2024-05-09 - الخميس
الجبور يرعى الاحتفال باليوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي في الزرقاء ...صور nayrouz الدحادحه يوجه دعوة لزملاؤه أعضاء المجلس الأمني المحلي للمشاركة بيوم طبي مجاني في بلدة حور nayrouz علامات الكذب عند الرجل.... تفاصيل nayrouz ريال مدريد يبلغ نهائي دوري ابطال اوروباعلى حساب باير ميونخ nayrouz دراسة تتمكن من تحديد تسلسل الحمض النووي لـ"شجرة الحياة" nayrouz العراق.. أب يقتل عائلته المكونة من 12 شخصا ثم ينتحر nayrouz ريمونتادا خيالية لريال مدريد تصعد به لنهائي دوري أبطال أوروبا على حساب بايرن nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz اختتام بطولة القوات المسلحة لكرة الطائرة لعام 2024_ صور nayrouz إصابة عسكري إسرائيلي بغزة وحصيلة جديدة لخسائر الجيش منذ بداية الحرب nayrouz افتتاح الملتقى التربوي للتدخلات العلاجية في إربد nayrouz إيران.. السجن والجلد بحق المخرج محمد رسولوف nayrouz غوغل تكشف عن منتج جديد للأمن السيبراني nayrouz آخر تطورات اختطاف مغاربة في تايلاند nayrouz دراسة تكشف خطورة المواد الكيميائية في السجائر الإلكترونية nayrouz 66 شركة أمريكية أعلنت إفلاسها في أبريل الماضي nayrouz سيارة "متنكرة" في موكب نتنياهو.. ما قصتها؟ nayrouz نقل زوجة عمران خان من الإقامة الجبرية إلى السجن nayrouz وفد من المنظمة الدولية للهجرة ومكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في الأردن يزور واجهة المنطقة العسكرية الشرقية...صور nayrouz المرافي وقصته مع الأفعى الكبيرة...! nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz الدكتور مينا يوحنا يعزي الفنان كريم عبد العزيز في وفاة والدته nayrouz المهندس فراس يرثي والده الشيخ ابراهيم ابورخيه nayrouz الزيادي تكتب السلام عليك يا قارئ حرفي nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة معلم الاجيال" توفيق محمد حسن البهنسي" بلواء الجيزة nayrouz فضيلة الشيخ العقيد المتقاعد محمد نجم النجادات في ذمة الله nayrouz وفاة العقيد محمود عبدالمحسن الوريكات العدوان "ابو معتصم " nayrouz وفاة الشاب عاطف محمد هيشان الجازي nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz وفاة إلشاب أسامة صالح جرمان البدارين nayrouz وزير الاتصال الحكومي ينعى الإعلامي هشام الدباغ nayrouz وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz

اللقاءات الملكية بالمواقع الأثرية … رسائل تأكيد بأن الأردن إرث للإنسانية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

قال خبراء في مجال السياحة والآثار، إن لقاءات جلالة الملك عبدالله الثاني مع وجهاء وممثلين عن أبناء المحافظات بالمواقع الأثرية، رسالة ملكية بأن الأردن إرث للإنسانية ومتحف حضاري مفتوح، وتأكيد على أهمية التراث الثقافي وضرورة المحافظة عليه.

وبينوا ، إن هذه اللقاءات التي عُقدت في المواقع الأثرية وجاءت بمناسبة اليوبيل الفضي لتسلم جلالته سلطاته الدستورية، تؤكد مدى اعتزاز جلالته بمكانة الأردن السياحية والتاريخية والحضارية، وتعكس اهتمامه بالقطاع السياحي، وسعيه المتواصل لتعزيز مكانة المملكة المتقدمة إقليمياً وعالمياً وترويج المقومات السياحية والأثرية والثقافية والتاريخية والبيئية التي يمتلكها الأردن.

وأكدوا، أن اللقاءات الملكية التي عقدت في بعض المواقع الأثرية ومنها الدينية مثل جبل نيبو، لها رمزية ودلالة من جلالته على أن الأردن أرض انطلاق الأديان والحضارات والعيش المشترك، وأرض الأمن والأمان والاستقرار، وأرض رسالة عمان التي أُطلقت للعالم لتعزيز التفاهم ما بين الأديان والشعوب.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني، التقى خلال زياراته لمحافظات المملكة بمناسبة اليوبيل الفضي، وجهاء وممثلين عن أهالي العقبة في ساحة قلعة العقبة، وممثلي أهالي معان في مقر الملك المؤسس، وممثلي أهالي البادية الوسطى في قصر المشتى، وممثلي أهالي البادية الجنوبية في منطقة وادي رم، وممثلي أهالي البادية الشمالية في موقع أم الجمال الأثري، وممثلي أهالي المفرق في موقع محطة الخط الحديدي الحجازي، وممثلي أهالي مادبا في موقع جبل نيبو.

وقال عميد كلية السياحة والفنادق في جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور أكرم رواشدة، إن لقاءات الملك مع ممثلي أبناء المحافظات في المواقع الأثرية، دلالة على مدى اهتمام جلالته بالقطاع السياحي، ورسالة الى العاملين في القطاعات المختلفة بالأهمية الخاصة لهذا القطاع، ورسالة للقائمين على القطاع بضرورة النزول الى الميدان وتلمس ما تحتاجه المواقع الأثرية من تطوير وتأهيل.

