2024-06-24 - الإثنين
فرنسا تخطط لدعم نشر الجيش اللبناني على الحدود مع اسرائيل nayrouz إضافة 10 دقائق لكل ورقة من امتحانات التوجيهي nayrouz زيادات ورواتب لتحفيز موظفي الأمانة على التقاعد nayrouz إعلان نتائج امتحان الشامل الاثنين القادم nayrouz الخارجية الفلسطينية تعزي الأردن بشهيدي حادث قافلة المساعدات الإنسانية nayrouz لماذا يتم طلاء معظم الطائرات باللون الأبيض... تفاصيل ؟؟؟ nayrouz الساعة المصرية أعجوبة العالم .. nayrouz نشامى الأمن العام للكراتية يغادرون للمشاركة في بطولة ماليزيا الدولية المفتوحة nayrouz دائرة الشؤون الفلسطينية ولجان خدمات المخيمات والهيئات في المملكة تدين العمل الإرهابي في ماركا nayrouz مصر تعزي الأردن في ضحايا حادث الشاحنات العسكرية nayrouz إعلان نتنياهو عن النصر -المنقوص- في غزة! لماذا الأن nayrouz التربية تصدر إرشادات ورسائل للمشتركين بامتحان الثانوية العامة nayrouz عطاء لصيانة وتأهيل مديرية صناعة وتجارة وتموين العقبة nayrouz بورصة قطر تخسر 61.4 مليار ريال منذ مطلع العام nayrouz الخارجية الفلسطينية تعزي الأردن بشهيدي حادث قافلة المساعدات الإنسانية nayrouz التربية توجه عددا من الرسائل و الإرشادات للمشتركين بامتحان الثانوية العامة nayrouz قيادات شبابية تعبر عن اعتزازها بجلالة الملك nayrouz طلبة “الشرق الأوسط” يستكشفون السياقات التاريخية في عدة أماكن أثرية nayrouz أسرة "الشرق الأوسط" تتبادل التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك nayrouz مستلهمة من لوحة بيكاسو الشهيرة… الفنانة الربضي تعرض لوحتها “جارنيكا غزة” في رومانيا nayrouz

المؤرخ العرموطي أثناء حفل إشهار كتبه عن أذربيجان في العاصمة باكو : أتشرف بتقديم هذه الكتب هدية لبطل الحرب والسلام الرئيس الأذربيجاني المناضل إلهام علييف/ صور وفيديو

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

نيروز خاص _ باكو 

حفل إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان اليوم الجمعة 3/5/2024م في مجلس الصحافة الأذربيجاني في العاصمة باكو

أثناء الحفل أعلن الدكتور فاضل عباسوف رئيس جمعية الصحفيين الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي عن النية لترجمة كتاب وطن وقيادة الرئيس الاذربيجاني الراحل حيدر علييف وهو من اعداد وتأليف المؤرخ عمر محمد نزال العرموطي والدكتور محمد عبد الحفيظ المناصير الى اللغة الاذربيجانية....ومن الجدير بالذكر أن المؤرخ عمر العرموطي هو عضو مؤسس بهذه الجمعية منذ 11 عاما...ومقر هذه الجمعية العاصمة الاذربيجانية باكو.

سيحضر الحفل سفراء الاردن وفلسطين والمغرب والعراق ومصر والقائم بأعمال السفارة القطرية . 


نصه كلمة المؤرخ عمر العرموطي 

بسم الله الرحمن الرحيم
معالي الدكتور رافق علييف/ وزير الشؤون الدينية الأسبق/ رئيس مركز الدراسات الإسلامية.
سعادة الدكتور فاضل عباسوف/ رئيس جمعية الصحفيين الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
سعادة الأستاذ رشاد مجيد/ رئيس مجلس الصحافة الأذربيجاني.

سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى جمهورية أذربيجان/ سعادة السفير عُمر بركات النّهار.

سعادة الأستاذ خالد المالكي/ رئيس تحرير جريدة الجزائر.
أيتها الأخوات...
أيُّها الإخوة الكرام...
... كُنت سعيدًا جدًّا في السّنوات العشر الماضية؛ لأنني زرت أذربيجان خمس مرّات بدعوة من القصر الجمهوري ومن جهات رسمية هُناك.


