2024-04-14 - الأحد
عاجل: انفجارات عنيفة تهز العاصمة الإيرانية طهران بعد الهجوم على اسرائيل nayrouz عاجل: إيران تعلن انتهاء العملية العسكرية ضد اسرائيل والطائرات المسيرة لم تصل حتى اللحظة! nayrouz ‏سقوط عدد كبير من الطائرات المسيرة الإيرانية على أراضي ثلاث دول عربية بينما كانت متجهة لإسرائيل! nayrouz ”شايفني وأنا جاي طب لما أجي لو سمحت أسقطني ”...داعية مصري يسخر من الرد الايراني على اسرائيل nayrouz ”انتهت المسرحية”...البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة تعلن انتهاء الرد الإيراني العسكري. nayrouz فضيخة كبرى ...إسرائيل على علم ودراية بموعد وتوقيت الرد الإيراني nayrouz مقاتلات إسرائيلية وأمريكية تعترض المسيرات الإيرانية في أجواء العراق nayrouz رسائل "رعب" إيرانية تصل مئات الآلاف من الإسرائيليين nayrouz عاجل ..وزارة التربية تنفي تعطيل الدوام الرسمي في المدارس اليوم nayrouz السفارة الأمريكية في الأردن تحذر رعاياها nayrouz عاجل ...المبيضين ينفي إعلان حالة الطوارئ في المملكة nayrouz إغلاق الأجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية nayrouz عاجل : الجيش الإسرائيلي ينفذ الآن هجوما واسعا في لبنان nayrouz مزود بملجأ مضاد للصواريخ.. الكشف عن المكان الذي يتواجد بداخله نتنياهو وزوجته nayrouz عاجل: الحرس الثوري الإيراني يصدر (البيان رقم واحد) ويعلن إطلاق عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة على اسرائيل nayrouz مصدر : لا تعليق لدوام المدارس اليوم الأحد nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 14-4-2024 nayrouz معاريف: وزير الخارجية الإسرائيلي يؤجل زيارة للمجر والنمسا nayrouz الإرهابي نتنياهو : أنظمة إسرائيل الدفاعية منتشرة .. ومستعدون لأي سيناريو nayrouz هيئة البث الإسرائيلية: إغلاق المجال الجوي حتى 7 صباحا nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 14-4-2024 nayrouz نواف غصاب الخريشا في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عبدالله سعود بخيت الرقاد "أبو محمد". nayrouz الجبور يعزي اللواء الركن م غازي الكوفحي بوفاة ابنته المهندسة زين nayrouz وفاة الشاب "ولاء العزة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 13-4-2024 nayrouz وفاة الشاب كايد احمد عودة الفليح العجارمة nayrouz صالح سعود النمر الفايز في ذمة الله nayrouz الحاج محمد حامد الملاجي "ابو حامد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 12-4-2024 nayrouz وفاة الشيخة بدرية احمد سالم عبيدات nayrouz وفاة الحاجة منى حسين الساكت زوجة الحاج حمد سليمان الشحادات nayrouz زيد علي نوفل الحنيطي " ابو اسامة " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 11-4-2024 nayrouz زياد محمد الدردور في ذمة الله nayrouz المهندس عبد الكريم محمود عواد القضاة "ابو محمود " في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 10-4-2024 nayrouz الحاج مسلم محمد الزواهره "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 9-4-2024 nayrouz مُدير التربيةِ والتعليمِ للواء الكورة ينعى وفاة ( وَالِــدُ ) الزَّميلة؛ منال سلطان عطروز nayrouz

إسرائيل تشكك في تهديدات إيران بالانتقام لمقتل زاهدي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تتحدث وسائل إعلام إسرائيلية بقناعة أن التهديدات الإيرانية بالانتقام لاغتيال القائد الأعلى لـ"فيلق القدس" في سوريا ولبنان، الجنرال محمد رضا زاهدي، لن تُترجَم إلى واقع عملي.

وقالت صحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية، مساء يوم الثلاثاء، إن طهران "لن تُضحي بكنزها الاستراتيجي في لبنان"، أي ميليشيا "حزب الله" التي تدخرها لحرب شاملة، ربما لم يحن وقتها بعد.

طهران تتوعد
وذكر وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان، يوم أمس الاثنين، أن طهران "سترد على الهجوم على قنصليتها في دمشق في الزمان والمكان المناسبين".

واليوم الثلاثاء، أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أن استهداف مقر القنصلية الإيرانية في دمشق "لن يمر من دون رد"، فيما هدَّد المرشد الإيراني، علي خامنئي، بأن بلاده "ستعاقب إسرائيل على استهداف قنصليتها، وستجعلها تندم على هذه الجريمة".

وحسب صحيفة "يسرائيل هايوم"، فقد تصاعدت حدة التهديدات الإيرانية بالانتقام لمقتل زاهدي وآخرين بغارة على القنصلية في دمشق، إلا أنها قدَّرت أن ثمة فجوة كبيرة بين التهديدات الإيرانية وبين الوضع على الأرض.

كنز استراتيجي
وأشارت إلى أن طهران على الأرجح "لن تُترجِم تهديداتها ضد إسرائيل إلى واقع"، وعلَّلت ذلك بأن "لدى إيران مخاوف من ردها الانتقامي القوي على مقتل زاهدي، سيعني وقتها ردًا إسرائيليًا يهدد كنزها الاستراتيجي في لبنان"، في إشارة لميليشيا "حزب الله".

وأوضحت أن طهران، التي استثمرت أموالًا وموارد طائلة لبناء "حزب الله"، تحتاج إلى تلك الميليشيا على الحدود الإسرائيلية؛ لكي تواصل فرض تهديد على إسرائيل، وأن اغتيالات سابقة طالت شخصيات إيرانية رفيعة مرت من دون رد إيراني.

وذهبت إلى أن طبيعة الرد الإيراني "تؤشر على حالة خوف"؛ إذ تشن طهران هجمات فقط حين تجد الطرف الآخر ضعيفا وتحت الردع، وتتراجع عن الهجمات حين تكون للطرف الثاني قوة هجومية كبيرة.

اغتيالات سابقة
وأردفت أن الضربة كانت في غاية الأهمية؛ لأنها "طالت مستويات القيادة الأعلى في فيلق القدس" ذراع العمليات الخارجية بالحرس الثوري الإيراني.

وأضافت أن اغتيال القادة الإيرانيين في الماضي مر من دون رد انتقامي من طهران، رغم تهديدات أطلقتها الأخيرة بأنها "ستضرب إسرائيل بيد من حديد".

وبرهنت على ذلك باغتيال القيادي الكبير رضا موسوي في سوريا، مطلع كانون الثاني/ يناير الماضي، ومن قبله اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، في الشهر ذاته من عام 2020 بواسطة الأمريكيين.

وبيَّنت أن "دولة لا ترد على اغتيال قيادات بهذا المستوى هي حتمًا دولة تخشى التصعيد"، إلا أنها أشارت إلى أن طهران "ستواصل العمل عبر أذرعها العسكرية في المنطقة، ولن ترد على الاغتيالات بشكل مباشر".