2024-05-04 - السبت
السفير الأردني في تونس يستقبل وفداً سياحياً إعلامياً nayrouz السيرة الذاتية للفريق الركـــن المتقاعد طارق محمود شكري nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفاة نجل رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان في حادث سير nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz رئيس جمهورية جنوب السودان يستقبل عضو مجلس السيادة السوداني الفريق أول شمس الدين كباشي ...صور nayrouz بأسم جميع ألشهداء رسالة من الدكتور عدنان البرش إلى العالم وخاصة لفتح وحماس nayrouz وفد حماس يزور القاهرة السبت بشأن هدنة غزة nayrouz الجبور بني صخر والعريقات نسايب...صور nayrouz قُتل في سجون إسرائيل.. شهادة مروعة عن تعذيب الطبيب عدنان البرش nayrouz عاطف سندي مهرجان أفلام السعودية و جمعية الأفلام و مركز إثراء تُشعرنا بالفخر الفني و السينمائي nayrouz الأزمة المالية تجبر برشلونة على بيع نجم الفريق nayrouz درعان تكريميين للدكتور زيد السمكري ضمن منتدى السياحة العلاجية في الرياض...صور nayrouz الملك وبايدن يعقدان اجتماعًا خاصًا الأسبوع المقبل nayrouz مقاومون يطلقون النار باتجاه الشارع الاستيطاني شمال نابلس nayrouz تشكيل فريق وزاري لإجراء جولات تفتيشية في المحافظات والبوادي nayrouz الذكرى 50 لوفاة المغفور له باذن الله الحاج قبلان مطلق عبدالله العبداللات⁦... ... nayrouz صدور نظام جديد للاتحاد الأردني لشركات التـأمين nayrouz وفاة شاب عشريني غرقًا في سد كفرنجه nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz

بيانا صادرا عن وزارة الخارجية في جمهورية أذربيجان

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 اليوم الدولي للتوعية بالألغام والمساعدة في الأعمال المتعلقة بالألغام 

يحتفل العالم يوم 4 أبريل باليوم الدولي للتوعية بالألغام والمساعدة في الأعمال المتعلقة بالألغام.

إن جمهورية أذربيجان، التي عانت من خطر الألغام الأرضية ووقع فيها العديد من ضحايا الألغام الأرضية طوال 30 عاما من الاحتلال العسكري لأراضيها من قبل أرمينيا، وكذلك خلال فترة ما بعد النزاع، تؤكد الدعوة إلى ضرورة وأهمية التصدي بجدية لتهديد الألغام الأرضية.

حيث أنه لا يزال تهديد الألغام الأرضية المستمر من جانب أرمينيا حتى في فترة ما بعد الصراع، يشكل مصدر خطر هائل على حياة وصحة مواطنينا، مما يعيق ويعرقل أعمال الترميم وإعادة الإعمار في المنطقة وعودة النازحين السابقين إلى أراضيهم.

وحتى بعد انتهاء الحرب الوطنية التي دامت 44 يوما والنزاع، فقد أساءت أرمينيا، خلافا لالتزاماتها واستخدامها طريق لاتشين لأغراض غير قانونية، بما في ذلك استمرار التهديد بالألغام الأرضية. وتأكدت هذه الحقيقة في عام 2022 عندما تم الكشف عن أكثر من 2700 لغم أرضي مضاد للأفراد تم إنتاجها في أرمينيا في عام 2021 في منطقتي لاتشين وكالبجار. وفي أعقاب مجريات أحداث وتدابير مكافحة الإرهاب التي جرت في سبتمبر 2023، فقد تم العثور على أكثر من 500000 لغم أرضي مزروعة في الأراضي الأذربيجانية حيث تم نشر قوات حفظ السلام الروسية مؤقتًا وعلى طول محيط هذه الأراضي، وهي من بين الأدلة التي تثبت حجم هذا التهديد. وفي الوقت نفسه، ثبت أن التصريحات المتعلقة بعدم إنتاج أرمينيا المزعوم للألغام الأرضية وعدم تصديرها خلال العقود الماضية لا أساس له من الصحة على الإطلاق.
وطوال فترة ما بعد الصراع، فقد أصبح ما مجموعه 350 أذربيجانيًا ضحية للألغام الأرضية في الانفجارات التي تحدث بشكل يومي تقريبًا نتيجة للتهديد المستمر للألغام الأرضية في أرمينيا. ومن بينهم 65 شخصاً فقدوا أرواحهم، منهم 50 مدنياً و15 عسكرياً.
إن الطبيعة الجغرافية للألغام الأرضية التي حدثت لغاية الآن، وحقيقة أن معظمها حدثت خارج خط الاتصال السابق، لا سيما في الأماكن التي توجد بها مرافق مدنية ومناطق سكنية، فضلاً عن المقابر، تبرهن بأن تهديد الألغام الأرضية في أرمينيا كان متعمداً. حيث كانت تهدف إلى سقوط عدد كبير من الضحايا بين السكان المدنيين. وهذا بدوره يثبت مشاعر ومظاهر الكراهية العرقية والتعصب لدى أرمينيا ضد الأذربيجانيين.




وعلى الرغم من دعوات بلادنا المتكررة لأرمينيا لتقديم خرائط للألغام الأرضية من أجل وضع حد لهذا التهديد، إلا أن هذا البلد نفى وجود مثل هذه الخرائط لفترة طويلة. إلا أن موثوقية المعلومات التي قدمت نتيجة لطلب وضغط المجتمع الدولي، والتي تغطي جزءاً صغيراً من المناطق المزروعة بالألغام الأرضية، لم تتجاوز 25%. وقد وقع أكثر من 55% من حالات الألغام الأرضية الأخيرة خارج المناطق التي تغطيها المعلومات المقدمة.

إن السلوك الذي اظهرته أرمينيا فيما يتعلق بتهديد الألغام الأرضية يشكل نكسة أخرى لتدابير السلام وبناء الثقة المتخذة خلال فترة ما بعد الصراع في المنطقة.

في 4 أبريل - اليوم الدولي للتوعية بالألغام والمساعدة في الأعمال المتعلقة بالألغام، تدعو أذربيجان مرة أخرى المجتمع الدولي إلى اتخاذ تدابير منسقة وجلية لإدانة تهديد الألغام الأرضية في أرمينيا، وتدعو لتقديم خرائط الألغام الأرضية من قبل هذا البلد، فضلا عن تقديم الدعم للقضاء على الألغام الأرضية. خطر الألغام الأرضية في أذربيجان.