2024-05-09 - الخميس
الجبور يرعى الاحتفال باليوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي في الزرقاء ...صور nayrouz الدحادحه يوجه دعوة لزملاؤه أعضاء المجلس الأمني المحلي للمشاركة بيوم طبي مجاني في بلدة حور nayrouz علامات الكذب عند الرجل.... تفاصيل nayrouz ريال مدريد يبلغ نهائي دوري ابطال اوروباعلى حساب باير ميونخ nayrouz دراسة تتمكن من تحديد تسلسل الحمض النووي لـ"شجرة الحياة" nayrouz العراق.. أب يقتل عائلته المكونة من 12 شخصا ثم ينتحر nayrouz ريمونتادا خيالية لريال مدريد تصعد به لنهائي دوري أبطال أوروبا على حساب بايرن nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz اختتام بطولة القوات المسلحة لكرة الطائرة لعام 2024_ صور nayrouz إصابة عسكري إسرائيلي بغزة وحصيلة جديدة لخسائر الجيش منذ بداية الحرب nayrouz افتتاح الملتقى التربوي للتدخلات العلاجية في إربد nayrouz إيران.. السجن والجلد بحق المخرج محمد رسولوف nayrouz غوغل تكشف عن منتج جديد للأمن السيبراني nayrouz آخر تطورات اختطاف مغاربة في تايلاند nayrouz دراسة تكشف خطورة المواد الكيميائية في السجائر الإلكترونية nayrouz 66 شركة أمريكية أعلنت إفلاسها في أبريل الماضي nayrouz سيارة "متنكرة" في موكب نتنياهو.. ما قصتها؟ nayrouz نقل زوجة عمران خان من الإقامة الجبرية إلى السجن nayrouz وفد من المنظمة الدولية للهجرة ومكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في الأردن يزور واجهة المنطقة العسكرية الشرقية...صور nayrouz المرافي وقصته مع الأفعى الكبيرة...! nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz الدكتور مينا يوحنا يعزي الفنان كريم عبد العزيز في وفاة والدته nayrouz المهندس فراس يرثي والده الشيخ ابراهيم ابورخيه nayrouz الزيادي تكتب السلام عليك يا قارئ حرفي nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة معلم الاجيال" توفيق محمد حسن البهنسي" بلواء الجيزة nayrouz فضيلة الشيخ العقيد المتقاعد محمد نجم النجادات في ذمة الله nayrouz وفاة العقيد محمود عبدالمحسن الوريكات العدوان "ابو معتصم " nayrouz وفاة الشاب عاطف محمد هيشان الجازي nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz وفاة إلشاب أسامة صالح جرمان البدارين nayrouz وزير الاتصال الحكومي ينعى الإعلامي هشام الدباغ nayrouz وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz

صدور كتاب «أثق ببصيرة الرّياح - أنثلوجيا نادي الهايكو العربي»

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


 صدر حديثاً عن "دار هنّ " المصرية كتابٌ ورقي « أثق ببصيرة الرّياح - أنثلوجيا نادي الهايكو العربي » " من إعداد وتقديم الكاتب والناقد عبدالقادر الجموسي.