وأضاف "أن هذه اللقاءات وزيارات جلالته للمواقع الأثرية والسياحية هي رسالة إلى المجتمع الأردني بأهمية هذه المواقع وضرورة المحافظة عليها”، مؤكداً أن هذه اللقاءات فتحت أعين أصحاب القرار والمسؤولين بالقطاع العام والخاص والمجتمع والإعلام، بضرورة الاهتمام بالمواقع الأثرية والتسويق والترويج لها.

من جهته، قال الاستاذ في كلية السياحة بالجامعة الأردنية الدكتور ابراهيم الكردي، إن هذه اللقاءات تنعكس بشكل مباشر على ترويج القطاع السياحي الأردني، فجلالة الملك هو المسوق الأول للقطاع السياحي على المستوى الإقليمي والعالمي.
وأضاف "هناك رسائل ملكية واضحة في هذه اللقاءات، وهي إبراز أهمية التراث الأردني بشقيه التراث الملموس الذي يتمثل بالمواقع الأثرية والتاريخية، واللاملموس والمتمثل بالعادات والتقاليد والشعر والأهازيج والأغاني التراثية الأردنية”.

ولفت الكردي، الى أن جلالة الملك يشير خلال لقاءاته وزياراته للمحافظات، إلى أن القطاع السياحي هو قطاع حيوي ومهم، والعمود الفقري في دعم اقتصاد المملكة، حيث يشكل القطاع ما نسبته 15 بالمئة من الناتج المحلي.

وتابع "وجه جلالته أيضاً رسالة واضحة خلال زيارته للمحافظات ولقائه بعض السياح من الجنسيات الأجنبية في المواقع السياحية والأثرية، الى أهمية احترام السياح القادمين الى المملكة ورعايتهم”.

بدوره، قال استاذ علم التراث في كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث بالجامعة الهاشمية الدكتور محمد وهيب "لقد جاء اهتمام الهاشميين بالإرث الحضاري على أرض المملكة منذ عهد الشريف الحسين بن علي رحمه الله الذي اتخذ من قلعة العقبة مقراً له وأقام بيته بجوارها، حيث جرى تحويله لاحقا إلى متحف يستفيد منه أهل العقبة وسكان المملكة”.

وأضاف "أولى جلالة الملك اهتماماً كبيراً بالحفاظ على الإرث الحضاري في الأردن، باعتبار هذا الإرث معززا للهوية الوطنية والجذور التاريخية”، لافتاً الى أن هذه اللقاءات الملكية بالمواقع الأثرية والسياحية ساهمت بشكل كبير في الترويج لهذه المواقع والتراث الأردني محليا وإقليميا وعالميا.

وأكد أن عقد هذه اللقاءات في المواقع الاثرية يشير الى مدى جاهزية هذه المواقع لاستقبال الضيوف والزوار والدرجة المتطورة التي وصلت إليها، حيث اصبحت هذه المواقع رمزا حيا نابضا للأردن الذي يتطور في جميع المجالات بعد مرور 100 عام على تأسيسه.

وقال مفوض الاستثمار والبنية التحتية في سلطة إقليم البترا التنموي السياحي المهندس حمزة العلياني، "قدّم جلالته رسائل هامة في لقاءاته الأخيرة بالمواقع الأثرية، وهي ضرورة تمكين القطاع السياحي الذي يعدّ أحد أهم روافد الاقتصاد الوطني، وتسليط الضوء ايضاً على أهمية تطوير المواقع السياحية والتراثية والحفاظ عليها”.

وتابع "يولي جلالته القطاع السياحي والتراث الثقافي في الأردن اهتماما كبيرا، وذلك إدراكاً من جلالته بما تمتاز به المملكة من ارث حضاري وتاريخي وديني”.وأشار إلى أن الزيارات المستمرة لجلالة الملك وولي عهده الأمين للأماكن السياحية والأثرية ساهمت بشكل كبير في ترويج الأردن اقليمياً وعالميا، حيث سلطت هذه الزيارات أنظار العالم أجمع بأن الأردن واحة الامن والأمان على مختلف الاصعدة، ومتحفاً اثرياً مفتوحا.

من جانبه، بين الخبير والأستاذ في قسم السياحة والسفر بجامعة اليرموك الدكتور عبد القادر عبابنة، أن اختيار أماكن اللقاءات الملكية جاء مدروسا بعناية وفيه رسائل موجهة على المستويين الداخلي والخارجي.

وتابع "من الناحية الداخلية كان هناك دلالة على أن الأردن يزخر بالكثير من المواقع الأثرية والسياحية الفريدة من نوعها والتي تشكل الهوية الأردنية وتجسد الإرث الحضاري للمملكة، وعلى المستوى الخارجي إرسال رسائل لدول الإقليم والعالم بأن المملكة بلد مستقر وبلد الأمن والأمان، وذلك من خلال الصور الحية التي تناقلتها وسائل الإعلام خلال اللقاءات”.

وقال إن هذه اللقاءات عملت على توجيه نظر ابناء المجتمعات المحلية على أن المواقع الأثرية هي رموز تمثل هوية الأردنيين وتاريخهم، ودليل على تطور المملكة، وتأكيد على أن هذه المواقع الأثرية والسياحية تُعد محركا اقتصاديا، وتساهم في توفير فرص عمل لأبناء المحافظات وتحقيق الرفاه للمجتمعات المحلية.حاكم الخضير " بترا "