2024-05-07 - الثلاثاء
الاحتلال يعتقل 22 فلسطينيا بالضفة الغربية nayrouz يديعوت: مصر أغلقت معبر رفح بالإسمنت nayrouz انهيار شارع فرعي بإسكان قاقيش بعين الباشا nayrouz بوريل: هجوم إسرائيل على رفح سيقتل المزيد من المدنيين nayrouz غزة.. غموض حول وقف إطلاق النار وإسرائيل تسيطر على معبر رفح nayrouz الشرفات يتفقد سير الاختبار الدولي TIMSS nayrouz تربية الموقر تكرم مديرها السابق...صور nayrouz عاجل ...الجرائم الإلكترونية تتابع صاحبة التسجيل لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها لما أثارته من خوف وهلع لدى المجتمع nayrouz فوائد الزنجبيل لصحة المعدة والجهاز الهضمى... تفاصيل nayrouz الصين تصدر إنذارًا باللون الأزرق لمواجهة السيول الجبلية nayrouz حفل إشهار كتاب" كتابات فكرية وسياسية في شؤون عربية وإسلامية وعالمية" في المكتبة الوطنية nayrouz جامعة مؤتة تبرم عددا من مذكرات التفاهم مع نظيراتها الكردستانية nayrouz مقتل جنديين إسرائيليين في هجوم شنه حزب الله بطائرة مسيّرة ..صور nayrouz القبض على جندي أمريكي بتهمة السرقة في روسيا nayrouz مستوطنون متطرفون يستولون على تجمع بدوي شرق القدس المحتلة nayrouz وزارة الصحة الروسية تحذر من آثار جانبية جديدة لـ"إيبوبروفين" nayrouz واشنطن تدعو إسرائيل وتركيا إلى حل خلافاتهما nayrouz سعر الدولار اليوم في سوريا الثلاثاء 7 مايو 2024 nayrouz وفاة إلشاب أسامة صالح جرمان البدارين nayrouz سعر الدولار اليوم في مصر الثلاثاء 7 مايو 2024 nayrouz
وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz

زمال ...قرية أردنية غنية بالتراث والتاريخ

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


زمال قرية أردنية تقع في شمال الأردن في لواء الكورة ضمن محافظة إربد. يبلغ عدد سكانها حوالي 6000 نسمة. تتبع قرية زمال لبلدية رابية الكورة والتي ټضم أيضا قرى كفر كيفيا سموع جنين الصفا وارخيم.

تقع قرية زمال على بعد حوالي 15 كيلومترا من مدينة إربد وترتفع عن سطح البحر حوالي 600 متر. تتميز القرية بطبيعتها الخلابة وجبالها الشاهقة وسهولها الخضراء.

يعتمد اقتصاد قرية زمال على الزراعة حيث تشتهر بزراعة الزيتون واللوز والحبوب. كما تشتهر القرية بصناعة الفخار والسجاد اليدوي.

ټضم قرية زمال العديد من المعالم الأثرية والتاريخية منها
الخړبة وهي منطقة أثرية تعود إلى العصر الروماني ټضم العديد من المباني والأطلال.

الچامع القديم وهو چامع تاريخي يعود إلى القرن الثامن عشر.
المدرسة القديمة وهي مدرسة تاريخية يعود بناؤها إلى عام 1920.

تتميز قرية زمال بمجتمعها التقليدي وحفاظها على العادات والتقاليد الأردنية الأصيلة. كما تتميز القرية بنشاطها الثقافي حيث ټضم العديد من الجمعيات الثقافية والفرق الفنية.

الطبيعة الخلابة

تتميز قرية زمال بطبيعتها الخلابة حيث تحيط بها الجبال الشاهقة من جميع الجهات وتمتد في أسفلها السهول الخضراء. تنتشر في القرية العديد من أشجار الزيتون واللوز والرمان كما تكثر فيها الينابيع والمياه الجوفية.

المعالم الأثرية

ټضم قرية زمال العديد من المعالم الأثرية والتاريخية منها
الخړبة وهي منطقة أثرية تعود إلى العصر الروماني ټضم العديد من المباني والأطلال.
الچامع القديم وهو چامع تاريخي يعود إلى القرن الثامن عشر.
المدرسة القديمة وهي مدرسة تاريخية يعود بناؤها إلى عام 1920.


المجتمع التقليدي


تتميز قرية زمال بمجتمعها التقليدي وحفاظها على العادات والتقاليد الأردنية الأصيلة. يعتمد السكان في القرية على الزراعة وتربية المواشي كما يحافظون على العادات والتقاليد الأردنية الأصيلة مثل الأعراس والمناسبات الدينية.


النشاط الثقافي
تتميز قرية زمال بنشاطها الثقافي حيث ټضم العديد من الجمعيات الثقافية والفرق الفنية. تنظم هذه الجمعيات والفرق العديد من الفعاليات والنشاطات الثقافية مثل الحفلات الموسيقية والمسرحيات والمعارض الفنية.
السياحة
تتمتع قرية زمال بالعديد من المقومات السياحية حيث تتميز بطبيعتها الخلابة وتاريخها العريق وثقافتها الأصيلة. تجذب القرية العديد من السياح المحليين والدوليين حيث يقصدونها للاستمتاع بجمال الطبيعة وزيارة المعالم الأثرية والتعرف على

قرية زمال قرية جميلة تستحق الزيارة. تتميز القرية بطبيعتها الخلابة وتاريخها العريق وثقافتها الأصيلة. كما تتمتع القرية بنشاطها الثقافي مما يجعلها وجهة سياحية جذابة.
بعض المعلومات الإضافية عن قرية زمال

اسم القرية مشتق من كلمة زمول وهي كلمة عربية تعني الكنز.
تشتهر القرية بزراعة الفقوس وهو نوع من الخضروات ذات الطعم الحلو.
ټضم القرية العديد من المطاعم التي تقدم الأطباق المحلية الشھېة.
يوجد في القرية العديد من الفنادق التي توفر أماكن إقامة مريحة للسياح.

نصائح للزيارة

أفضل وقت لزيارة قرية زمال هو خلال فصل الربيع حيث تكون الأجواء معتدلة والطبيعة في أبهى صورها.
يمكن الوصول إلى القرية بالسيارة من مدينة إربد أو عمان.
يوجد في القرية العديد من الأماكن التي يمكن زيارتها مثل الخړبة والچامع القديم والمدرسة القديمة.

تتوفر في القرية العديد من المطاعم والفنادق التي يمكن الإقامة فيها.