2024-05-16 - الخميس
حالة رئيس وزراء سلوفاكيا خطيرة...بعد تعرضه لمحاولة اغتيال nayrouz هبوط اضطراري لطائرة إندونيسية في طريقها إلى السعودية...بسبب حريق في المحرك nayrouz وكالة موديز ترفع التصنيف الائتماني لبنك الإسكان nayrouz السعودية : صدور عدد من الأوامر الملكية.. تعيينات وإعفاءات nayrouz رصيف غزة جاهز .. والقوات الأمريكية: لم ندخل القطاع nayrouz أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي اربد nayrouz تمديد فترة استكمال إجراءات الاستفادة من المنح والقروض الجامعية الداخلية nayrouz أمانة عمّان: كلفة رحلتي نقل من الزرقاء إلى عمّان وداخلها "بسقف دينار" nayrouz "الأعلى لذوي الإعاقة": انتخابات 2024 ستكون دامجة للأشخاص ذوي الإعاقة nayrouz مخالفات السير تتصدر من جديد nayrouz الاحتلال يعتدي على مزارعين جنوب بيت لحم ويمنعهم من العمل nayrouz حفل تكريم رواد ورائدات العمل التطوعي والخيري( النشامى) في المكتبة الوطنية ...صور nayrouz أسعار الذهب في الاردن تقفز من جديد nayrouz ريال مدريد يصرف النظر عن ضم ألفونسو ديفيز في الصيف nayrouz واشنطن: وفد من البنتاغون يناقش انسحاب القوات الأميركية من النيجر nayrouz برشلونة لا يمانع رحيل أندرياس كريستنسن nayrouz شراكة بين المركزية تويوتا جازو للسباقات - الأردن والاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى nayrouz صورة من ذاكرة الجيش العربي nayrouz

مذكرات اعتقال دولية بحق مسؤولين إسرائيليين.. ما تفاصيلها؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
ينتاب قادة إسرائيل القلق بشأن احتمالية صدور مذكرات اعتقال من قبل محكمة الجنايات الدولية بحق عدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين على رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وفق ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أمس الأحد.

وهذه المذكرات قد تشمل أيضًا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ورئيس أركان الجيش هيرتسي هاليفي، على خلفية حرب غزة وما صاحبها من أزمة إنسانية وانتهاكات لاتفاقية جنيف الرابعة المعنية بحماية المدنيين في وقت الحرب والموقعة في 1949.

ووفق ما ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الاثنين، فإن نتنياهو يجري اتصالات دولية مكثفة للحيلولة دون صدور مذكرات الاعتقال.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو "خائف ومتوتر" من هذا الأمر، وكان عده في تصريح سابق "سابقة خطيرة" إن حدثت.

واعتبرت أن صدور مذكرات الاعتقال مسألة وقت، فيما تشير تقديرات إلى أنها ستصدر خلال مايو/أيار.

وتختص محكمة الجنايات الدولية ومقرها لاهاي، في قضايا جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والعدوان، إلى جانب الإبادة الجماعية وهي التهمة التي وجهتها جنوب أفريقيا لإسرائيل خلال حربها على غزة وشكتها لمحكمة العدل الدولية.

لكن اللافت أن المحكمة لا تملك جهازًا خاصًا بإنفاذ قوانينها، والأمر متروك للدول الأعضاء في المحكمة الموقعين على نظام روما الأساسي، في القبض على الأسماء التي صدرت بحقها مذكرات الاعتقال.

وبذلك لن يتمكن المسؤولون الإسرائيليون إذ صدرت بحقهم مذكرات اعتقال أن يسافروا إلى الدول الموقعة على نظام روما خشية توقيفهم.

ومذكرات الاعتقال سارية المفعول مدى الحياة إن لم يصدر من المحكمة أي قرار بخلاف ذلك.

مع العلم أن إسرائيل ليست عضوًا في المحكمة ولم توقع على نظام روما الأساسي.

ورأت صحيفة "إسرائيل هيوم" أنه إذ صدرت مذكرات الاعتقال فإن تداعياتها ستكون مدمرة على البلاد التي سينظر إليها "كمجرمة حرب"، فيما رأت تقارير عبرية أخرى أن التداعيات تلك قد تمتد إلى اقتصاد إسرائيل وصورتها العالمية وقد تدفع العديد من الدول لقطع العلاقات معها.

وأسفرت الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة إلى مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني وجرح 77 ألفا آخرين، وتسببت بتدمير القطاع وبأكبر كارثة إنسانية على الإطلاق منذ الحرب العالمية الثانية، وفق تقديرات دولية.