2024-05-15 - الأربعاء
هل يتم إدراج "البوليساريو" على قوائم الإرهاب العالمية؟ nayrouz أكثر من 134 ألف شهيد بالذكرى 76 لنكبة فلسطين nayrouz محاضرة تعريفية بهيئة النزاهة ومكافحة الفساد في تربية الكورة nayrouz استشهاد 9 فلسطينيين في غزة والبريج nayrouz الزميل البرصان مديرا عاما لمجموعة القبة الإعلامية nayrouz السكارنة يترأس اجتماع منسقي أمتحانات الثانوية العامة nayrouz تقنين طارئ للكهرباء في كل مناطق أوكرانيا nayrouz السفير داني الاشقر: الاستثمار البيني لتركيا والاردن ضرورة للتكامل الاقتصادي nayrouz طائرة ترامب تصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا nayrouz كيم جونغ أون يتفقد نظاما صاروخيا جديدا ويدعو إلى "تغيير تاريخي" في الاستعدادات للحرب nayrouz الإمارات تكرم عمر العبداللات بجائزة قادة العمل الإنساني nayrouz مدعوون للامتحان التنافسي في المؤسسة المدنية (أسماء) nayrouz بدء التشغيل التجريبي لمشروع الباص السريع بين عمان والزرقاء الأربعاء nayrouz ارتفاع أسعار النفط عالمياً nayrouz واشنطن تندّد بقمع محامين في تونس nayrouz مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم شعفاط بالقدس nayrouz شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة nayrouz البنتاغون: المنصة البحرية لنقل المساعدات إلى غزة سيبدأ تشغيلها "في الأيام المقبلة" nayrouz 7 ملايين شخص معرضون لمستويات حادة من انعدام الأمن الغذائي في جنوب السودان nayrouz الاحتلال الإسرائيلي يتكبد خسائر فادحة في اليوم الـ 222 من العدوان على غزة nayrouz

إحتفالية شعرية بعنوان " الشعر ديوان العرب" في المكتبة الوطنية.

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بمناسبة اليوم العالمي للشعر ومندوباً عن وزيرة الثقافة الأستاذة هيفاء النجار رعى مدير عام المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال العياصرة مساء أمس الأحد 28/4/2024 الإحتفالية  الشعرية بعنوان " الشعر ديوان العرب" بمشاركة مجموعة من الشعراء وهم " الدكتورة إيمان عبد الهادي ، الشاعر علي الفاعوري ، الشاعر عبد الكريم أبو الشيح ، الدكتور فريد سرسك ، الشاعر عبدالله حمادة والشاعر علي أبو بكر وأدار الإحتفالية الصحفي إبراهيم السواعير وبتنظيم من بيت الشعرالمفرق . 
رحب د. العياصرة بالحضوروالشعراء قائلاً ان اليوم العالمي للشعر مناسبة تحتفي بها الدول بفن الشعر الذي يعد أحد أشكال التعبير ومظاهر الهوية اللغوية والثقافية وتعزيز الإنسانية التي عرفتها البشرية فكل القارات وكل اللغات بمختلف ثقافاتها تعرف هذا النوع من الأدب ويعد من أغنى ما تمتلكه الإنسانية عبر العصور.
واشار بأن الشعر هو ديوان العرب وهو روحه ودمه الذي يسري في دم العربي منذ الأزل ولقد كان الشعر العربي بداية التاريخ اداة للتعبير عن الأراء والمواقف ويختصر للكثير من الأمور وحل المشاكل وقد تطور الشعر العربي كثيراً بعد ظهور الإسلام .
وبين أن المكتبة الوطنية باعتبارها ذاكرة الوطن وحاضرة تاريخية، تحتفي باليوم العالمي للشعر من باب واجبها واحترامها وتقديرها للشعراء، وقد خصصت المكتبة نشاطات وأمسيات شعرية  تتعلق بالشعر ، بدعم  من وزارة الثقافة والتي تهدف إلى دعم التنوع الثقافي واللغوي وتعد فرصة لإحياء التقاليد الشفهية لأن الشعر يخاطب القيم الإنسانية التي تتقاسمها الشعوب ووسيلة لتقرب الشعوب . 
قال عجيان الشعر هو ديوان العرب، وحافظ آثارهم وحضارتهم على مدى هذا التاريخ العريق للأمة العربية، وهو دائمٌ ومستمرّ ما دامت الحياة وما دام الطموح والأمل والعطاء.
وبين ان بيت الشعر المفرق على أداء دوره في كلّ نشاطاته المستمرة، وفي كلّ المحافظات ومع أغلب الهيئات الثقافية، وأقام ندواته النقدية التطبيقية المتخصصة وأمسياته الشعرية، وتربطه علاقة وثيقة مع كلّ ضيوفه من الشعراء العرب والأردنيين.
وفي نهاية الإحتفالية قرأ الشعراء عدد من القصائد إحتفاءً بتلك المناسة كما راعي الحفل بتسليم الدروع التكريمية على الشعراء المشاركين.