرب
إحدى أقدم وأكثر الثقافات تأثيرًا في العالم. في هذا العمل، نغوص في تنوع وعمق هذه الثقافة، التي لعبت دورًا حاسمًا في تاريخ الإنسان.
عبر نظرة دقيقة على العصور المختلفة التي شكلت العالم العربي، من العصور القديمة إلى الحاضر، يقدم الكتاب استكشافًا شاملاً وموضوعيًا. ستتمتع برحلة موجّهة من خلال سرد يتناول التاريخ والثقافة والفن، مكشفًا عن كيفية إسهام كل فترة في ثراء وتعقيد الأمة العربية.

وبالإضافة إلى ذلك، يتميز العمل بنهجه في التعامل مع التجليات الفنية الخاصة بكل بلد عربي، مما يقدم رؤية حميمة للأشكال المتنوعة للتعبير الثقافي الذي ظهر على مر القرون. توفير ترجمات للأعمال الأدبية والفنية يسهم في فهم أعمق للقيم والمعتقدات والتجارب التي تقدم تاريخ الأمة العربية.

لقد قدمت هذه القراءة فرصة لا تُفوَّت لكل من يهتم بتوسيع آفاقهم وفهم إسهام الثقافة العربية الهائل في التراث العالمي. استعد للانبهار بقصة غنية، وفن حيوي، وتقليد ثقافي يظل يفتن ويؤثر في العالم حتى اليوم، مسلطًا الضوء على الفلكلور لكل بلد في الشرق الأوسط والخليج العربي ومصر، فضلاً عن الإمبراطوريات والشعوب القديمة التي ساهمت في الحضارة العربية.

الهدف من كتاب الوطن العربي:
العالم العربي بعيد جدًا عن الغرب، ولعقود طويلة كانت المعلومات تنتقل شفهياً حتى ظهور الإنترنت التي انتهت بأن تصبح أرضًا لا مالك لها، حيث كثرة المعلومات التي تؤدي إلى إفقاد الناس للمعرفة الصحيحة، على الرغم من التقدم التكنولوجي، سواء بوسائل الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، فإن المعلومات لا تزال محدودة ومشوهة بشأن الثقافة العربية.

ثقافة عريقة تستحق أن تكون معروفة بثروتها التاريخية والثقافية والفنية.
في هذا الكتاب سوف نتعرف على البدو، البربر، الأمازيغ،  شعب الغجر، أولاد نايل وغيرهم، سكان الصحاري والجبال، لكل شعب عاداته و تقاليده وتعبيراته الفنية تشبه العرب، فمن هم ومن أين يأتون؟ هل هم من الشرق الأوسط أم من الخليج العربي؟ بالإضافة إلى التنوع الفولكلوري الذي يوجد في كل بلد، وهو هويته.

عندما نشير إلى العقيدة، فإنها غالبًا ما تتعرض للإدانة من قبل وسائل الإعلام، أفضل طريقة لتجنب هذه الإدانة هي المعرفة والفهم.

في الوسط الفني، من الضروري معرفة الجانب الثقافي والفني الذي يميز كل بلد، سواء في الشرق الأوسط، الخليج العربي، أو شمال أفريقيا، يتم استكشاف هذا في العمل.

مصر، في هذا الكتاب، لها قراءة مميزة، يُمكن التعرف أكثر على كل منطقة، والبيانات التاريخية والتعبيرات الفنية الشعبية في كل منطقة، دائمًا ما يكون من الصعب فهم الفروقات بين التراث الشعبي والفنون الشعبية، حتى بين المحترفين، هذا موضوع أكاديمي ولا يُسهل العثور على الإجابة في أي مكان، لنستكشف هذا الفارق في هذا الكتاب.

الموسيقى العربية لديها أيضًا مكانتها الخاصة في الكتاب، حيث يمكننا تعميم المصطلح وفهم أساس بناء الموسيقى، تُوضَّح "مقامات" الموسيقى العربية في الكتاب.

بالإضافة إلى العديد من المحتويات الأخرى المتعلقة بتاريخ وحضارة شعب، وثقافة غنية جدًا أفتخر بكوني جزءًا منها، كوني عربيًا ومصريًا.

الكتاب مهم بشكل خاص لأولئك الذين يدرسون ويمارسون الفولكلور العربي، ولجميع القراء فإن أفضل طريقة لمعرفة الشعب هي من خلال تاريخه، وثقافته، وفنه، وليس من خلال ما يسمعون أو يشاهدونه في وسائل الإعلام.

د. خالد إمام
رئيس اتحاد الكتاب والمثقفين العرب بالبرازيل.

سفير الثقافة العربية من المنظمة الدولية للفنون الشعبية - ايوف - يونسكو