2024-05-17 - الجمعة
وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz

غزة.. أزمة الغاز توقف تكيات إطعام النازحين عن العمل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تسببت أزمة غاز الطهو في قطاع غزة بتوقف تكيات إطعام النازحين، التي تم افتتاحها منذ أشهر بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع، عن العمل، للمرة الأولى منذ إنشائها؛ ما حرم النازحين من الحصول على الطعام.

وتسمح إسرائيل بإدخال كميات محدودة من غاز الطهو والوقود للقطاع منذُ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فيما زادت الأزمة أخيراً بسبب منع السلطات الإسرائيلية إدخاله لغزة، وفق ما أكد المكتب الإعلامي الحكومي التابع لحركة حماس.

وقال المكتب، في تصريح صحفي، إن "إسرائيل تواصل منع إدخال غاز الطهو والوقود بمختلف أنواعه للقطاع"، مشدداً على أن ذلك ينذر بتفاقم الأزمة الإنسانية والصحية، خاصة مع اعتماد النازحين على الوسائل البدائية في إشعال النار.

توقف عن العمل

وقال صاحب أحد أكبر تكيات الطعام في مدينة دير البلح وسط القطاع، طارق النباهين، إنه "للمرة الأولى منذ الحرب الإسرائيلية يضطر للتوقف عن العمل في تكيته الخيرية"، مشيراً إلى أن ذلك بسبب عدم توفر غاز الطهو.

وأوضح، في حديث صحفي أنه "اعتاد تجهيز الطعام لمئات الأسر النازحة لمدينة دير البلح وسط القطاع بشكل يومي"، لافتًا إلى أن التكية التي أنشأها خلال الأشهر الماضية باتت مصدرًا لإطعام هذه الأسر.

وأشار النباهين إلى أن "أزمة غاز الطهو تسببت بتوقف العديد من التكيات عن العمل؛ ما يُنذر بتجويع جميع الأسر التي تعتمد على طعام التكيات"، مطالباً بضرورة توفير الاحتياجات الأساسية اللازمة للتكيات الخيرية.

وأضاف: "توجهتُ للعديد من الجهات الرسمية والمسؤولة من أجل توفير الغاز أو أي بدائل عنه؛ من أجل إطعام آلاف النازحين"، مبيناً أنه يقوم في الوقت الحالي بتوزيع بعض المعلبات التي تحتاج للطهو بديلاً عن الطعام المطبوخ.

وبيّن النباهين أن "حالة التكية التي يديرها هو حال عشرات التكيات الخيرية في وسط وجنوب القطاع"، مؤكداً أن توقف التكيات والمنظمات الإغاثية عن العمل يُنذر بكارثة كبيرة في مناطق النزوح، وسيكون سببا بتفشي المجاعة في القطاع.

طوابير النازحين

وقال خليل أبو سمرة، مشرف إحدى التكيات الخيرية، إنه "يبذل جهداً منذ أكثر من أسبوع لتعبئة أسطوانات غاز الطهو الخاصة بالتكية الخيرية"، مبيناً أن الجهات المختصة "تتذرع" بعدم توفر الغاز ومنع إسرائيل إدخاله للقطاع.