2024-05-06 - الإثنين
وفاة نجم المنتخب الوطني السابق عمر القرا nayrouz حزب البناء الوطني يُشارك بفعالية للجامعة الأردنية للتعريف بالأحزاب..صور nayrouz فريق نادي الموقر يباشر أولى تدريباته _ صور nayrouz فراشة السوشيال ميديا ربيلا أبيض تتوج ملكة جمال لبنان للمغتربين 2024...صور nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz التوثيق ذاكرة وطن...صور nayrouz الحديد : على الجماهير الابتعاد عن الإساءات الشخصية nayrouz أبو عبيد: النادي لن يعاني ماديًا في الأيام المقبلة في حال حصوله على الدوري nayrouz تنويه من وزارة الدفاع العراقية... تفاصيل nayrouz مديرية الأمن العام تحذر من الحالة الجوية المتوقعة nayrouz إخلاء مخيم مؤيد للفلسطينيين في جامعة جنوب كاليفورنيا nayrouz انفجار بالقرب من وزارة الداخلية في كابول nayrouz لجنة المهندسين في حزب الميثاق الوطني تعقد اجتماعها الدوري nayrouz غالانت يدعو نتنياهو للموافقة على المقترح المصري للهدنة nayrouz في ذكرى رحيله.. أيمن زيدان يكتب رسالة مؤثرة لنجله نوار nayrouz جيش الاحتلال يقصف مبنى لوكالة الأونروا وسط غزة nayrouz الاحتلال يعترف بمصرع 3 جنود بعملية كرم أبو سالم nayrouz السفير البريطاني يزور مدينة أم الجمال الأثرية nayrouz ورشة زراعية في مركز شباب وشابات كفر الماء nayrouz متصرف البادية الشمالية الغربية يتفقد مشروع مدرسة المنصورة الأساسية nayrouz
وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz

زيارة أردوغان للعراق.. طي صفحة الخلافات أم تهدئة مؤقتة؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
لأول مرة منذ أكثر من عقد، يبدأ، اليوم الإثنين، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زيارة إلى العراق، في خطوة اعتبرها

خبراء "نقلة نوعية ستعيد تشكيل علاقات البلدين من جديد حال تخطي عقبة الخلافات".

ووفق خبراء في الشأن السياسي التركي والعراقي تحدثوا لـ"العين الإخبارية"، فإن "الزيارة والتي تتوج زيارات متبادلة لمسؤولين من الدولتين خلال الأشهر الماضية، تستهدف التوصل إلى تفاهمات ربما لا تكون مرضية بشكل كامل للطرفين، لكنها ستكون أقرب للحلول الوسط".

وأكدوا في الوقت ذاته "وجود تحديات في وجه التقارب بين الدولتين قد تعرقل طي صفحة الخلافات، من أبرزها إيران، وشكل وطبيعة الوجود العسكري التركي بشمال العراق".

نقلة نوعية
المحلل السياسي والباحث في مركز "تحليل السياسات" من إسطنبول، محمود علوش، يؤكد أن "زيارة الرئيس التركي إلى العراق، تكتسب أهمية بالغة، حيث ستمثل نقلة نوعية من شأنها إعادة تشكيل العلاقات الثنائية من جديد، وسوف يشكل العامل الأمني ركيزة أساسية في التقارب".

ويقول علوش: "ستحمل زيارة أردوغان التي سبقتها زيارات لمسؤولين أتراك إلى بغداد، محاولة الاتفاق على خارطة طريق جديدة، وتعاون في مختلف المجالات في ملف الأمن، ومجال مكافحة الإرهاب، وتقويض خطر حزب العمال الكردستاني، إضافة إلى ملف حصص المياه بينهما".

وهنا، يلفت علوش إلى أن هناك عملية عسكرية تعتزم أنقرة، القيام بها ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق خلال هذا الصيف؛ من أجل إقامة منطقة عازلة بعمق 30 إلى 40 كيلومترا وتعول تركيا على التعاون العسكري والاستخباراتي مع بغداد وأربيل في هذه العملية.

