2024-05-16 - الخميس
الرمثا: ورشة حول دور الشباب بتعزيز السلم المجتمعي nayrouz أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز nayrouz إربد: وقف هدم بناء مهجور لافتقاد عملية التنفيذ لشروط السلامة العامة nayrouz تعيين العميد المتقاعد الدكتور عايد رجا الخلايلة مستشاراً لإعادة إصلاح قطاع الأمن في البعثة الاممية في ليبيا. nayrouz مبادرة صيف آمن تعم محافظات المملكة ودعوات لترسيخ ثقافة الالتزام nayrouz 13 حافلة نقل عمومي مضى على انتهاء ترخيصها أكثر من 5 سنوات بجرش nayrouz يحدث في الاردن ... أب يسجل شكوى بحق ابنه في أحد المراكز الأمنية التابعة لمحافظة البلقاء nayrouz وفاة سيدة بحادث تصادم بمنطقة البحر الميت nayrouz السكارنة يُشارك الأطفال فرحتهم في"يوم الطفولة" nayrouz مبادرة صيف آمن تعم محافظات المملكة ودعوات لترسيخ ثقافة الالتزام nayrouz تخريج دورة أمن الملاعب المشتركة في الاتحاد الرياضي للشرطة . nayrouz ام النعام ؛ العبق المشقابي الذي لا يضاهى . nayrouz السكارنة يرعى الحفل الختامي لمبادرة " لمدرستي أنتمي" على مستوى مدارس لواء الجيزة ...صور nayrouz تخريج دورات متخصصة في إدارة البحث الجنائي nayrouz بيان صادر عن النائب عبير الجبور nayrouz متصرف لواء فقوع "صخر المور" يرعى حفل تخرج دورة التصوير الفوتوغرافي....صور nayrouz ميلان الإيطالي يقترب من التعاقد مع مهاجم شتوتجارت nayrouz نادي سحاب يقدم اعتراضًا على حكم مواجهة الفيصلي nayrouz خبير عسكري : المقاومة بغزة تفرض وجودها nayrouz وزير الحرب الإسرائيلي: سنُدخل قوات إضافية بالعملية البرية برفح nayrouz

الثقافة ترشح ملف "الزيتون المعمّر المهراس" لقائمة التراث العالمي"

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
 رشحت وزارة الثقافة، ملف "الزيتون المعمّر- شجرة المهراس"، لإدراجه كملف وطني أردني على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي العالمي غير المادي للبشرية لعام 2025، لدى منظمه اليونسكو بباريس.

وأكدت وزيرة الثقافة، هيفاء النجار، في بيان صحفي صادر عن الوزارة، غنى التراث الأردني وإستحقاق حضوره عربيًا وعالميًا، معربة عن تقديرها لجميع الجهود الوطنية الشريكة مع وزارة الثقافة في إستكمال ملف ترشيح "الزيتون المعمّر- شجر المهراس" بصيغته النهائية، إلى قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

وأشارت النجار إلى عمل وزارة الثقافة المستمر، في توثيق وصون عناصر التراث الثقافي غير المادي، من خلال مديرية التراث الثقافي، مؤكدةً أنّ هذا الملف يسهم كغيره من الملفات التراثية الأردنية في تعزيز حضور الأردن الثقافي على المستوى العالمي، بعد أن نجحت الوزارة سابقًا في إدراج ملفي: السامر الأردني، والمنسف، على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى اليونسكو، من خلال مديرية التراث في الوزارة.

وقالت النجار إن شجرة الزيتون تكتسب أهمية وطنية وتراثية لدى المجتمع الأردني، لما تمثله كرمز من رموز التراث الزراعي والحضاري، المرتبط بحياة الناس وثقافتهم.

وسبق أن شاركت وزارة الثقافة، في الملفات العربية المشتركة أيضًا التي أدرجت لدى اليونسكو، ومنها ملفا: نخيل التمر، وفنون الخط العربي؛ نظرًا لإرتباطهما بالمهارات والمعارف والممارسات الثقافية.

ولفتت النجار إلى مشاركة وزارة الثقافة في تقديم ملفات عربية مشتركة أخرى، هي قيد الإدراج حاليًا على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي العالمي غير المادي للبشرية لعام 2025، وهي: ملف العمارة الطينية، وملف البشت والعباءة الرجالية، وملف آلة العود، وملف زفة العرس في الزواج التقليدي، وملف السعفيات والألياف النباتية، وملف الممارسات والمهارات المرتبطة بالكحل العربي.