2024-05-05 - الأحد
تنويه من وزارة الدفاع العراقية... تفاصيل nayrouz مديرية الأمن العام تحذر من الحالة الجوية المتوقعة nayrouz إخلاء مخيم مؤيد للفلسطينيين في جامعة جنوب كاليفورنيا nayrouz انفجار بالقرب من وزارة الداخلية في كابول nayrouz لجنة المهندسين في حزب الميثاق الوطني تعقد اجتماعها الدوري nayrouz غالانت يدعو نتنياهو للموافقة على المقترح المصري للهدنة nayrouz في ذكرى رحيله.. أيمن زيدان يكتب رسالة مؤثرة لنجله نوار nayrouz جيش الاحتلال يقصف مبنى لوكالة الأونروا وسط غزة nayrouz الاحتلال يعترف بمصرع 3 جنود بعملية كرم أبو سالم nayrouz السفير البريطاني يزور مدينة أم الجمال الأثرية nayrouz ورشة زراعية في مركز شباب وشابات كفر الماء nayrouz متصرف البادية الشمالية الغربية يتفقد مشروع مدرسة المنصورة الأساسية nayrouz حوارية في إربد حول الأحزاب والانتخابات ومشاركة المرأة والشباب nayrouz بورصة عمان تشارك في الاجتماع السنوي لمجلس إدارة الاتحاد ومؤتمر "اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية" nayrouz وزير التربية: التعليم المهني يحظى بالأولوية القصوى في الخطط والبرامج التطويرية nayrouz التحالف السوداني يشاطر البرهان العزاء في وفاة نجله nayrouz نبيل أبوالياسين: لـ "نيروز" محاولة يائسة من الإحتلال لإخفاء الحقيقة بغلق مكتب الجزيرة nayrouz بعد إصابته بالسرطان.. صديق مُقرب من محمد عبده يكشف وضعه الصحي nayrouz دراسة: الموسيقى تفيد أدمغة كبار السن nayrouz مخاوف أمريكية من اشتباك محتمل مع القوات الروسية في النيجر nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz

"شارل ديغول" إلى قيادة الناتو.. فرنسا تعيد استثمار الحلف الأطلسي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
لأول مرة في تاريخ فرنسا، ستكون حاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديغول" تحت قيادة الناتو في مهمة مدتها 15 يومًا في البحر المتوسط، وتمثل هذه المشاركة التي انتقدها بعض المعارضين في فرنسا قبل كل شيء، رغبة السلطة التنفيذية في إعادة استثمار الحلف الأطلسي.

وتلك المهمة تجمع بين الولايات المتحدة وإسبانيا واليونان وفرنسا، وذلك لأول مرة في تاريخها الذي بدأ عام 2001، وهذه هي مهمة (أكيلا Akila) وهو اسم متخذ من اللغة اللاتينية وتعني النسر.

 1900 فرد و40 طائرة

ومن المقرر أن تنطلق السفينة، من ميناء طولون، حيث تنطلق السفينة تقليديا، في مهمة ستتم في الفترة من 26 أبريل/نيسان إلى 10 مايو/أيار.

وفي 25 أبريل/نيسان، عشية مرورها تحت السيطرة التشغيلية لحلف شمال الأطلسي، سترحب حاملة الطائرات أيضًا على متنها لأول مرة بمؤتمر يضم 32 سفيرًا من الدول الأعضاء في المنظمة العسكرية، وهي علامة على إعادة استثمار فرنسا في الناتو.

وفي هذه المهمة، تحمل شارل ديغول طاقمًا مكونًا من 1900 فرد و40 طائرة رافال وهاوكي وكايمان البحرية.

رسالة إلى روسيا

من جانبه، قال الجنرال السابق في الاستخبارات العسكرية الفرنسية جون برنارد بيناتل، في تصريح صحفي إن طبيعة مهمة العملية (أكيلا)  تدور في سياق الحرب التي تقودها روسيا في أوكرانيا.

 موضحًا أنه في المقام الأول هي مسألة تبعث على الطمأنينة، وتهدف إلى تعزيز موقف الردع الذي يتمتع به حلف شمال الأطلسي.

وأضاف بيناتل أن المهمة هي رسالة إلى الروس، مشيرًا إلى أن انضمام سفينة الأسطول الفرنسي قبل كل شيء إشارة بشكل رمزي، إلى إعادة مشاركة باريس في حلف شمال الأطلسي، وهي عضو مؤسس للمنظمة التي تم إنشاؤها عام 1949 لمواجهة التهديد السوفيتي.