الإصدار الجديد هو الكتاب الأول من سلسلة كتب ستصدر تباعا عن شعراء نادي الهايكو العربي والذي اسسه عام 2010 الأديب محمود الرجبي ، وبإبصار «أنثلوجيا نادي الهايكو العربي » النور، لتصبح المرجع الأوّل بالنسبة إلى كثير من الباحثين والمهتمّين بهذا الجنس الأدبي الصاعد، حيث وجد القائمون على الموسوعة حاجة ملحّة لإطلاقها في إطار توثيقي مهم ويؤطر لهذا الجنس الأدبي، والتعريف به للمهتمين في ميادين الآداب. حيث توفّر الأنثلوجيا معلومات تعريفية وتوثيقية عن الهايكو، وتتضمن نبذة تاريخية و دراسات نقدية عن عدد من قصائد الهايكو ، وتتضمن " بيان الهايكو العربي " التي أعدها الأديب محمود الرجبي وهو أحد الرواد الأوائل التي اجتذبتها لماحية وحيوية هذا الشكل الشعري، ومنحه طابعاً يكاد يكون فريداً بين من كتبوا الهايكو في اللغة العربية. أعني أنه منحه الصوت الإنساني الذي كان متنحياً، أو غير مباشرٍ في الهايكو اليابانية. فظهر لديه جلياً، وباصرار دال على أنه يعي ما يفعل. صحيح أن صوت الذات هو من الموروثات العزيزة في الشعرية العربية الذي يعبر عن نفسه باستخدام المجاز والتشبيه والأنسنة، إلا أنه يمتزج عند الرجبي بتقانات الهايكو اليابانية في الوقت نفسه، تقانة الإيجاز اللماح في ثلاثة سطور، وتقانة الفن التشكيلي، والإحساس الصوفي النابع من مذهب وحدة الوجود، والالتفات إلى الطبيعة التفاتة لاتستدخل بالضرورة مواسمها كما يفعل شاعر الهايكو التقليدي. والبيان يعتبر مرجعا مهما ورئيسا للهايكو العربي وفيه خلاصة إستعابيه وفهمه و فلسفته وما طرا عليه من تغيرات بقالب عروبي بديع، وتضم الأنثلوجيا عدة فصول:

المقدمة وهي من اعداد الأديب والباحث والشاعر عبدالقادر الجموسي والذي يعد من المجديّن بمسيرته الإبداعية المتعددة وبعالميته واختلاطه باهم كتاب الهايكو في العالم ووجوده في السلك الدبلوماسي في اليابان لفترة طويلة وكتبه العديدة عن الهايكو وتوسعه في مجال الأداب الأخرى، مما أكسبه المعرفة الكاملة عن هذاالجنس الأدبي، وتتضمن المقدمة تقديم ملخص للهايكو وسعة انتشاره عبر العالم والتطور الذي يمر به وعن ضرورة الاقتراب من هذا الجنس الأدبي من شعراء الحداثة ومحاولة فهم سياقه الثقافي والمعرفي ، على اعتبار ان الاجناس الأدبية هي محصلة وعي تاريخي تتاسس عليه معايير الذوق والجمال والإبداع ..

وفي المقدمة تمهيد عن الكتاب وشرح لغاياته واسباب نشره، والدور الذي قام به أعضاء اللجنة .

ويقدم الكتاب في فصله الرئيس أنثلوجيا لاكثر من 100 شاعر من أعضاء نادي الهايكو العربي واكبوا تجربة النادي مقدمين نماذج ناصعة من خبراتهم وإبداعهمن ويضم ايضا اصواتا من " هايكو العالم" في شخص شعراء وشاعرات من اليابان والهند ومقدونيا وإيطاليا وغينيا وكرواتيا ومالكا، ممن انتسبو الى النادي وكتبوا في صفحاته وهم مؤمنين بجدية هذاالمشروع الشعري العربي .

ومن الفصول المهمة التي تضمنها الكتاب : دراسات الهايكو والتي تناولت بالعرض والنقد لنصوص ووجهات نظر تتعلق بكتابة الهايكو العربي واسئلته المطروحة .

وأخيرا قدم الكتاب " بيان الهايكو العربي " من توقيع موسس النادي الشاعر والكاتب محمود الرجبي، حيث يقدم مفهومه للهايكو بحس جميل ونفس تعليلي واضح، يعكس إيمانه بجدوى التجديد في الكتابة الشعرية والحاجة الى الهايكو كإحدى مفاعيل هذاالتوق المصمم على اجتراح المحاولة في صوغ بلاغة جديدة تلامس حساسيات الأجيال الجديدة الواعدة .

خاتمة :
يأتي كتب " انثلوجيا نادي الهايكو العربي 2023 " تتويجا لجهود ما يزيد على عقد من عطاءات " نادي الهايكو العربي" الذي بادر الى تاسيسه الأديب الشاعر محمود الرجبي ودأب على تعهده بالتطور والإبداع منذ تاسيسه عام 2010 وتجديده عام 2013 حتى يومنا هذا .
من قصائد الانثلوجيا:

تركت قاربي
بلا مجداف ولا شراع
اثق ببصيرة الرّياح " محمود الرجبي"

ربيع مورق
الشجرة على شرفة نافذتي
توشك أن تطير . " عبدالقادر الجموسي "