2024-04-27 - السبت
الفايز يلتقي رئيس المجلس الاعلى للدولة الليبي ونائب مجلس الامة الجزائري nayrouz الشرفات يتفقد دورة المعلمين الجدد nayrouz هيئة كبار العلماء السعودية : لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح ...بيان nayrouz تجارة الأردن تشارك باجتماع لجنة شؤون العمل باتحاد الغرف العربية nayrouz بالاسماء .. مدعوون للتعيين ووظائف شاغرة بعدة تخصصات nayrouz الأمن العام يحصد المركز الثاني في البطولة الدولية العسكرية لالتقاط الأوتاد nayrouz الشركة الأم لتيك توك ترفض بيع التطبيق رغم التحذير الأمريكي nayrouz أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي nayrouz مقتل البلوغر العراقية الشهيرة أم فهد nayrouz ذوبان الجليد يحد من تكاثر البطريق nayrouz شعلة أولمبياد باريس تنطلق بحرا إلى فرنسا nayrouz الأمير فيصل يستقبل رئيس الاتحاد الدولي للتنس nayrouz 15 طنا يوميا فاقد خضار وفواكه بسبب سوء النقل او التخزين nayrouz فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بالأغوار الشمالية الأحد nayrouz زوابع قوية تضرب وسط الولايات المتحدة nayrouz زلزال بقوة 4.1 درجات يضرب شرق تركيا nayrouz أوكرانيا تعلن إسقاط 21 صاروخاً روسياً وموسكو تؤكد تدمير 66 مسيّرة nayrouz رياح وغبار وسيول .. الأمن يحذر من عدم الاستقرار الجوي nayrouz أمين عمّان: التشغيل التجريبي للباص سريع التردد بين عمّان والزرقاء في 15 آيار nayrouz الاتصالات الأردنية توزع أرباحاً بقيمة 41.250 مليون دينار على مساهميها nayrouz
وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-4-2024 nayrouz الأسرة التربوية في لواء الموقر تودع المعلمة " الروح الخريشا" nayrouz وفاة الفاضلة "الروح متعب فلاح سطعان الخريشا" "ام عبدالله" nayrouz الحاجة الفاضلة شهيرة فرحان مفلح الرفوع" ام خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج "غازي الرواشدة ابو سليم في ذمة الله nayrouz جامعة الزرقاء تنعى وفاة الطالب الصيدلاني محمد عبد الكريم التكريتي nayrouz وفاة عم مدير الأمن العام السابق الفريق الركن حسين الحواتمة nayrouz والدة المعلم طارق عجوة في ذمة الله nayrouz

العفو العام , مكرمة ملكية و فرصة جديدة للانسان الذي يغار على اهله ووطنه

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 

أ .هاشم العفيشات

أن اعلان العفو العام بالتزامن مع احتفالات المملكة الاردنيه باليوبيل الفضي وبدء تنفيذ منظومة التحديث السياسي والاقتصادي والإداري يمثل بداية جديدة لكل من أنحرف عن مساره الصحيح وفرصة للبلاد للانطلاق نحو المئوية الثانية من تأسيسها. 
حيث يأتي هذا الإعلان كخطوة استراتيجية لفتح صفحة جديدة، مع المواطنيين الذين ارتكبوا المخالفات والجنح في المجتمع بألأضافه الى انها تمنح فرصة لأولئك الذين أساؤوا لأنفسهم للتراجع عن أخطائهم والعمل على تصحيحها. بالإضافة إلى ذلك، يسعى العفو العام إلى تخفيف العبء المالي لبعض المخالفين في قوانين المرور  والذين تأخروا في دفع  الغرامات المستحقة عليهم، وذلك بهدف تحفيزهم على الالتزام بالقوانين وتعزيز الانضباط المجتمعي.
 