... وقد أحببت أذربيجان وعاصمتها الجميلة باكو وشعبها العظيم وقيادتها الشجاعة، وتشرّفت بالسّلام على فخامة الرئيس إلهام علييف والسيدة الأولى مهربان علييفا... وفي كُلّ مرةٍ كُنت أُغادر فيها أذربيجان وأنا على مدرج المطار وبداخل الطائرة كُنت أدعو الله أن أعودَ مرَّة أخرى إلى باكو؛ لأن قلبي أصبح معلقًا بأذربيجان.
... وقد أصدرت كتابين عن أذربيجان باللغة العربية وهُما: الكتاب الأول: عن أزمة ناغورني كاراباخ والقانون الدولي، والكتاب الثاني بعنوان: محطات هامة في العلاقات الأردنية الأذربيجانية، وقد تم ترجمة الكتابين إلى اللغة الأذربيجانية...

... والآن أصدرت الكتاب الثالث بعنوان: (وطن وقيادة) بالاشتراك مع أخي وزميلي المؤرخ الدكتور محمد عبد الحفيظ المناصير الذي صدَرَ بِمُناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية للرئيس الأذربيجاني الرّاحل حيدر علييف... هذا الكتاب الشامل الذي يُعتبر مرجعية عن مؤسِّس أذربيجان الحديثة وقائدها المُظفَّر الرئيس الراحل حيدر علييف، الذي أسَّسَ وبنى وعَمَّر وأشاد وناضَل في سبيل نهضة البلاد وتقدُّمِها ورِفعتِها، فهو قائد عظيم له الفضل في وضع أذربيجان على خارطة العالمِ الحديثِ كدولة قائمة على أساس التعددية السياسية والديمقراطية، فقد كان عهد الرئيس حيدر علييف يُمثَّل فترة التغيُّرات والتحوُّلات الجذرية على طريق بناء الدولة الحديثة، وكان يُؤمن بانتماء أذربيجان إلى العالم الإسلامي.
... إنّ أذربيجان دولةٌ صديقةٌ لبلدي الأردن، ويرتبط البلدان بعلاقاتٍ وثيقةٍ في مُختلف المجالات، وقد أرسى دعائم هذه العلاقات جلالة الملك الحسين بن طلال _طيب الله ثراه_ مع أخيه فخامة الرئيس حيدر علييف _رحمه الله_ في اللقاء التاريخي الذي جمع القائدين العظيمين على هامش القمّة الإسلامية التي عُقدت في مدينة الدار البيضاء المغربية عام 1994م... وبعد ذلك استمرت العلاقاتُ بالسّيرِ إلى الأمام بقفزاتٍ كبيرةٍ حتى أصبحت أنموذجًا يُحتذى به بجهودٍ مُخلصةٍ وكبيرةٍ من جلالة الملك عبد الله الثاني مع أخيه فخامة الرئيس إلهام علييف.

... وإنَّنِي أُرسل التحيةَ والاحترامَ والتقديرَ لرئيس جمهورية أذربيجان فخامة الرئيس إلهام حيدر علييف... ويا ليت والده (مؤسِّس أذربيجان الحديثة) المرحوم الرئيس حيدر علييف لا يزال على قيد الحياة حتى يرى ما فعله نجله البطل الذي أقسم بأنه (لا أذربيجان بلا كاراباخ) وإنّ ذلك كان جرحًا داميًا وأُمنيةً للمرحوم والده الرئيس حيدر علييف... وفعلًا فقد أوفى فخامة الرئيس إلهام علييف بهذا القَسَم واستعاد بشجاعته الأراضي الأذربيجانية التي احتلتها أرمينيا واستعاد إقليم ناغورني كاراباخ فكان صادقًا مع نفسه وشعبه، وحقق أمنية المرحوم والده.
وبهذه المناسبة السعيدة اتشرف بتقديم الكتب التي أصدرتها عن اذربيجان وعددها 3 هدية لبطل الحرب والسلام فخامة رئيس جمهورية أذربيجان المناضل الهام حيدر علييف...

... فتحية إلى بطل التحرير فخامة رئيس جمهورية أذربيجان المُناضل الرئيس إلهام حيدر علييف صديق الأردن وصديق جلالة الملك عبدالله الثاني.
عاشت الصداقة الأردنية الأذربيجانية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...