2024-04-14 - الأحد
عاجل: انفجارات عنيفة تهز العاصمة الإيرانية طهران بعد الهجوم على اسرائيل nayrouz عاجل: إيران تعلن انتهاء العملية العسكرية ضد اسرائيل والطائرات المسيرة لم تصل حتى اللحظة! nayrouz ‏سقوط عدد كبير من الطائرات المسيرة الإيرانية على أراضي ثلاث دول عربية بينما كانت متجهة لإسرائيل! nayrouz ”شايفني وأنا جاي طب لما أجي لو سمحت أسقطني ”...داعية مصري يسخر من الرد الايراني على اسرائيل nayrouz ”انتهت المسرحية”...البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة تعلن انتهاء الرد الإيراني العسكري. nayrouz فضيخة كبرى ...إسرائيل على علم ودراية بموعد وتوقيت الرد الإيراني nayrouz مقاتلات إسرائيلية وأمريكية تعترض المسيرات الإيرانية في أجواء العراق nayrouz رسائل "رعب" إيرانية تصل مئات الآلاف من الإسرائيليين nayrouz عاجل ..وزارة التربية تنفي تعطيل الدوام الرسمي في المدارس اليوم nayrouz السفارة الأمريكية في الأردن تحذر رعاياها nayrouz عاجل ...المبيضين ينفي إعلان حالة الطوارئ في المملكة nayrouz إغلاق الأجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية nayrouz عاجل : الجيش الإسرائيلي ينفذ الآن هجوما واسعا في لبنان nayrouz مزود بملجأ مضاد للصواريخ.. الكشف عن المكان الذي يتواجد بداخله نتنياهو وزوجته nayrouz عاجل: الحرس الثوري الإيراني يصدر (البيان رقم واحد) ويعلن إطلاق عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة على اسرائيل nayrouz مصدر : لا تعليق لدوام المدارس اليوم الأحد nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 14-4-2024 nayrouz معاريف: وزير الخارجية الإسرائيلي يؤجل زيارة للمجر والنمسا nayrouz الإرهابي نتنياهو : أنظمة إسرائيل الدفاعية منتشرة .. ومستعدون لأي سيناريو nayrouz هيئة البث الإسرائيلية: إغلاق المجال الجوي حتى 7 صباحا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 14-4-2024 nayrouz نواف غصاب الخريشا في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عبدالله سعود بخيت الرقاد "أبو محمد". nayrouz الجبور يعزي اللواء الركن م غازي الكوفحي بوفاة ابنته المهندسة زين nayrouz وفاة الشاب "ولاء العزة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 13-4-2024 nayrouz وفاة الشاب كايد احمد عودة الفليح العجارمة nayrouz صالح سعود النمر الفايز في ذمة الله nayrouz الحاج محمد حامد الملاجي "ابو حامد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 12-4-2024 nayrouz وفاة الشيخة بدرية احمد سالم عبيدات nayrouz وفاة الحاجة منى حسين الساكت زوجة الحاج حمد سليمان الشحادات nayrouz زيد علي نوفل الحنيطي " ابو اسامة " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 11-4-2024 nayrouz زياد محمد الدردور في ذمة الله nayrouz المهندس عبد الكريم محمود عواد القضاة "ابو محمود " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 10-4-2024 nayrouz الحاج مسلم محمد الزواهره "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 9-4-2024 nayrouz مُدير التربيةِ والتعليمِ للواء الكورة ينعى وفاة ( وَالِــدُ ) الزَّميلة؛ منال سلطان عطروز nayrouz

البيئة النيابية" تطلع على خطة حماية القطاع الصحي من تأثير التغير المناخي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


 اطلعت  لجنة البيئة والمناخ النيابية، على الاستراتيجية الوطنية وخطة عمل وزارة الصحة للتكيف وحماية القطاع الصحي من تأثير التغير المناخي.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب علي الغزاوي، بحضور وزير  الصحة فراس الهواري، وأمين عام الوزارة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، وعدد من المدراء المعنيين في الوزارة.

وأشار الغزاوي إلى اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني بموضوع التغير المناخي، مؤكدًا اهمية العمل على دعم جهود وزارة الصحة لتعزيز دورها في ملف التغير المناخي.

وتساءل عن الاستراتيجية الوطنية للوزارة والقطاع الصحي من تأثير التغير المناخي.

وأوضح الغزواي أن الأردن شارك في العديد من المؤتمرات واللقاءت منها "كوب 28"، الذي عقد في دبي اخيرا، مشيرًا إلى أهمية كلمة جلالة الملك خلال ذلك الموتمر .

وأشار الغزاوي إلى أهمية قطاع المياه، داعيًا إلى تشديد الرقابة على مصادر المياه العامة والخاصة ، ومحطات معالجة الشرب ، ومحطات الضخ، والشبكات، والينابيع العامة غير المستغلة لغايات الشرب، وتحديد مصادر المياه الآمنة البديلة المتاحة .

وأكد الغزاوي ضرورة العمل على تشكيل لجنة مشتركة  تضمن جميع الوزارات ذات العلاقة  ( وزارة الطاقة ، وزارة البيئة ، وزارة الزراعة، وزارة الصحة ) لتقديم خطة شاملة لكل وزارة ودورها في التقليل من تأثير التغير المناخي.


من جهتهم، أكد النواب: فريد حداد ، علي الطراونة ،امغير الهملان الدعجة، رمزي العجارمة، أهمية أن يكون القطاع الصحي قادرًا على التكيف بموضوع التغير المناخي.
 

من جانبه ، قال  الهواري إن الاستراتيجية تلزم الوزارة بتحقيق الرؤى الملكية السامية، في تحسين جودة الخدمات الصحية بجميع مستوياتها في مستشفيات الوزارة ومراكزها.

وعرض لأبرز ملامح الخطة الاستراتيجية ومحاورها المكونة من 8 محاور رئيسة، هي: تحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية الأولية، والرعاية الثانوية، وزيادة كفاءة وفاعلية الموارد البشرية، وتطوير وزيادة كفاءة وفعالية إدارة البنية التحتية، وتحسين الجاهزية والاستجابة لإدارة الأزمات والكوارث وآثار اللجوء والتغير المناخي،.

وأشار الهواري إلى أن وزارة الصحة أضافت وحدة التغير المناخي في مديرية صحة البيئة، ضمن هيكلة الوزارة للتكيف والتخفيف من آثار التغير المناخي.

وأكد الهواري أن تم تحويل عدد كبير من المنشآت والمراكز الصحية إلى الطاقة الشمسية بدلًا من الطاقة الكهربائية.