هذه ليست المرة الأولى التي يُصدر فيها جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين  "عفوًا عامًا". إنها المرة الرابعة منذ تولي جلالته مسؤولياته الدستورية، ولكن هذه المرة تأتي بطابع مختلف وتتزامن مع اعلان الأردن عن دخوله في مئويته الثانية والاحتفال باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستوريه وبدء مرحلة تحديث شاملة لجميع جوانب العمل في المملكة، سواءً سياسيًا أو اقتصاديًا أو إداريًا. ولهذا السبب، كان من الضروري منح الفرصة لأولئك الذين ظلموا أنفسهم بالعودة للمجتمع  والمشاركة في عملية التحديث والبناء.
 
بعض الأشخاص ذوي الرؤية الضيقة قد يربطون "العفو العام" بالجوانب المالية فقط، دون أن يدركوا أن هناك العديد من الأشخاص الموجودين حاليًا في السجون وقد تصالحوا بالفعل مع انفسهم وغراماتهم، ولكن لا يزال عليهم قضايا عامة معلقة، مما يحرمهم من العودة إلى أسرهم وأطفالهم. بالإضافة إلى ذلك، هناك أيضًا أشخاص محكومين بفترات قصيرة جدًا بسبب جرائم قد ارتكبوها ضد المجتمع، ورغم ذلك يسجنون  في السجون بدون معيل لهم أو لعائلاتهم. والأهم من ذلك كله هو أن "العفو العام" يأتي من باب فرصة للتوبة والندم الصادق، ويمنح الفرصة لإعادة الاندماج في المجتمع وعدم تكرار الأخطاء المرتكبة في الماضي.
 
نعم، بالطبع، يمتلك "العفو العام" فوائد مالية هامة أيضًا، حيث يتيح للمواطنين الفرصة للإعفاء من بعض المخالفات البسيطة التي تفرض عليهم بسبب أخطاء يمكن تصحيحها أو التراجع عنها. كما يتضمن أيضًا إعفاء الغرامات المفروضة على تأخير سداد المستحقات المالية، والتي قد تصل قيمتها إلى عشرات الملايين من الدنانير في بعض الحالات، وهذا سيخفف بالتأكيد على المواطنين بعض الأعباء المالية التي يتحملونها.
 
أثناء مناقشة الحكومة للأسباب التي تبرر مشروع قانون العفو العام لعام 2024، أكدت الحكومة بقوة أن هذا المشروع يهدف إلى خدمة المصلحة العامة والحفاظ على حقوق المواطنين الشخصية والحقوق المدنية. كما يسعى المشروع إلى ترسيخ مبادئ العدالة وتطبيقها بشكل صارم، مع التأكيد على مبدأ سيادة القانون واحترامه. وفي الوقت نفسه، فإن هذا القانون لا يتعارض مع الأمن الوطني والسلم المجتمعي، بل يعمل على تحقيق التوازن بين حماية المجتمع وتقديم العدالة للأفراد.
 
ثلاثة قوانين عفو عام تم اقرارها منذ تولي جلالة الملك سلطاته الدستورية، حيث تم اعتماد أول قانون في عام 1999، ومن ثم صدور قانون عفو عام ثاني في عام 2011، بينما تم اقرار قانون العفو العام الثالث في عام 2019. ويبدو أن قانون العفو العام الرابع على وشك الاقرار.
بالمختصر، العفو العام يمثل فرصة مهمة لتصحيح الأخطاء والتقدم نحو التغيير الإيجابي، حيث يمنح الفرصة لأولئك الذين أساؤوا لأنفسهم فرصة للمصالحة والمشاركة الإيجابية في المجتمع. والأهم من ذلك، يأتي هذا العفو في سياق منظومة التحديث الثلاث ودخول المملكة في مئويتها الثانية والاحتفال باليوبيل الفضي، وهو رمز لتسامح جلالة الملك وتضامنه مع شعبه  النشامى و وطنه الاردن الكبير بأهله
whatsApp
مدينة عمان