الأمن أولوية تركية

الباحث في مركز "تحليل السياسات"، يؤكد أن أولوية تركيا في المقام الأول هو التعاون في ملف مكافحة الإرهاب، وفي حال حصلت على ما تريده من العراق في هذا الملف، فسوف يكون لديها انفتاح على التعاون في مجالات أخرى.

وفي هذا الإطار، يرى علوش، أنه في حال جرى التوافق حول الخطوط العريضة للوجود العسكري التركي بشمال العراق، والتوصل لتعاون في مجال مكافحة الإرهاب، فإن هذا الأمر سيساعد بلا شك في التوصل إلى تفاهم ليس فقط في ملف المياه، بل أيضا في ملف النفط.

ويضيف: في ظل تطور العلاقات مع الجارة العراقية، يتطلع الأتراك إلى الاستفادة من هذا الوضع الجديد بشكل يساعدهم في التخلص من خطر حزب العمال الكردستاني على الحدود في شمال العراق، أو على الأقل تقويض هذا الخطر، حيث يشكل هذا الملف أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا في هذه المرحلة.

وقال وزير الموارد المائية العراقية، عون ذياب، في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية، الأحد، إن "مصالح تركيا في العراق كبيرة جداً، كما أنه لدينا مصالح تهمنا أبرزها موضوع المياه"، مؤكدا ضرورة "إنهاء ملف المياه حتى نؤسس لتنمية العلاقات مع تركيا وكل جيراننا".

وهناك محفزات اقتصادية للتقارب بين البلدين تتعلق بمشروع طريق التنمية، والذي يلعب دورا كبيرا في تحفيز الدولتين على التفكير في مزايا هذه الشراكة الجديدة، والفوائد التي تعود على البلدين، وفقا للمحلل السياسي التركي.

ومشروع طريق التنمية، يشمل طريقًا بريًا وسكك حديدية، ويربط بين طرق التجارة في آسيا ودول الخليج جنوبًا والأسواق الأوروبية عبر الأراضي التركية.

إعادة تشكيل العلاقات
الكاتب والباحث السياسي التركي، الدكتور طه عودة أوغلو، ذهب في حديث خاص لـ"العين الإخبارية"، إلى أن "الزيارة ستعيد تشكيل العلاقات التركية - العراقية من جديد، على نحو يحقق مصالح البلدين، على الصعيد السياسي والأمني والاقتصادي، والتعاون سويا بشأن ملف حزب العمال الكردستاني".

كما يرغب أردوغان في البناء على التفاهمات السابقة التي توصل إليها المسؤولون من البلدين خلال الأشهر الماضية، فيما يتعلق بأمن الحدود، بعد أن عملت فرق ولجان مشتركة على الإعداد للزيارة في ملفات الأمن والمياه والاقتصاد والتبادل التجاري.

ويعتبر عودة أوغلو في هذا الصدد أن تلك التفاهمات، "وضعت اللمسات الأخيرة قبل زيارة الرئيس التركي المرتقبة، ووضعت خطوطا عريضة للتفاهم مع بغداد على التعاون في القضاء على حزب العمال الكردستاني، لكن دون أن يتم التطرق لتفاصيل التفاهمات التي جرت".

وكان وزير الخارجية التركي، قد عقد اجتماعات رفيعة المستوى مع نظيره العراقي فؤاد حسين ومسؤولين عراقيين آخرين، مؤخرا؛ لبحث تمركز حزب العمال في العراق، والإجراءات التي ستتخذ ضده.

وجاء في بيان مشترك صادر عن البلدين "نؤكد أن منظمة حزب العمال الكردستاني تمثل تهديدا أمنيا لتركيا والعراق، وأن وجودها في العراق يمثل انتهاكا للدستور العراقي".

ويشن الجيش التركي بانتظام عمليات عسكرية جوية وبرية ضد الأكراد المنضوين في حزب العمال الكردستاني، لا سيما في إقليم كردستان وفي منطقة سنجار.