وتابع أن فرنسا تركت القيادة العسكرية المتكاملة في عام 1966، تحت قيادة الجنرال ديغول، بسبب خلافات مع الولايات المتحدة، وعادت إلى هناك في عام 2009، دون أن تنضم إلى مجموعة الخطط النووية التابعة للحلف.

بدوره، قال باسكال أوسور، المدير العام لمؤسسة البحر المتوسط ​​للدراسات الإستراتيجية، لصحيفة "ويست فرانس"، إنه في منتصف نيسان/ أبريل: "في مواجهة التهديد المتزايد، تكون الأولوية للفعالية الجماعية".

وأعلنت المتحدثة باسم الناتو، فرح دخل الله أن " المهمة (أكيلا) تعكس التزامنا المشترك بتعزيز التعاون وضمان قابلية التشغيل البيني في بيئة أمنية صعبة".

بدورها، قالت القوات المسلحة الفرنسية في بيان على موقعها الرسمي: "سنشارك في أنشطة الحلف في منطقة البحر المتوسط ​​وفي جميع أنحاء أوروبا لتعزيز موقفه الدفاعي والرادع، والمساهمة في الأمن الجماعي ودعم العمليات التي تهدف إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي".

ومنذ عودة التهديد الروسي، نشرت فرنسا أكثر من 1500 جندي على حدود أوكرانيا، في رومانيا، وقد زاد الحلف الأطلسي بشكل كبير من وجوده البحري في أوروبا منذ الحرب الروسية الأوكرانية.

ومن الواضح أن القارب المهيب، الذي يبلغ طوله 260 مترا، سيكون له عين على ما يحدث في البحر المتوسط، في حين أن الأسطول الروسي حاضر بقوة، لكنه سيكون قادرا أيضا على الاعتماد على طائراته المقاتلة لتأمين المجال الجوي لحلف شمال الأطلسي.

انتقادات حزبية من اليمين واليسار

ومع ذلك، فإن مرور حاملة الطائرات تحت قيادة الناتو محل اعتراض من قبل جزء من المعارضة في فرنسا، إذ أعرب زعيم حزب فرنسا المتمردة (يسار متطرف) جون لوك ميلانشون على منصة "إكس" عن الحزن الشديد الذي أظهر تبعية فرنسا.

من جهته، قال عضو البرلمان الأوروبي الفرنسي عن حزب التجمع الوطني (يمين متطرف)، جان لين لاكابيل إن "حاملة الطائرات الفرنسية الوحيدة تحت قيادة الناتو، ستحمل عواقب سياسة التخلي عن السيادة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون".

بدوره، رد وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو في تصريحات لصحيفة "لوباريزيان" الفرنسية قائلًا:" بالطبع لا، إن حاملة الطائرات لن "تترك" السيطرة الفرنسية، وفرنسا لن تتخلى عن سيادتها".

وأضاف الوزير الفرنسي أن شارل ديغول تنضم إلى "مهمة تدريب وطمأنة في البحر الأبيض المتوسط"، لكن "الأمر نفسه ينطبق على الطائرات المقاتلة الفرنسية التي تقوم بدوريات من ليتوانيا لحماية المجال الجوي لدول البلطيق وجنود فرنسا والجيش في رومانيا".

وتابع: "إنهم يخضعون للإشراف العملياتي للتحالف، لكنهم ليسوا خارج السيطرة السياسية والعسكرية الفرنسية في أي وقت من الأوقات".

الخطوط الرئيسة للعملية في البحر المتوسط

وفقًا لبيان صحفي صادر عن وزارة القوات المسلحة، قدم الأدميرال جاك مالارد، قائد المجموعة البحرية الفرنسية، الخطوط العريضة للمهمة خلال مؤتمر صحفي قائلًا" من أجل هذا الانتشار، سترحب مجموعة الحاملة بالوحدات المتحالفة: الأمريكيين والإسبان واليونانيين والإيطاليين والبرتغاليين.

 وبالنسبة لأكيلا، ستتلقى الأوامر مباشرة من سلسلة قيادة حلف شمال الأطلسي، خلال جزء من المهمة"، موضحًا أن هذه خطوة أولى عظيمة بالنسبة للبحرية الفرنسية.

وبحسب موقع Defense.zone العسكري الفرنسي، نجد في التركيبة الأساسية للمجموعة الجوية البحرية "قاعدة أساسية تتكون من غواصة هجومية وسفن قتالية مضادة للغواصات ومضادة للطائرات بالإضافة إلى "سفينة إمداد".