2024-06-24 - الإثنين
أمين عام سلطة وادي الأردن يقوم يتفقد مرافق التزويد المائي في منطقة الشونة الجنوبية nayrouz حفل اطلاق "مبادرة اترك بصمتك " في المكتبة الوطنية nayrouz قرارًا صادرًا عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بشأن تطبيق التعرفة المرتبطة بالزمن على مجموعة من القطاعات nayrouz كلية الصيدلة بجامعة الزرقاء تكرم الموظفين المثاليين لعام 2023/2024 nayrouz مصر.. القبض على مئات السماسرة ممن تسببوا بوفاة الحجاج بالسعودية nayrouz ستاد الحسن يحتضن نهائي كأس الأردن وتحكيم اجنبي للقاء nayrouz لماذا يتحدّث الكيان عن زواله؟ الأمن القوميّ بتحذيرٍ إستراتيجيٍّ مفاجئٍ: الكيان بات معزولاً ومنبوذًا عالميًا nayrouz افتتاح دورة الفروسية التأسيسية "1” لابناء العاملين و المتقاعدين لعام (2024) nayrouz هذا ما يحدث للجسم عند تناول الأفوكادو nayrouz فنانة مصرية تعلن طلاقها رسمياً وتفجّر مفاجأة nayrouz ستة شهداء في قصف للاحتلال على غزة nayrouz التل تكتب اليوم العالمي للاجئين nayrouz كيف تواجه حرارة الصيف داخل سيارة متوقفة تحت الشمس؟ nayrouz رئيس لجنة بالكنيست: لن ننتصر على حماس nayrouz 5 حكام أردنيين يشاركون في دورة النخبة بالسعودية nayrouz كوريا الجنوبية : العثور على نحو 20 جثة في حريق مصنع بطاريات nayrouz جيشنا العربي واجهزتنا الامنية...حماة الديار وسياج الوطن nayrouz 2.6 مليار دولار اجمالي الدخل السياحي للأردن في 5 أشهر nayrouz سباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان ينطلق بمشاركة أردنية وفلسطينية ولبنانية الجمعة nayrouz برشلونة يحدد سعر نجمه رافينيا nayrouz

المؤرخ عمر العرموطي في زيارة إلى مركز حيدر علييف في العاصمة الأذربيجاني باكو...صور

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
 
نيروز خاص _ باكو 


يقوم المؤرخ الاردني عمر العرموطي بزيارة مركز حيدر علييف  هو أحد المراكز الثقافية المشهورة عالمياً ويقع في باكو بأذربيجان. 


يمثل مركز حيدر علييف الثقافي في العاصمة الأذربيجانية باكو ، إحدى التحف الفنية التي أبدعت في تصميمه مصممة عراقية.
ويعكس المركز صورة حضارية للدولة لا سيما أنه يحمل اسم رئيس أذربيجان السابق حيدر علييف.
ويتمتع المركز  بتصميم معقد متميز بانسيابه على شكل أمواج ممتدة من الأرض نحو السماء.
وتعود تسمية المركز الذي صممته المصممة العالمية العراقية زها حديد، إلى حيدر علييف، الرئيس السابق للدولة، ويضم متحفاً يؤرخ حياة الرئيس حيدر علييف، ويضم مجموعة من المعارض المختلفة، منها معرض أبراج أذربيجان الذي يمثل تاريخ الدولة على المراحل التاريخية المختلفة وثقافتها، ومعرض السيارات الكلاسيكية القديمة، و معرض بحار مختلفة ومعرض يتناول مجموعة من اللوحات الفنية المتميزة لمجموعة واسعة من الفنانين المشاهير وغيرها الكثير مما لا يمكنك تفويته

يشار إلى أنه تم افتتاح المركز عام 2013 بعد أعمال التشييد والبناء التي استمرت حوالي سبع سنوات ونالت عليه المصممة حديد جائزة أفضل تصميم.

وتبلغ المساحة الكلية لـلمركز حوالي 100 ألف متر مربع ويحتوي على موقف ضخم للسيارات مكون من أربعة طوابق، بالإضافة إلى إشرافه على مناطق طبيعية مميزة.
وكانت أذربيجان استضافت اليوم في جنبات المركز قمة مجموعة اتصال حركة عدم الانحياز المعنية بمكافحة كورونا بمشاركة 70 دولة من بينها الأردن.